رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقدم ترتيب مصر فى مؤشر الإبداع العالمى لعام 2021

المهندس عمرو طلعت
المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات

صدر العدد الرابع عشر من تقرير مؤشر الإبداع العالمى لعام ٢٠٢١ الذى يهدف إلى ترتيب اقتصاديات العالم وفقًا لقدراتها الابتكارية؛ إذ احتلت مصر المركز ٩٤ بين ١٣٢ دولة مقارنة بالمركز ٩٦ بين ١٣١ دولة فى العام الماضى.

صدر التقرير بعنوان «تتبع الابتكار أثناء أزمة جائحة كورونا»، ويعد هذا المؤشر أداة رئيسة يعتمد عليها صانعو السياسات للوقوف على حالة الابتكار فى دولهم والتعرف على آخر المستجدات العالمية فى هذا المجال وأكثر الدول تقدما فى الابتكار.

جاءت مصر فى المركز ٩٢ فى المرتكز الرئيس الخاص بالبنية التحتية مقارنة بالمركز ٩٩ فى العام الماضي.

كما جاءت مصر فى المركز ٩٢ فى المرتكز الفرعى الخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقارنة بالمركز ٩٦ عام ٢٠٢٠؛ ويرجع هذا التقدم إلى ارتفاع قيمة مؤشر

الوصول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذى اعتبره التقرير من نقاط القوة لدى مصر فى هذا العام، إذ جاءت بالمركز ٧٨ مقارنة بالمركز ٨١ فى العام الماضى، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ إذ جاءت مصر هذا العام فى المركز ٩٥ مقارنة بالمركز ١٠٠ فى العام الماضى.

حققت مصر المركز ٩٤ هذا العام فى مؤشر الخدمات الحكومية عبر الإنترنت مقارنة بالمركز ١٠٢ فى العام الماضى، واحتلت المركز ٩٩ فى مؤشر المشاركة الإلكترونية مقارنة بالمركز ١٠١ فى ٢٠٢٠.