رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ألمانيا تأمر فيسبوك بالتوقف عن جمع بيانات مستخدمي واتساب

واتساب WhatsApp
واتساب WhatsApp

تدعي جهة تنظيمية ألمانية أن محاولة فيسبوك لجعل مستخدمي واتساب يوافقون على ممارسات جمع البيانات بموجب سياسة خصوصية محدثة غير قانونية، ونتيجة لذلك، أمرت الهيئة المنظمة فيسبوك بالتوقف عن جمع البيانات من مستخدمي واتساب في الدولة بموجب حظر طارئ لمدة ثلاثة أشهر.

 

قال رئيس سلطة الخصوصية في هامبورج، يوهانس كاسبر، إن الشروط المحدثة فضفاضة للغاية وغير متسقة وغير شفافة، وأشار إلى أن Facebook قد يكون بالفعل يسيء التعامل مع البيانات وأنه من الضروري منع إساءة الاستخدام المحتملة من التأثير على الانتخابات الألمانية في وقت لاحق من هذا العام.

 

طلب كاسبار من المنظمين في الاتحاد الأوروبي التفكير وإصدار حكم من شأنه أن يشمل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، سبق له أن أمر Facebook بإيقاف جمع البيانات من مستخدمي WhatsApp في عام 2016 وحذف أي معلومات جمعتها.

 

شجب فيسبوك مزاعم كاسبار، وأخبر بلومبرج أن الأمر "يستند إلى سوء فهم أساسي" حول أهداف وتأثير الشروط المحدثة، قال Facebook إن الحظر لن يمنعه من طرح القواعد الجديدة.

 

سيحتاج مستخدمو WhatsApp إلى الموافقة على الشروط بحلول 15 مايو، أرجأ Facebook الموعد النهائي اعتبارًا من 8 فبراير وسط ارتباك ومعلومات مضللة

حول السياسة المحدثة ومنح المستخدمين مزيدًا من الوقت لمراجعتها، على الرغم من أن Facebook قال إنه ملتزم بالتشفير الشامل للرسائل في WhatsApp، فإن السياسة ستمكنه من مشاركة بيانات معينة من الخدمة مع أجزاء أخرى من أعمالها، يتضمن ذلك أرقام الهواتف وبيانات المعاملات ومعلومات الجهاز المحمول وعناوين IP وتفاصيل أخرى.

 

كان المسؤولون في ألمانيا على خلاف مع Facebook لسنوات حول قضايا مثل الخصوصية ومحاولات الشركة لدمج بيانات المستخدم من جميع خدماتها المختلفة، يأتي الحظر الأخير وسط تدقيق أعمق لشركات التواصل الاجتماعي الكبرى من قبل المنظمين في جميع أنحاء العالم، في ديسمبر، طلبت لجنة التجارة الفيدرالية من Facebook و واتساب وسبع خدمات وسائط اجتماعية وبث فيديو أخرى شرح سياسات الخصوصية الخاصة بهم وكيفية تعاملهم مع بيانات المستخدم.