رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تجاوز إجراءات آبل الصارمة وفتح آيفون مطلق النار بسان برناردينو

تيم كوك المدير التنفيذي
تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل

تمكن مكتب التحقيقات الفيدرالي من إلغاء قفل iPhone 5C الذي استخدمه مطلق النار في San Bernardino عام 2016، وفقًا لصحيفة The Washington Post، فقد لجأ إلى شركة أمنية أسترالية غير معروفة تُدعى Azimuth، والتي طورت أداة لتجاوز الإجراءات الأمنية الصارمة لشركة Apple.

 

كان iPhone المعني في قلب معركة قانونية ضخمة بين Apple ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وكانت السلطات في السابق قادرة على اختراق أجهزة iPhone من خلال تجربة رموز مرور متعددة بسرعة، لكن إجراءات الأمان المحسّنة في نظام التشغيل iOS 9، والتي توفر التشفير والقدرة على مسح بيانات الهاتف أثناء محاولات القرصنة، تطلبت استراتيجية جديدة.

 

يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه قد تكون هناك معلومات مهمة تتعلق بالهجوم الإرهابي، وبعد ذلك حاول إجبار شركة Apple على المساعدة في فتح الهاتف، لكن أبل رفضت - قال الرئيس التنفيذي تيم كوك إن إنشاء باب خلفي قد يكون مخيفًا وخطيرًا عندما يتعلق الأمر بالسوابق الأمنية والقانونية.

 

انتهت هذه المعركة الملحمية بشكل مفاجئ في أبريل 2016، عندما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أنه اشترى أداة للوصول إلى هاتف iPhone الخاص بنطلق النار في سان برناردينو، أخبرت المصادر صحيفة واشنطن

بوست أن مؤسس Azimuth Mark Dowd اكتشف عيبًا في كود Mozilla مفتوح المصدر، والذي استخدمته Apple للتعامل مع الملحقات المتصلة بمنافذ iPhone Lightning.

 

استخدم الباحث في Azimuth David Wang هذا الاستغلال للوصول إلى أجهزة iOS 9، ثم قام بتجميع مآثر أخرى معًا للوصول إلى معالجها الأساسي، من هناك، كان قادرًا على تجربة مجموعات PIN متعددة دون المخاطرة بحذف أي بيانات.

 

أسس وانج لاحقًا Corellium، وهي شركة أمنية طورت أجهزة iPhone افتراضية للباحثين لاختبارها، حاولت شركة آبل، التي من المحتمل أن تكون على دراية بخلفية وانج، توظيفه في أعمال الأمان الخاصة بها، الآن Apple في خضم معارك قانونية مع Corellium، في ديسمبر  رفض أحد القضاة مزاعم الشركة بأن شركة Corellium انتهكت حقوق الطبع والنشر الخاصة بها.