رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتصالات تطلق حملة الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكرى

حملة الكشف المبكر
حملة الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكرى

يتعاون مركز الابتكار التطبيقى التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع جامعة الإسكندرية فى تنفيذ مشروع لخدمة مرضى السكرى من خلال بناء نظام متكامل للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكرى من خلال استخدام آليات رقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعى المتقدمة فى التقاط صور لقاع العين وتحليلها.


تم البدء في تنفيذ حملة للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكرى باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى تستهدف الكشف على سبعة إلى عشرة آلاف مريض بالسكرى فى محافظة الإسكندرية، كمشروع تجريبى تمهيدا للتوسع فى تطبيق النظام بعد تطويره مع نشر استخدامه فى كافة أنحاء الجمهورية.


ساهمت شركة سرفييه SERVIER - وهى أحد الشركات الفرنسية الرائدة وتعد من كبرى الشركات في أوروبا- في دعم حملة الكشف المبكر بتوفير ست كاميرات لتصوير الشبكية

من خلال قطاع الصحة الإلكترونية التابع لها WeHealth Digital Medicine؛ ويتم هذا الدعم فى إطار جهود الشركة فى دعم البحث والتطوير فى مجال مرض السكرى ورعاية مرضى السكرى فى مصر لأكثر من ٤٠ عامًا.


كما تعد شركة "ايه اى سكرينينج" AI Screenings ، شريكًا رئيسا فى المشروع؛ وهى شركة فرنسية متخصصة فى تطوير أنظمة ذكاء اصطناعى متقدمة للرعاية الصحية؛ وتوفر الشركة تقنية مبتكرة ذات مستوى عالمى لاستخدام الذكاء الاصطناعى فى التشخيص المبكر لاعتلال الشبكية السكري.