عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جوجل توافق على الدفع للناشرين الفرنسيين مقابل معاينات الأخبار

ذكرت وكالة رويترز أن جوجل وقعت صفقة مع ناشرين في فرنسا لدفع ثمن المحتوى المستخدم لمقتطفات المعاينة في قسم الأخبار.

 

أجبرها المنظمون الفرنسيون على بدء مفاوضات مع الناشرين العام الماضي بعد معركة شائكة أدت إلى قيام Google بإزالة معاينات الأخبار تمامًا في مرحلة ما.

 

تم إبرام إطار الصفقة بين Google ولوبي الناشرين الفرنسيين، Alliance de la presse d'information générale APIG، ومع ذلك ، سيتم التفاوض على المدفوعات مع الناشرين الأفراد بناءً على معايير مثل المعلومات السياسية أو العامة، وعدد القصص في اليوم والزائرين الفريدين شهريًا.

 

كجزء من الصفقة، ستتمكن الصحف الفرنسية من الوصول إلى معرض أخبار Google، سيتمكنون أيضًا من نشر مقالات كاملة أو جزئية وتجربة التنسيقات النقطية أو غيرها، قد تمنح مواقع الاشتراك أيضًا للقراء مقالات معينة مجانًا.

 

اضطرت Google للتفاوض مع الناشرين بعد أن أصبحت فرنسا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تطبق قواعد جديدة حول قضية تسمى "droit voisin" أو الحقوق المجاورة، هذا في الأساس قانون حقوق الطبع والنشر المصمم لناشري الأخبار الذي

يجبر الشركات الرقمية مثل جوجل و Facebook على الدفع أو على الأقل التفاوض لعرض المقالات.

 

قال بيير لويت، رئيس APIG: "هذه الاتفاقية هي خطوة مهمة، إذ تشير إلى الاعتراف بالحقوق المجاورة لناشري الصحافة وبدء المكافأة، هذه الاتفاقية تفتح آفاقًا جديدة لشركائنا، ويسعدنا المساهمة إلى تطورها في العصر الرقمي ودعم الصحافة".

 

تتفاوض جوجل مع ناشرين فرنسيين حول كيفية تطبيق القواعد، بحلول نوفمبر 2020 ، أبرمت صفقات مع ست صحف ومجلات، بما في ذلك الصحف اليومية لوموند ولوفيجارو، ومع ذلك، لا تزال Google تتفاوض مع وكالات الأنباء مثل وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) وناشري المجلات.

 

الاتفاقيات المالية سرية، لذا لم يتضح بعد مقدار ما يمكن أن يربحه الناشرون.