عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل في المحكمة للمرة الرابعة | Google Play ينتظر دعوى قضائية محتملة

يخطط المدعون العامون للولايات المتحدة لرفع دعوى قضائية ثالثة ضد شركة ألفابت على جوجل، تركز هذه الدعوى على متجر Play Store العملاق للبحث والإعلان لهواتف Android، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر.

 

قالت المصادر إنه من المتوقع رفع الدعوى القضائية في فبراير أو مارس، وستتبع شكاوى حول إدارة Google لمتجر Play الخاص بها على الرغم من أن الشركة كان يُنظر إليها في الأصل على أنها أكثر انفتاحًا بشأن متجر التطبيقات الخاص بها من Apple Inc.

 

بما في ذلك الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد Google في أكتوبر، ستكون الدعوى الجديدة المحتملة هي الدعوى الحكومية الرابعة المرفوعة ضد شركة Silicon Valley منذ أواخر عام 2020، ويزعم جميعهم أن جوجل أساءت استخدام هيمنتها على أعمال البحث على الإنترنت أو خرق قانون مكافحة الاحتكار.

 

تحظر Google التطبيقات التي تحتوي على محتوى مرفوض من متجرها، وتتطلب أيضًا أن تستخدم بعض التطبيقات أدوات الدفع الخاصة بالشركة وأن تدفع لشركة جوجل ما يصل إلى 30٪ من أرباحها.

 

أثارت هذه السياسات والسياسات ذات الصلة انتقادات من مطوري التطبيقات، خصوصًا عندما قالت جوجل العام الماضي إنها ستكثف إنفاذ القانون، يتم استخدام متجر Google Play على نطاق أوسع

بكثير من المنتجات المماثلة من Amazon.com Inc و Samsung Electronics Co Ltd و Huawei Technologies Co Ltd وغيرها.

 

وقال أحد المصادر إن التحقيق سيرأسه مدعون عامون في يوتا ونورث كارولينا ونيويورك، ومن المتوقع أيضًا أن تنضم ولايات أخرى.

 

وردا على طلب للتعليق على الإجراء القانوني الجديد المحتمل، قالت جوجل في بيان إن نظام التشغيل أندرويد الخاص بها سمح للمستخدمين بالوصول إلى متاجر تطبيقات متعددة، مما يعني أن المطورين لديهم خيارات.

 

قال سمير سامات، نائب رئيس Android و Google Play، في بيان: "معظم أجهزة Android تأتي مع اثنين على الأقل من متاجر التطبيقات المثبتة مسبقًا، ويمكن للمستهلكين تثبيت متاجر تطبيقات إضافية، وهذا الانفتاح يعني أنه حتى إذا لم يتفق المطور وجوجل على شروط العمل، فلا يزال بإمكان المطور التوزيع على منصة أندرويد".