رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انخفاض أسهم شاومي بعد قرار الولايات المتحدة بإضافتها لقائمة الشركات العسكرية الصينية

شاومي Xiaomi
شاومي Xiaomi

أضافت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شاومي Xiaomi إلى القائمة العسكرية الأمريكية بموجب قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 1999، وهذا يعني أن الولايات المتحدة قد صنفت ثالث أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم - وفقًا لـ IDC و Counterpoint Research و Gartner - كشركة مملوكة لشركة الجيش الصيني.

 

نتيجة لذلك، لا يمكن للمستثمرين الأمريكيين شراء أسهم Xiaomi أو الأوراق المالية ذات الصلة بعد الآن، أيضًا، نظرًا لأمر وقعه ترامب مؤخرًا، سيُطلب منهم بيع أي أسهم يمتلكونها بحلول 11 نوفمبر من هذا العام.

 

وجاء في إعلان وزارة الدفاع عن القائمة المحدثة:

"الوزارة مصممة على إبراز ومواجهة استراتيجية تطوير الاندماج العسكري-المدني لجمهورية الصين الشعبية (جمهورية الصين الشعبية)، والتي تدعم أهداف تحديث جيش التحرير الشعبي (PLA) من خلال ضمان وصوله إلى التقنيات المتقدمة والخبرات المكتسبة والمطورة من قبل حتى تلك الشركات والجامعات وبرامج البحث في جمهورية الصين الشعبية التي يبدو أنها كيانات مدنية".

 

ومع ذلك، نفت شاومي ارتباطها بالجيش الصيني وقالت إنها ستتخذ خطوات لحماية الشركة

ومساهميها، وقالت في بيان:

تؤكد الشركة مجددًا أنها تقدم منتجات وخدمات للاستخدام المدني والتجاري، وأنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة أو تابعة للجيش الصيني، وليست شركة عسكرية صينية شيوعية محددة بموجب قانون الدفاع الوطني".

 

ذكرت CNBC أن أسهم Xiaomi انخفضت بنسبة 10.6 في المائة عند الفتح اليوم الجمعة (بتوقيت الصين) بعد انتشار الأخبار، القائمة السوداء للجيش الأمريكي منفصلة عن قائمة الكيانات، وهي القائمة السوداء التجارية للبلاد التي تمنع الشركات الأمريكية من العمل مع Huawei.

 

بصرف النظر عن Xiaomi، أضافت الإدارة أيضًا شركة Comac لصناعة الطائرات إلى القائمة السوداء للجيش، حيث انضمت إلى عملاق النفط المملوك للدولة CNOOC وأكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين.