رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يعيد تسمية مشروع العملة المشفرة

مارك زوكيربيرج مؤسس
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

في الفترة التي تسبق الظهور الأول الذي يُشاع في عام 2021، أعلن فيسبوك أنه قد تمت إعادة تسمية الهيئة التي تقف وراء مشروع العملة المشفرة.

 

تم تغيير اسم جمعية Libra، التي تم تصميمها لبناء إطار قانوني ودعم العملة نفسها، لتصبح جمعية ديم، وقالت الهيئة في بيان إن التغيير يمثل "يوم جديد للمشروع".

 

يضيف الإعلان وزناً للشائعات التي تقول إن العملة كانت تتطلع إلى إطلاقها بشكل ما في وقت مبكر من شهر يناير، سيواجه أي إطلاق من هذا القبيل عقبات، كما قالت صحيفة فاينانشيال تايمز في ذلك الوقت إن المشروع لا يزال يفتقر إلى بعض الموافقات الرئيسية، فيما يصل إلى 10 ولايات أمريكية، بما في ذلك نيويورك.

 

لن يتم إطلاق ديم حتى يحصل على مباركة من FINMA، المنظم المالي السويسري، والذي لا يزال معلقًا.

 

بدأ مشروع العملة المشفرة على Facebook كنظام طموح، مدعومًا بعدد من العملات العالمية لتقليل التكاليف من خلال تدفقات الأموال العالمية، ولكن بعد عام من الانتقادات والاعتراضات من قبل المنظمين لعدد من الأسباب، تم تقليص المشروع، بعيدًا عن الهدف الأصلي لبناء عملة عالمية واحدة، اقتصر طموح ديم على العمل كمعالج دفع.

 

كان أحد أكبر الاعتراضات هو أنه يمكن أن يؤدي إلى ارتكاب جريمة مالية، وتحرك Facebook للرد على ذلك من خلال التعيينات الجديدة في جمعية ديم.

 

وظفت الهيئة عددًا من السياسيين السابقين البارزين والعاملين في الحكومة لإدارة المجموعة، بما في ذلك كريستي كلارك، رئيس وزراء كولومبيا البريطانية الخامس والثلاثين، وانضم إليها المحامي الأمريكي السابق ستيف بونيل، الذي تم تعيينه كمسؤول قانوني أول، كلاهما سيقدم تقاريره إلى ستيوارت ليفي، الذي كان يعمل في HSBC حتى مايو، وعمل سابقًا في وزارة الخزانة في عهد جورج دبليو بوش.

 

انضمت الدكتورة داليا مالخي، المخضرمة في Microsoft و VMWare، إلى الشركة كرئيسة تنفيذية للتكنولوجيا.

 

قد يكون الأمر كذلك أن توظيف عدد من السياسيين السابقين قد يؤدي إلى حد ما لفتح الأبواب في أروقة السلطة التي ظلت مغلقة حتى الآن، تقول الهيئة إن مناقشاتها مع FINMA نشطة ومثمرة، حيث تعمل على دفع منصة لإجراء معاملات فورية ومنخفضة التكلفة وآمنة للغاية.