عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انهيار تلسكوب مرصد أريسيبو

تلسكوب مرصد أريسيبو
تلسكوب مرصد أريسيبو

انهار مرصد أريسيبو المشهور عالميا، أعلنت المؤسسة الوطنية للعلوم NSF، وهي الوكالة التي تشرف على التلسكوب، عن التحول المؤسف للأحداث اليوم الثلاثاء، في وقت ما خلال الليل، اصطدمت منصة استقبال Arecibo بهوائيها الأيقوني الذي يبلغ عرضه 1000 قدم.

 

قال متحدث باسم NSF لصحيفة نيويورك تايمز: "سقطت المنصة بشكل غير متوقع"، لم تذكر المؤسسة سبب الانهيار، وهو أمر وعدت بفعله بمجرد حصولها على مزيد من المعلومات، ومع ذلك، لم يصب أحد في الموقع.

 

سقطت منصة التلسكوب 305 م في مرصد أريسيبو في بورتوريكو بين عشية وضحاها، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وتعمل NSF مع أصحاب المصلحة لتقييم الوضع، كما ستصدر مزيدًا من التفاصيل عند تأكيدها. 

 

قالت: "NSF حزينة من هذا التطور، مع تقدمنا​​، سنبحث عن طرق لمساعدة المجتمع العلمي والحفاظ على علاقتنا القوية مع شعب بورتوريكو".

 

يضيف انهيار نظام الاستقبال الخاص بها فصلًا حزينًا آخر إلى نهاية Arecibo، بعد تعطل الكابلات خلال الصيف، في 19 نوفمبر، قالت NSF إنه ليس لديها خيار سوى إيقاف تشغيل المرصد وإزالته بسبب خطر إصلاح الهيكل.

 

وقالت الوكالة في ذلك الوقت: "يأتي القرار بعد أن قامت NSF بتقييم تقييمات متعددة من قبل

شركات هندسية مستقلة وجدت أن هيكل التلسكوب معرض لخطر حدوث عطل كارثي وأن كابلاته قد لا تكون قادرة على حمل الأحمال التي صُممت لدعمها".

 

تابعت أنها ستحاول إنقاذ أكبر عدد ممكن من الهياكل والمرافق المحيطة مع الحفاظ على الموقع كمكان للتعليم والتعلم، ليس من الواضح كيف سيؤثر هذا التطور الأخير على تلك الخطط.

 

كما قد تتخيل، انتقل العلماء والبورتوريكيون إلى Twitter حدادًا على نهاية أريسيبو، على مدى ستة عقود تقريبًا، كان المرصد بمثابة منارة للمعرفة البشرية، حيث ساعد علماء الفلك في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض وتعزيز فهمنا للكون.

 

مع ظهوره في أفلام مثل GoldenEye، شق المرفق طريقه أيضًا إلى الخيال الشعبي، على الأقل، يعرف الجميع كيف يبدو Arecibo، حتى لو لم يسبق لهم زيارة بورتوريكو.