رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة تستعد لقضايا مكافحة الاحتكار ضد فيسبوك وجوجل

بوابة الوفد الإلكترونية

مرت بضعة أشهر فقط منذ أن رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد الاحتكار ضد Google ، ولكن يبدو أن هناك معارك قانونية تلوح في الأفق. وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال ، ستقوم سلطات مكافحة الاحتكار الفيدرالية وسلطات الولايات برفع دعاوى قضائية جديدة ضد Google و Facebook. ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مقاضاة Facebook من قبل الحكومة لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار.

 

أصدرت Google الكثير من البيانات في الماضي للدفاع عن ممارساتها ، قائلة بشكل أساسي إن المستهلكين ليسوا مجبرين على استخدام منتجات وخدمات Google وأنهم موجودون كجزء من سوق التكنولوجيا التنافسية. بشكل عام ، القضية ضد Google هي أنها تستخدم هيمنتها في البحث والإعلان على شبكة البحث لطرد المنافسين المحتملين ؛ من بين تكتيكاتها دفع الشركات المصنعة لهواتف Android إلى تعيين بحث Google كأجهزة افتراضية ومسبقة التحميل مع تطبيقات Google. تدفع الشركة أيضًا لتعيين Google كمحرك البحث الافتراضي على iPhone أيضًا.

 

من المحتمل أن تتعمق القضية المحتملة ضد Facebook في ما إذا كانت الشركة تسيء استخدام موقعها لخنق المنافسة أو تعريض بيانات

المستخدم للخطر - من المرجح أن يلقي الادعاء السابق نظرة فاحصة على استحواذ الشركة على Instagram و WhatsApp.

 

في حين أن هذه القضايا الجديدة قد لا يتم رفعها حتى أوائل شهر يناير ، إلا أن Google تستعد بالفعل لمحاربة دعوى مكافحة الاحتكار المرفوعة في أكتوبر ، ويمكن أن ترفع FTC اتهامات ضد Facebook قريبًا أيضًا. أشارت التقارير إلى أن دعوى FTC قد تصل بحلول أواخر نوفمبر ، ولكن يبدو أن هذا الجدول الزمني غير مرجح في هذه المرحلة. ولكن ليس هناك شك في أن Facebook سيخضع قريبًا لفحص دقيق ، خاصةً عندما تفكر في أن الرئيس المنتخب جو بايدن قد أوضح أنه لديه مشكلات مع ميل Facebook لنشر الأخبار المزيفة.