عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل تفرض ضريبة متجر Play على 3% من التطبيقات المجانية

جوجل
جوجل

 سعت شركة جوجل Google اليوم الاثنين إلى دحض الانتقادات القائلة بأنها تفرض بشكل انتقائي ضريبة متجر تطبيقات الهاتف المحمول بنسبة 30%، مطالبةً بأن تبيع التطبيقات التي تزيد عن 3% عناصر رقمية دون الامتثال للقواعد خلال عام.

 

يأتي هذا التغيير بعد دعاوى قضائية رفعها صانع ألعاب الفيديو Fortnite Epic Games الشهر الماضي متهمًا Google و Apple بالسلوك المناهض للمنافسة.

 

يُطلب من التطبيقات التي تُباع في متاجر قادة التكنولوجيا استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم حتى يتمكنوا من تحصيل جزء من المبيعات، والتي يصفها المطورون بأنها ضريبة.

 

تعد متاجر التطبيقات نشاطًا تجاريًا سريع النمو حيث تلاشت مبيعات إعلانات شبكة البحث من Google و iPhone من Apple.

 

قالت Google إن أقل من 3% من المطورين الذين لديهم تطبيقات على متجر Play الخاص بها باعوا سلعًا رقمية على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، وما يقرب من 97% يلتزمون بسياسة نظام الدفع.

 

ينظر منظمو مكافحة الاحتكار في العديد من البلدان في هذه المشكلة، بما في ذلك في كوريا الجنوبية، حيث قدمت

العديد من تطبيقات الوسائط التي تتوقع تطبيق Google الصارم شكوى استباقية إلى المسؤولين الحكوميين مؤخرًا.

 


قالت التطبيقات إن 30% مبالغ فيه مقارنة برسوم 2% لمعالجات مدفوعات بطاقات الائتمان النموذجية، بينما تقول Apple و Google إن المبلغ يغطي المزايا الأمنية والتسويقية التي توفرها متاجر التطبيقات.

 

يجب أن تستخدم التطبيقات الجديدة أداة مدفوعات Google للمبيعات بحلول 20 يناير، في حين أن التطبيقات الحالية لديها حتى 30 سبتمبر 2021.

 

قالت جوجل إن التطبيقات التي تحولت إلى بيع سلع رقمية من السلع والخدمات المادية بسبب وباء فيروس كورونا قد تحصل على وقت إضافي للامتثال، وقالت شركة آبل الأسبوع الماضي إن مهلة مؤقتة مماثلة تمتد حتى 31 ديسمبر.