رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يحذف الحسابات المزيفة المرتبطة بالاستخبارات الروسية

فيسبوك
فيسبوك

كشف موقع فيسبوك عن شبكة أخرى من الحسابات المزيفة التي لها علاقات بأجهزة المخابرات الروسية.

 

كما هو الحال مع تحقيق آخر حديث، قال فيسبوك إن الحسابات المزيفة تم تصويرها كمحررين وكيانات إعلامية أخرى من أجل خداع الصحفيين الفعليين لكتابة مقالات لهم.

 

كشفت الشبكة الاجتماعية عن عمليات الإزالة، قائلة إن الحسابات المزيفة قد اكتسبت حوالي 59000 متابع على Facebook و 2000 على Instagram.

 

قال ناثانيال جلايشر، رئيس سياسة الأمن السيبراني في فيسبوك، إن الحسابات المعنية ربما استخدمت أيضًا في نفس أنواع عمليات الاختراق والتسريب التي استخدمتها روسيا في عام 2016.

 

أضاف: "على الرغم من أننا لم نر الشبكات التي أزلناها اليوم تشارك في هذه الجهود، أو تستهدف بشكل مباشر انتخابات 2020 في الولايات المتحدة، إلا أنها مرتبطة بالجهات الفاعلة المرتبطة بالتدخل في الانتخابات في الولايات المتحدة في الماضي، بما في ذلك المتورطين في تسريبات DC في عام 2016".

 

هذه الشخصيات المزيفة تم تصويرها كمحررين وباحثين لطلب مقالات لهذه المواقع، نشرت هذه الشبكة في المقام الأول باللغتين الروسية والإنجليزية حول الأخبار والأحداث

الجارية، بما في ذلك الاحتجاجات والانتخابات في بيلاروسيا، والسياسة الروسية والأوكرانية، والمؤامرات الجيوسياسية، والعلاقات بين روسيا والناتو، وعلاقات روسيا مع الدول المجاورة، وانتقاد السياسة الخارجية للولايات المتحدة، والسياسة الاجتماعية والاقتصادية، القضايا في الولايات المتحدة، والمرشحين السياسيين الأمريكيين على جانبي الطيف السياسي".

 

هذه ليست المرة الأولى التي يقول فيها فيسبوك إنه عثر على حسابات مزيفة مرتبطة بجهات حكومية روسية، في وقت سابق من هذا الشهر، قامت الشركة بإزالة عدد قليل من الحسابات المرتبطة بوكالة أبحاث الإنترنت الروسية والتي نجحت في خداع الصحفيين الأمريكيين لكتابة مقالات لموقع ويب يسمى PeaceData.

 

واكتشفت عمليات الإزالة الأخيرة على فيسبوك أيضًا شبكات حسابات مرتبطة بروسيا استهدفت تركيا وسوريا وأوكرانيا ودول أوروبية أخرى.