رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشاف أول كوكب ناجٍ يدور حول نجم القزم الأبيض

باستخدام بيانات من بعثات ناسا، اكتشف فريق دولي من علماء الفلك ما قد يكون أول كوكب سليم يدور حول قزم أبيض، وهو بقايا كثيفة لنجم شبيه بالشمس، أكبر بنسبة 40% فقط من الأرض.

 

الجسم بحجم المشتري، المسمى WD 1856 b، أكبر بحوالي سبع مرات من القزم الأبيض، المسمى WD 1856 + 534، يدور حول هذه الجمرة النجمية كل 34 ساعة، أي أسرع بـ 60 مرة من دوران عطارد حول شمسنا.

 

قال الباحث الرئيس أندرو فاندربيرج، أستاذ مساعد في علم الفلك في جامعة ويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة: "اقترب WD 1856 b بطريقة ما من قزمه الأبيض وتمكن من البقاء في قطعة واحدة".

 

أضاف: "تدمر عملية تكوين القزم الأبيض الكواكب القريبة، وأي شيء يقترب كثيرًا في وقت لاحق يتمزق بفعل الجاذبية الهائلة للنجم، لا يزال لدينا العديد من الأسئلة حول كيفية وصول WD 1856 b إلى موقعه الحالي دون مواجهة أحد تلك المصائر".

 

بالنسبة للدراسة التي ظهرت في مجلة Nature، استخدم الباحثون القمر الصناعي الاستقصائي للكواكب الخارجية العابرة TESS التابع لناسا وتلسكوب سبيتزر الفضائي المتقاعد.

 

تراقب TESS مساحات كبيرة من السماء، تسمى القطاعات،

لمدة شهر تقريبًا في كل مرة، تسمح هذه النظرة الطويلة للقمر الصناعي بالعثور على الكواكب الخارجية، أو العوالم خارج نظامنا الشمسي، من خلال التقاط التغيرات في السطوع النجمي التي تحدث عندما يعبر كوكب أمام نجمه أو يمر عبره.

 

رصد القمر الصناعي WD 1856 b على بعد 80 سنة ضوئية في الكوكبة الشمالية دراكو، يدور حول قزم أبيض بارد وهادئ يبلغ عرضه حوالي 18000 كيلومتر، وربما يصل عمره إلى 10 مليارات سنة وهو عضو بعيد في نظام نجمي ثلاثي.

 

عندما ينفد وقود نجم شبيه بالشمس، فإنه يتضخم بما يصل إلى مئات الآلاف من المرات حجمه الأصلي، مكونًا نجمًا عملاقًا أحمر أكثر برودة.

 

في النهاية، يقذف طبقاته الخارجية من الغاز، ويفقد ما يصل إلى 80% من كتلته.