عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب يأمر مالك TikTok ببيع أعماله في الولايات المتحدة

تيك توك TikTok
تيك توك TikTok

أصدر دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا الجمعة، يطلب من المالك الصيني لـ TikTok بيع أعماله في الولايات المتحدة في الأيام التسعين القادمة.

 

يستشهد الأمر بمخاوف تتعلق بالأمن القومي بعد تقرير صادر عن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة CFIUS، وسيؤدي إلى إلغاء استحواذ ByteDance لعام 2017 على تطبيق مزامنة الشفاه Muscial.ly، والذي تطور لاحقًا إلى TikTok.

 

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان: "الأمر يوجه ByteDance إلى تجريد جميع المصالح والحقوق في أي أصول أو ممتلكات مستخدمة لتمكين أو دعم تشغيل TikTok في الولايات المتحدة، وأي بيانات تم الحصول عليها أو مشتقة من TikTok أو Musical. ly.

 

أضاف أن اللجنة أجرت مراجعة شاملة للقضية وأوصت بالإجماع بهذا الإجراء للرئيس من أجل حماية المستخدمين في الولايات المتحدة من استغلال بياناتهم الشخصية.

 

كان ترامب قد أصدر سابقًا أمرًا معلقًا لحظر المعاملات مع ByeDance و Tencent مالك WeChat في الولايات المتحدة وقال إن هناك موعدًا نهائيًا للبيع في 15 سبتمبر، كما أصر على أن وزارة الخزانة الأمريكية يجب أن تستفيد مباشرة من أي استحواذ.

 

 كما جاء في الأمر: "هناك أدلة موثوقة

تقودني إلى الاعتقاد بأن ByteDance، قد تتخذ إجراءً يهدد بالإضرار بالأمن القومي للولايات المتحدة"، ويتطلب من ByteDance تدمير بيانات المستخدمين الأمريكيين، مع منح المسؤولين الأمريكيين سلطة فحص دفاترهم وأنظمتهم أثناء مفاوضات البيع.

 

قال موقع CNBC إنه "كان يُنظر إلى الأمر على أنه أخبار جيدة لـ TikTok، لأن الأمر التنفيذي السابق كان من الممكن أن يجبر متاجر التطبيقات الموجودة في الولايات المتحدة على التوقف عن توزيع تطبيق TikTok إذا لم تتوصل ByteDance إلى صفقة للتخلص منه خلال 45 يومًا.

 

أشار متحدث باسم TikTok إلى بيان الشركة السابق ردًا على الأمر التنفيذي السابق لترامب، وقال المتحدث: "نحن ملتزمون بمواصلة إضفاء البهجة على العائلات والمهن الهادفة لأولئك الذين ينشئون على منصتنا لسنوات عديدة قادمة".