رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مارك زوكربيرج وجاك دورسي يختلفان حول التحقق من تغريدات ترامب

مارك زوكيربيرج مؤسس
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

دخل مارك زوكربيرج في خلاف على تويتر مع دونالد ترامب بشأن قرار التحقق من تغريداته، في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الخميس، كرر مؤسس فيسبوك أنه لا يعتقد أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تصبح "حكم الحقيقة".

 

قال زوكربيرج في تعليقات بثت الأربعاء: "لدينا سياسة مختلفة عن تويتر في هذا الصدد، أعتقد بقوة أن فيسبوك لا ينبغي أن يكون حكم الحقيقة لكل ما يقوله الناس عبر الإنترنت، أعتقد أنه في الشركات الخاصة العامة، ولا سيما شركات المنصات، لا ينبغي أن تكون في وضع يمكنها من القيام بذلك".

 

رد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي في سلسلة من التغريدات: "سنستمر في الإشارة إلى معلومات غير صحيحة أو متنازع عليها حول الانتخابات على مستوى العالم، وسنعترف بأي أخطاء نرتكبها، هذا لا يجعلنا "حكم الحقيقة"، هدفنا هو ربط نقاط التصريحات المتضاربة وإظهار المعلومات محل النزاع حتى يتمكن الناس من الحكم على أنفسهم، المزيد من الشفافية منا أمر بالغ الأهمية حتى يتمكن الأشخاص من معرفة السبب وراء أفعالنا بوضوح".

 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن تويتر وصف بعد ذلك مئات التغريدات الأخرى بملصقات للتحقق من الحقائق.

 

في نفس المقابلة مع شبكة فوكس نيوز ، قال زوكربيرج إنه يعتقد أن فيسبوك لديه سجل "أقوى" في الدفاع عن حرية التعبير من الشركات الأخرى، لكنه لم

يقدم أدلة على هذا الادعاء.

 

يعمل Facebook مع العشرات من منظمات التحقق من الحقائق، ولكنه لا يسمح بتدقيق المنشورات من السياسيين - وهي سياسة تم انتقادها على نطاق واسع.

 

لم يضع Twitter قيودًا على تغريدات ترامب بشأن تزوير الانتخابات أو جعلها أقل وضوحًا، بدلاً من ذلك، أضافت الشركة ملصقًا، تطلب من المستخدمين "الحصول على الحقائق" حول بطاقات الاقتراع بالبريد، وربطها بالمنشورات التي راجعت الحقائق.

 

وقال متحدث باسم تويتر إن التسميات أضيفت لأن التعليقات "قد تكون مضللة".

 

يأتي انتقاد زوكربيرج عندما وقع ترامب على أمر تنفيذي سيحاول وضع قيود جديدة على كيفية إدارة منصات التواصل الاجتماعي للمحتوى، من غير الواضح كيف سيتم تنفيذ الأمر، أو مدى تأثيره في النهاية.

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، الذي تناول عشاءً خاصًا مع الرئيس العام الماضي، إنه لا يعتقد أنه "رد الفعل الصحيح" لوضع قيود على شركات وسائل التواصل الاجتماعي.