رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. إنشاء أول خريطة ثلاثية الأبعاد لـ "دماغ" القلب

 أول خريطة ثلاثية
أول خريطة ثلاثية الأبعاد لدماغ القلب

يتم التحكم في قلوبنا في المقام الأول من قبل الدماغ والجهاز العصبي اللاإرادي، ولكن لدينا أيضًا نسخة احتياطية، يحتوي القلب على دماغه المصغر الخاص به يسمى الجهاز العصبي داخل القلب ICN، الذي يضبط بدقة الإشارات اللاإرادية الخارجية ويحافظ على ضخ القلب بسلاسة.

 

وظيفتها الصحيحة ضرورية للصحة الجيدة والوقاية من الأمراض، ولكن المشكلة هي أن العلماء لديهم فهم ضعيف لكيفية عملها، للمرة الأولى، تمكن باحثون من جامعة توماس جيفرسون من إظهار هيكلها بتفاصيل ثلاثية الأبعاد مذهلة.

 

يتكون ICN من طبقة من الخلايا العصبية موزعة حول القلب تتحكم في وظائف القلب المختلفة، ومع ذلك، لم يكن الأطباء والباحثون متأكدين من مكان تواجد هذه الخلايا العصبية، ناهيك عن الواجبات المحددة التي يقومون بها.

 

قال المؤلف المشارك جيمس شوابر، في بيان: "يمثل ICN فراغًا كبيرًا في فهمنا يقع بين علم الأعصاب وأمراض القلب"، للمساعدة في معالجة هذه المشكلات، وضع الفريق خرائط لمواقع تلك الخلايا العصبية في قلب الفئران بتفاصيل ثلاثية الأبعاد حية".

 

أضاف: "في الواقع ما قمنا بإنشائه هو أول خارطة طريق شاملة للجهاز العصبي للقلب يمكن الرجوع إليها من قبل باحثين آخرين لمجموعة من الأسئلة حول وظيفة ووظائف

الأعضاء وتوصيل الخلايا العصبية المختلفة في ICN".

 

تابع المؤلف المشارك راج فاديديبالي: "العضو الآخر الوحيد الذي توجد به خريطة ثلاثية الأبعاد عالية الدقة هو الدماغ".

 

يتطلب إنشاء النموذج نهجين متوازيين، في أحدهما، استخدم الفريق نظامًا يسمى الفحص المجهري لمسح السكين لإنشاء 750.000 صورة يمكن تجميعها في أطلس ثلاثي الأبعاد واحد.

 

استخدم خط الأنابيب الثاني "التشريح المجهري لالتقاط الليزر" لرسم خرائط للخلايا العصبية الفردية ولأخذ عينات من التعبير الجيني، ثم تم وضع هذه في سياق مع الخريطة التي تم إنشاؤها من النهج الأول.

 

أظهرت الخريطة ثلاثية الأبعاد أن الخلايا العصبية ICN تقع في عناقيد في الجزء العلوي من القلب حيث ترتبط الأوردة والشرايين، ومع ذلك، أكد أنه يمكن العثور عليها أيضًا في أماكن أخرى قريبة من العقدة الجيبية الأذينية.