رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تويتر يكشف: بيانتك محفوظة على فايرفوكس.. كيف تتفادى الخلل

كشف موقع التدوين العالمي تويتر، عن خلل في منصته أثر على المستخدمين الذين دخلوا إلى حساباتهم باستخدام متصفحات فايرفوكس.

 

وفقًا لتويتر، قامت منصتها بتخزين الملفات الخاصة داخل ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح Firefox - وهو مجلد تخزن فيه مواقع الويب المعلومات والملفات مؤقتًا.

 

قال تويتر إنه بمجرد مغادرة المستخدمين لمنصتهم أو تسجيل الخروج، ستبقى الملفات في ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، مما يسمح لأي شخص باستردادها.

 

تحذر الشركة الآن المستخدمين الذين يشتركون في محطات العمل أو يستخدمون جهاز كمبيوتر عام من أن بعض ملفاتهم الخاصة قد تظل موجودة في ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح فايرفوكس.

 

يمكن للبرامج الضارة الموجودة على النظام أيضًا أن تتخلص من هذه البيانات وتسرقها، إذا تمت تهيئتها للقيام بذلك، وقد يشمل ذلك الملفات المرسلة أو المستلمة عبر الرسائل المباشرة (DMs)، وملفات أرشفة البيانات التي تم تنزيلها من صفحة إعدادات ملف التعريف، وغيرها.

 

أوضح تويتر أن هذه الملفات ستبقى على النظام، حتى لو قام المستخدم بتسجيل الخروج من حساباتهم، مضيفًا أن تأثير الخطأ محدود إلى حد ما حيث يقوم Firefox تلقائيًا بتصفية

جميع البيانات المخزنة مؤقتًا التي مضى عليها أكثر من سبعة أيام.

 

قال تويتر: "إذا كنت تستخدم، أو استخدمت، جهاز كمبيوتر عامًا أو مشتركًا للوصول إلى Twitter، فإننا نشجعك على مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح قبل تسجيل الخروج، وأن تكون حذرًا بشأن المعلومات الشخصية التي تقوم بتنزيلها على جهاز كمبيوتر يستخدمه الآخرون".

 

يمكن مسح ذاكرة التخزين المؤقت في Firefox من خلال الانتقال إلى أدوات> خيارات> الخصوصية والأمان> ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع> مسح البيانات.

 

أكد تويتر أنه أصلح هذا الخطأ الآن لمنع نظامه الأساسي من تخزين المعلومات غير العامة في ذاكرة التخزين المؤقت، موضحًا أن الخطأ لم يؤثر على المستخدمين الذين يستخدمون متصفحات أخرى مثل Safari أو Chrome.