رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطوير أداة AI للهواتف الذكية لتشخيص أفضل لسرطان الجلد

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

طور الباحثون نظام ذكاء اصطناعي (AI) يمكنه تصنيف أمراض الجلد بدقة، والتنبؤ بالأورام الخبيثة، واقتراح خيارات العلاج الأساسي، وهو تقدم قد يتم دمجه مع الهواتف الذكية ليكون بمثابة مساعدة تشخيصية للأطباء.

 

أشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأمراض الجلدية التكاملية، إلى أن الدقة التشخيصية لأطباء الجلد وكذلك عامة الناس يمكن تحسينها بشكل كبير باستخدام هذا النظام.

 

وفقًا للباحثين من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية؛ فإن الأمراض الجلدية شائعة، ولكن زيارة طبيب الأمراض الجلدية للتمييز بين الأمراض الخبيثة والحالات الحميدة أمر صعب في أجزاء عديدة من العالم.

 

قال مؤلف مشارك في الدراسة يدعى جونج إم نا من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية: "لكي تكون هذه الأنظمة مفيدة عمليًا، يجب اختبار أدائها في بيئة مماثلة للممارسة الحقيقية، والتي تتطلب تصنيف الآفات الخبيثة مقابل الآفات الحميدة".

 

أضاف أن مثل هذا النظام يحتاج أيضًا إلى التمييز بين سرطان الجلد والعديد من الاضطرابات الجلدية الأخرى بما في ذلك الأمراض الالتهابية والمعدية.

 

في الدراسة الحالية، طور العلماء

نظام AI قادر على التنبؤ بالأورام الخبيثة، واقتراح خيارات العلاج، وتصنيف اضطرابات الجلد وجمعوا 20000 صورة للآسيويين والقوقازيين المصابين بـ 174 مرضًا جلديًا وأنظمة الشبكات العصبية المعقدة ذاتية التعلم لتفسير هذه الصور.

 

ووجد الباحثون أن الخوارزمية يمكن أن تشخص 134 اضطرابًا جلديًا، وتقترح خيارات العلاج الأولية، وتجعل التصنيف متعدد الفئات بين الاضطرابات، وتعزز أداء المهنيين الطبيين من خلال الذكاء الاصطناعي.

 

قال نا: "تشير نتائجنا إلى أن الخوارزمية الخاصة بنا قد تكون بمثابة استخبارات معززة يمكنها تمكين الأطباء في تشخيص الأمراض الجلدية، وبدلاً من استبدال الذكاء الاصطناعي بالبشر، نتوقع أن يدعم الذكاء الاصطناعي البشر كذكاء معزز للوصول إلى التشخيص بشكل أسرع وأكثر دقة".