رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فودافون العالمية تخطر الحكومة المصرية رسميًا ببيع حصتها في فودافون مصر

نيكولاس ريد الرئيس
نيكولاس ريد الرئيس التنفيذي لفودافون ورئيس الوزارء ووزير ال

أشاد نيكولاس ريد الرئيس التنفيذي لشركة فودافون العالمية بعلاقات التعاون المتميزة بين مصر وشركة فودافون العالمية منذ ما يقرب من ٢٢ عامًا، مشيرًا إلى ما تلقته الشركة على مدار تلك الفترة من مساندة من جانب الحكومة المصرية، بما كان له أكبر الأثر في جعل مصر واحدة من أهم مناطق استثمارات الشركة حول العالم، وأسهم في دخول فودافون العالمية في مجالات ومشروعات استثمارية أخرى، ومنها مراكز البيانات ومشروع خدمات التأمين الصحي، فضلا عن إقامة مراكز تميز إقليمية في مصر تصدر الخدمات الرقمية المتخصصة.

 

غدًا.. فوادفون تعقد مؤتمرًا صحفيًا بشأن صفقة stc السعودية


أضاف ريد أنه حضر خصيصًا للقاء رئيس الوزراء لإخطار الحكومة المصرية رسميًا بأن شركة فودافون العالمية ستوقع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية "STC "لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر.


وأوضح ريد أن قرار فودافون العالمية يرتبط بالأساس باستراتيجية الشركة لتركيز استثماراتها، وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرًا من العديد من الأسواق الرئيسية.


قال الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية إن مصر كانت وستظل من أفضل الأسواق التي عملت بها الشركة، بدليل أن فودافون ستستمر في تقديم الخدمات الأخرى في مصر، وفي مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز التي تعتزم الشركة زيادة الاستثمارات والعمالة بها في الفترة القادمة، فضلًا عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

جاء ذلك في لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، ونيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 من جانبه أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن السوق المصري سوق واعد وقطاع الاتصالات المصري جاذب للاستثمارات، وهو ما يفسر إقدام وقبول شركة بحجم stc للاستثمار فيه، مشيرا إلى تأكيد مسئولي فودافون العالمية على أن مستوى الخدمات التي تقدم لعملاء الشركة في مصر لن يتأثر مطلقًا نتيجة عملية البيع المحتملة.

 

أضاف أنه في حالة إتمام البيع ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتأكد من استمرارية الحفاظ على جودة تقديم الخدمات وحقوق المشتركين، انطلاقا من حرص الدولة على ضمان جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين.


تابع أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستستمر في التعاون مع فودافون العالمية في باقي المشروعات المنفذة في الوقت الراهن، والتي تشمل المراكز الإقليمية المتخصصة في تصدير الخدمات التكنولوجية والتي سيتم من خلالها توفير ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى تعاقدات منظومة التأمين الصحي الشامل.


كما أعرب رئيس الوزراء عن تقدير مصر لعلاقات التعاون مع مجموعة فودافون العالمية، وتلقى الدكتور مصطفى مدبولي تأكيد الرئيس التنفيذي لفودافون العالمية على استمرار باقي استثمارات شركة "فودافون" في مصر، وأن قرار الشركة يرتبط باستراتيجيتها على المستوى العالمي، متمنيًا للشركة التوفيق في الفترة المقبلة.

تعد فودافون مصر الشركة الأكبر للمحمول في السوق المصري، حيث بلغ  عدد الخطوط  نحو 44 مليون خط متقدمة على أورنج  33 مليون خط  واتصالات  مصر  14 مليون  ووي نحو 5 ملايين.


وكانت فودافون مصر قد باعت كامل حصتها في فودافون مصر للخدمات للشركة الأم فودافون العالمية بمبلغ مليار جنيه في نوفمبر الماضي، والمعروف أن شركة الاتصالات السعودية العملاقة STC، كانت  هى المشغل الوحيد لخدمات التليفون سواء الثابت أو المحمول فى السعودية، حتى عام 2004 بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات، وفى إبريل 2007 انتهى احتكارها

لخدمات الهاتف الثابت بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية.


أما فودافون العالمية فإنها ترى أن فودافون مصر بمثابة الدجاجة التي تبيض ذهبًا  لأنها بين شركات فودافون فى العالم كله تحقق أرباحا  جيدة جدًا  أو هى الأكثر ربحية في العالم ومعروف أن مجموعة فودافون العالمية واجهت صعوبات فى الآونة الأخيرة عالميًا، وتكبدت  خسائر في النصف المالي الأول للشركة والمنتهي في سبتمبر 2019 عند 7.83 مليار يورو، مقابل أرباح بقيمة 1.23 مليار يورو في النصف المقارن من العام الماضي.

 

وحققت الشركة خسائر تشغيلية بقيمة 2.07 مليار يورو في فترة الأشهر الـ6 المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح في النصف المقارن من العام الماضي عند 2.01 مليار يورو.


تسببت  الخسائر في أن  لجأت الشركة لاتخاذ عدد  من الإجراءات تتعلق بتخفيض النفقات وزيادة الإيرادات على الناحية الأخرى مثل توجهها لبيع وحدتها في مالطا والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام الحالي  بقيمة 250 مليون يورو. 

 

وفي مصر أظهر التقرير السنوي للشركة العالمية تحقيق معدلات نمو  سنويا تتقارب من الـ18% ، وجاءت فودافون مصر ضمن الشركات الأكثر تحقيقًا للنمو في اتجاه معاكس لأداء المجموعة في العديد من الأسواق وحتي  الأسواق الأوروبية.

 

حققت فودافون مصر أرباحًا بقيمة 4.9 مليارات جنيه  (244 مليون يورو) قبل احتساب الفوائد والضرائب بنهاية النصف الأول من العام المالي 2018-2019 والمنتهي في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ4.3 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي محققة معدل نمو بلغ حوالي 11%، وجاءت ايرادات الشركة خلال النصف الأول بقيمة 10.8 مليارات جنيه (535 مليون يورو)، مقارنة بـ9.6 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام الماضي.

 

وحققت الشركة في مصر ارباحًا تشغيلية بحوالي 3.3 مليارات جنيه (164 مليون يورو)، مقارنة بـ 2.9 في النصف الأول من 2017-2018، وبلغ عدد مشتركي الهاتف المحمول على شبكة فودافون بنهاية سبتمبر ما يقرب من 40.5 مليون مشترك بحصة سوقية تقارب الـ42% من السوق المصرية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة فودافون  العالمية “نيك ريد”  قد صرح أن الشركة تحاول التعامل مع الصعوبات التي تواجهها بما قد ينتج عنه تغيير في طريقة عملها بالأسواق المختلفة أو تسريح بعض من العمالة في مجال الخدمات الدولية.