رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مفاجأة.. Avast تبيع بيانات المستخدمين لجوجل ومايكروسوفت

شركة Avast
شركة Avast

قامت شركة Avast الشهيرة لمكافحة الفيروسات ببيع بيانات المستخدمين التي تتضمن ملعلومات وبيانات حساسة محددة لشركات كبرى حول العالم.

 

كويكب خطير يقترب من الأرض.. هل ستكون نهاية العالم

 

قال موقع ديلي ميل البريطاني، الثلاثاء، وفقًا لتحقيق مشترك أجرته Motherboard و PCMag، فإن Avast التي تدعي أن لديها أكثر من 435 مليون مستخدم، تستخدم شركة تابعة تسمى Jumpshot لبيع بيانات المستخدمين لشركات بما في ذلك جوجل ومايكروسوفت و Home Depot وبيبسي وغيرها.

تكشف المستندات وبيانات المستخدمين المسربة التي تم الحصول عليها في التحقيق أن المعلومات التي جمعتها Avast تتضمن تفاصيل يعتبر معظمهم حساسة، مثل بيانات الويب، ومحفوظات البحث وتاريخ المواقع ومقاطع الفيديو التي شاهدها المستخدمين على YouTube.

 

تظهر المستندات أن Avast تتبع الزيارات إلى مواقع إباحية مثل PornHub أو YouPorn وفي بعض الحالات سجلت الوقت الذي زار فيه المستخدم الموقع وأي فيديو معين شاهده، ورغم أن البيانات لا يمكن تحديدها شخصيًا، بمعنى أنها غير مصحوبة باسم أو معرف آخر، يقول الخبراء إن مستوى التفاصيل التي تتبعها Avast قد يقوض هويتها.


أخبر Günes Acar، الذي يدرس تتبع الإنترنت على نطاق واسع في مجموعة أبحاث أمن الحاسوب والتشفير الصناعي في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة Katholieke Universiteit Leuven لـ Motherboard: "معظم التهديدات التي تطرحها إزالة الهوية تأتي من القدرة على دمج المعلومات مع البيانات الأخرى".

 

أضاف أن Avast ستعدل أسعارها وحزمها، وستبيع المزيد من المعلومات الدقيقة بملايين الدولارات، مشيرًا إلى أن الحزم الشاملة التي تم شراؤها من قبل شركة إعلامية مقرها نيويورك تدعى Ominicom يصل إجماليها إلى 4.5 مليون دولار وبكلمات Jumpshot، تتيح الوصول إلى كل بحث، وكل

نقرة وكل شراء وفي كل موقع، وأعطت هذه الحزمة الوصول إلى بيانات المستخدمين من 14 دولة مختلفة وبعض البيانات الشخصية مثل الجنس والتي يتم استنتاجها على أساس بيانات التصفح.


قالت Home Depot، إحدى الشركات التي ردت على استفسارات حول خدمات Avast: "نستخدم أحيانًا معلومات من مزودي الطرف الثالث للمساعدة في تحسين أعمالنا ومنتجاتنا وخدماتنا، نطلب من مقدمي الخدمات أن يكون لديهم الحقوق المناسبة لمشاركة هذه المعلومات معنا".

 

لم تشرح Microsoft تفاصيل ما تستخدمه من أجل البيانات، لكن يقال إنه لا توجد علاقة مستمرة مع Avast بينما تقول Yelp إنها استخدمت بيانات Avast لمساعدتها في دعوى مكافحة الاحتكار مع Google.

 

في عام 2018، كجزء من طلب للحصول على معلومات من سلطات مكافحة الاحتكار، طُلب من فريق سياسة Yelp تقدير تأثير سلوك Google التنافسي على سوق البحث المحلي.

 

تشير Motherboard إلى أن Avast قد تحولت إلى برنامج مكافحة الفيروسات الفعلي الخاص بها لتحقيق نفس الغاية حيث تطلب من العملاء الاشتراك في برنامج جمع البيانات الخاص بهم من خلال ما يصفه المنفذ بأنه "نافذة منبثقة".