رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف كوكب عملاق حار لدرجة تمزيق الهيدروجين في الغلاف الجوي

كوكب عملاق حار لدرجة
كوكب عملاق حار لدرجة تمزيق الهيدروجين في الغلاف الجوي

رصد تلسكوب سبيتزر الفضائي التابع إلى ناسا كوكبًا يشبه كوكب المشترى على بعد 670 سنة ضوئية من كوكب الأرض، كما أنه حار لدرجة أنه يمزق جزيئات الهيدروجين في الغلاف الجوي.

 

كويكب خطير يقترب من الأرض.. هل ستكون نهاية العالم

 

وفقًا لديلي ميل البريطانية؛ فإن الكوكب المكتشف يعد من أكثر الكواكب سخونة، وتصل درجة الحرارة خلال النهار إلى 7800 درجة فهرنهايت.

استخدم الباحثون في جامعة شيكاغو بيانات من تلسكوب سبيتزر لفحص الكوكب، الذي يدور حول نجمه المضيف كل يوم ونصف، وهو مغلق تمامًا؛ لذلك يواجه جانبا واحدا في جميع الأوقات، ما يؤدي إلى اختلافات شديدة في درجة الحرارة.

 

أوضح الباحثون أن الجو يكون حارًا للغاية على الجانب المواجهة للنجوم، ويتم تفكيك جزيئات غاز الهيدروجين عن بعضها البعض ولا يمكنها الإصلاح حتى تتدفق إلى الجانب الليلي الأكثر برودة.


قال ميجان مانسفيلد، الباحث الرئيسي: "هذا النوع من الكواكب شديد الحرارة، منفصل بعض الشيء عن الكثير من الكواكب الخارجية الأخرى، لقد أصبحت القدرة على دراسة جو هذه العوالم البعيدة أكثر تقدمًا وأصبح العلماء الآن قادرين على

النظرة داخل أحر الكواكب وألمعها".

 

يستخدم تلسكوب سبيتزر التابع لناسا ضوء الأشعة تحت الحمراء لقياس التغيرات الطفيفة في الحرارة على مدار ساعات طويلة من الملاحظات المتكررة.

التقطت ملاحظات سبيتزر التغيرات في جو الكوكب وهو يدور حول نجمه كل يوم ونصف، تنتقل الغازات والحرارة من جانب واحد من الكوكب العملاق إلى الجانب الآخر في عملية من شأنها أن تولد رياحًا شديدة.

 

أضاف مانسفيلد: "إذا لم تكن مسؤولة عن تفكك الهيدروجين، فستحصل على رياح سريعة حقًا تبلغ 37 ميلًا أو 60 كيلومترًا في الثانية، ربما هذا غير محتمل، وأدى ذلك إلى نظرية مفادها أن الجزيئات تتمزق ويتم إعادة تجميعها أثناء عبورها الفجوة الليلية، وهى عملية تسمى الانفصال وإعادة التركيب".