رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديوجراف.. لماذا سمى المريخ بالكوكب الأحمر

المريخ أو اكوكب الأحمر
المريخ أو اكوكب الأحمر

بالتأكيد سمعت من قبل عن تسمية المريخ بالكوكب الأحمر.. فهل هو فعلًا أحمر اللون، كشف مركز محمد بن راشد للفضاء عن سبب إطلاق هذا الاسم عليه.

 

كويكب خطير يقترب من الأرض.. هل ستكون نهاية العالم

 

 نشر مركز محمد بن راشد للفضاء فيديوجراف عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين العالمي، وقال إن معظم الصخور على سطح المريخ تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

 

أضاف المركز أنه بما أن الحديد يتفاعل مع البيئة المحيطة به؛ فإنه يتأكسد ويشكل جزئيات من الصدأ، وبفعل الرياح ترتفع هذه الجزئيات وتنتشر في الغلاف الجوي، ولهذا السبب يبدو كوكب المريخ أحمر اللون.

 

 

يشار إلى أن مركز محمد بن راشد للفضاء أُسس عام 2006 وهو الجهة التي تحتضن برنامج الإمارات الوطني للفضاء، ويبني المركز أقمارًا اصطناعية لرصد الأرض ويشغلها ويوفر خدمات تحليل صور وبيانات لمختلف العملاء حول العالم.

 

ومن الأقمار الاصطناعية التي يمتلكها المركز دبي سات-1 و دبي سات2، وقد جرى إطلاق "خليفة سات"، أول قمر اصطناعي إماراتي 100% في 29 أكتوبر 2018 بنجاح من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان.

 

كما يتولى المركز تطوير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ و مسبار الأمل، وهى مهمة تهدف الى بلوغ مدار كوكب المريخ بحلول عالم 2021 وجمع بيانات علمية أساسية حول غلاف المريخ الجوي، إضافة الى برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلق أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر في مهمة علمية، وتطوير رؤية المريخ 2117 الهادفة الى بناء مدينة بشرية على الكوكب الأحمر.