عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حلول رقمية مبتكرة باستخدام الروبوت

 الروبوت
الروبوت

أطلقت دولة الإمارات تقنيات جديدة من خلال مركز التميز الروبوتي لتقديم حلول آ رقمية مبتكرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال 70 روبوت تعمل على تسهيل المعاملات في قطاع الاتصالات لتحسين الأداء وتوفير الوقت والجهد والاستغناء عن المعاملات الورقية.
ويمثل هذا المركز إحدى مبادرات شركة اتصالات من مقرها في أبوظبي، بتفعيل عمل ستة روبوتات كمرحلة أولى، لتضاعف العدد ويصل الآن إلى 76 روبوتًا متطورًا يسيِّرون ذاتيًا 745 ألف معاملة لخدمة المتعاملين في مراكز الشركة، بما يواكب استراتيجية الإمارات الرامية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في الشركة سلفادور أنجلادا، أن «افتتاح مركز التميز الروبوتي التابع لاتصالات، يفي باحتياجات العملاء الرقمية، إذ تحظى أتمته المعاملات باستحسان العملاء من خلال تعزيز الكفاءة وتحسين السرعة والدقة.»
آت الذكاء الاصطناعي والتحول الكامل إلى نموذج ذكي لتقديم الخدمات الحكومية وتسيير معاملات المراجعين آليًا وإلغاء المعاملات الورقية بالتدريج.
وفي هذا الإطار، أطلقت مدينة دبي الطبية مطلع العام الحالي، أول نظام ذكي لتقديم الشكاوى الطبية، يقدم خدمات ذكية متنوعة، ويفصل في المنازعات الطبية للمرضى والمرافق الطبية في مدينة دبي الطبية، وهو يمتاز بسهولة الاستخدام دون الحاجة للأوراق والملفات لأرشفة الشكاوى، لتسهيل الوصول إليها في أي وقت، ويقوم على إخطار المتقدم بالشكوى من خلال رسالة نصية قصيرة بالبريد الإلكتروني، والحصول على الرسالة أو التقرير النهائي من النظام عن طريق بوابة «مسار» الذكية.
وتنظر وحدة حماية المرضى في الشكاوى المُقدَّمة، بعد دراستها ورفع معطياتها للجنة طبية مستقلة مؤلفة من متخصصين من داخل وخارج الإمارات لمراجعتها والبت فيها.
دبي تتحول إلى نموذج ذكي بالتدريج
وأطلقت إمارة دبي بالفعل أواخر العام الماضي، المرحلة الأولى لتنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»

بالتعاون مع جهات حكومية، بهدف تسخير التقنية المتطورة لبناء منظومة عمل متكاملة وخالية من الأوراق.
وتقوم استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية على رقمنة العمليات الخارجية والداخلية في المؤسسات والدوائر الحكومية، لتوفير الجهد والوقت وتخفيض التكلفة والحفاظ على البيئة بالحد من كميات النفايات الورقية.
وتطبق المرحلة الأولى للمعاملات الذكية، ست جهات حكومية في دبي؛ هي شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة السياحة والتسويق التجاري. وشكلت الجهات الست فرق عمل خاصة من كل جهة لتنفيذ الاستراتيجية، والتنسيق والتعاون مع مكتب مبادرة دبي الذكية لضمان تطبيقها.
وذكرت مدير عام مكتب دبي الذكية، عائشة بنت بطي بن بشر، إن التنفيذ الأمثل لاستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية وتحقيق أهدافها بشكل سلس وشامل يتطلب تقسيم عملية تنفيذها إلى مراحل عدة، وتشمل كل مرحلة تطبيق محاور الاستراتيجية في عدد من الجهات الحكومية؛ في المرحلة الأولى اختيرت ست جهات حكومية كبرى تقدم كمًا كبيرًا من الخدمات الحيوية للسكان، وترتبط معهم بصورة وثيقة من خلال خدماتها الذكية اليومية، لتبدأ المرحلة الثانية ثم الثالثة بالتطبيق في عشرات الجهات الحكومية الأخرى