عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز المعلومات عن التقنيات الحديثة في عالم الاتصال

شبكات الجيل الخامس
شبكات الجيل الخامس

تعتبر شبكات الجيل الخامس، هي المستقبل في عالم الاتصال والتواصل، و يقول خبراء التقنية والعلماء القائمين على اختبارها،  أنها  ستوفر سرعات نقل جيدة خلال الحركة بسرعة 500 كيلو في الساعة، كما انها ستدعم شبكات الجيل الخامس أيضاً ما يسمى بـ"إنترنت الأشياء" الذي يعتمد على اتصال الأغراض والأجهزة كالثلاجات المنزلية وإشارات المرور وإتاحة إرسال واستقبال بيانات عن طريقها.

 

وأوضح العلماء أن شبكات الجيل الخامس، أن هذه الشبكا ت ستصل إلى سرعة 1 جيجابايت في الثانية، كما أنها خضعت لاختبارات من شركة سامسونج، ويحتمل أن تصل سرعتها لـ 800 جيجا بايت في الثانية بحلول عام 2020.

 

ولشبكات الجيل الخامس العديد من الإستخدامات التي تفوق قدرات العقل البشري، وتستخدم في البيوت الذكية، النقل الذكي،  المصانع الذكية،  المدن الذكية، خدمات تحليلات البيانات الضخمة.

 

ويعتبر الشعار الرئيسي للجيل الخامس هو الانترنت لكل شيء أو انترنت الأشياء، كما أن زمن التأخير في هذه الشبكات لا يتعدى 1 ملي ثانية، وهذا دليل على سرعة هذه الشبكات.

 

ولشبكات الجيل الخامس العديد من المميزات وأهمها، زيادة في عمر

بطاريات الأجهزة إلى عشرة أضعاف ما قبلها، زيادة عدد الأجهزة التي يمكن خدمتها في كيلو متر مربع واحد،  توفير سرعات نقل جيدة خلال الحركة بسرعة 500 كيلو في الساعة، توفير سرعات نقل جيدة خلال الحركة بسرعة 500 كيلو في الساعة، خفض استخدام طاقة الشبكات بنسبة 90%.

 

كما أن شبكات الجيل الخامس ستشكل ثورة تقنية واجتماعية في آن واحد، حيث أن المعيار القائم على الزمان والمكان سيصبح شيئاً من الماضي ولن يشكل أي عقبة، وهذا ما أكده خبراء عاملون في مختبرات تطوير شبكات الجيل الخامس، كما ستمكن تقنيات الجيل الخامس المستخدمين من تجاوز ما يسمى بـ "الواقع المعزز" بل و الذهاب إلى أبعد من ذلك.