عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مذكرة تفاهم بين we وليكويد تيليكوم

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - جهاد عبدالمنعم:

البحيري: نسعى لتقديم خدمات متطورة تسهم في تعزيز التجارة البينية في القارة السمراء

أعلنت مجموعة الاتصالات الرائدة في أفريقيا ليكويد تيليكوم (Liquid Telecom) والشركة المصرية للاتصالات WE أول مشغل اتصالات متكامل في مصر، خلال الاجتماع السنوي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) عن توقيع مذكرة تفاهم، تمكن الأولى من استكمال شبكة الألياف الضوئية الأرضية الأفريقية التي تمتد من كيب تاون إلى القاهرة قريبًا.

بموجب توقيع هذه المذكرة ستتمكن شركة ليكويد تيليكوم من عقد اتفاقات عدة مع الشركة المصرية للاتصالاتWE، لتمكن الأولى من ربط شبكتها في السودان بشبكة الشركة المصرية للاتصالات WE، عبر الربط البيني الأرضي بين الشبكتين استكمالًا لشبكة طولها 60 ألف كيلومتر، ممتدة من كيب تاون، مرورًا بجميع بلاد جنوب ووسط وشرق أفريقيا إلى حدود السودان مع مصر. يذكر أن هذه الشبكة التي يطلق عليها "شبكة أفريقيا الواحدة للبيانات" (The One Africa) قد تم البدء في بنائها منذ أكثر من عشر سنوات، وتقدم  إحدى أسرع خدمات نقل البيانات لبعض أكبر الشركات العالمية في القارة.

 صرح المهندس أحمد البحيري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات WE: "تُعد مذكرة التفاهم خطوة رئيسية لنا في تنفيذ استراتيجيتنا للدخول إلى السوق الأفريقية، وإتاحة أحدث التكنولوجيا وخدمات البنية التحتية العالمية التي تتميز بها الشركة المصرية للاتصالات WE لخدمة عملاء قارة أفريقيا. ونتطلع إلى العمل مع شركة ليكويد تيليكوم لتطوير خدمات ومنتجات جديدة تساعد في دعم التجارة البينية في أفريقيا".

 وعلق السيد سترايف ماسيوا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إيكونت (Econet): "إن استكمال رؤيتنا ببناء شبكة واحدة تربط دول أفريقيا من كيب تاون إلى القاهرة هي لحظة تاريخية للشركة ولأفريقيا كي تصبح أكثر اتصالًا، هذه الشبكة لا تعد فقط إنجازًا هندسيًا، حيث تم بناؤها، على رغم تحديات الإنشاء من تغطية مسافات طويلة والتضاريس الصعبة في القارة، بل  أيضًا إنها تدعم نمو الاقتصاد الرقمي لدول أفريقيا". وأضاف السيد ماسيوا: "أينما اكتملت شبكة أفريقيا الواحدة، شهدنا زيادة هائلة في حركة نقل البيانات بين الدول التي تم ربطها، ونتوقع أن نرى الكثير من حركة مرور البيانات بين مصر والدول الأفريقية، وأينما تطورت

وسائل الاتصال يتبعها تطور في نشاط التبادل التجاري، وهذا ما نحتاج أن نراه بين الدول الأفريقية".

وبموجب الشراكة الاستراتيجية بين شركة ليكويد تيليكوم والشركة المصرية للاتصالات WE، ستقوم الشركتان بمشاركة البنية التحتية والتعاون في المزيد من المجالات التي تتضمن خدمات الشبكة المشتركة وحركة الإنترنت المتبادلة بين الشبكتين واتفاقية الربط البيني الصوتي.

وستقدم الشركة المصرية للاتصالات WE، التي تخدم العملاء المصريين منذ أكثر من 160 عامًا، وسيلة اتصال لا نظير لها لشركة ليكويد تيليكوم من خلال خدمات الربط البيني، بينما ستستفيد الشركة المصرية للاتصالات WE من الاتصال بشبكة الألياف الضوئية الخاصة بشركة ليكويد تيليكوم في أفريقيا.

وعقد هذا الأسبوع الاجتماع السنوي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد من يوم 11 إلى 14 يوليو في العاصمة النيجيرية أبوجا، ويعتبر البنك هو المؤسسة الأفريقية متعددة الأطراف الرائدة والمختصة في تشجيع التجارة الأفريقية البينية والخارجية. وضم هذا الاجتماع مجموعة من المتخصصين في القطاع المصرفي وفي التجارة والتمويل التجاري وأطرافًا أخرى تشارك في التنمية الاقتصادية لأفريقيا من جميع أنحاء العالم.       

وعلق الدكتور بنديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير: "إتاحة البنية التحتية، خصوصًا الشبكات عالية السرعة، يلعب دورًا كبيرًا في دعم التجارة البينية. ستقوم شبكة كيب تاون - القاهرة بوضع معيار جديد لأفريقيا مقدمة فرصًا تجارية جديدة في جميع أنحاء المنطقة. نهنئ الشركة المصرية للاتصالات WE، وشركة ليكويد تيليكوم لتوصلهما إلى هذا الاتفاق لإكمال شبكة كيب تاون - القاهرة".