عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هدية يمنية.. للمصريين

أهلا رمضان
أهلا رمضان

تعاون مصرى يمنى بمعرض «أهلا رمضان» .. وتخفيضات 35%  لجميع السلع

 

جاءوا  إلى مصر يحملون أثقالهم مكبلين بأوزار حربٍ لا ناقة لهم فيها ولا جمل، فارين من بطش أطراف متنازعة فيما بينها، باحثين عن الطمأنينة والنجاة فى أرض الكنانة، التى تفتح ذراعيها لكل الأشقاء على وجه البسيطة فى حب واحتواء دون عنصرية فلا تكاد تفرق بينهم وبين المصريين.. هكذا حال أكثر من مليونى يمنى تحتضنهم مصر فوق أراضيها. 

 

يحفظ اليمنيون لمصر جميل استضافتهم، ويحملون للمصريين جميل حسن العشرة وكرم الضيافة، ومن هنا سعت السفارة اليمنية بالقاهرة للمشاركة فى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، «أهلا رمضان»، بمساهمة من رجال الأعمال والمستثمرين اليمنيين المقيمين فى مصر، ردًا لجميل مصر قيادةً وحكومةً وشعبًا.

 

والتقت الوفد بعدد من العارضين بمعرض أهلا رمضان، بحى الدقي، للتعرف على أسعار السلع والمنتجات الغذائية واللحوم، ضمن مبادرة الرئيس السيسي، للتخفيف عن المواطنين، ومواجهة الغلاء، بالتزامن مع شهر رمضان الكريم.

 

قالت بثينة العسال، المدير التنفيذى للمشروعات فى شركة راما للانتاج الحيوانى بوزارة الداخلية: «مشاركتنا فى معارض أهلا رمضان تابعة لمنافذ أمان، وتشمل السلع الغذائية من الزيت والسكر والمكرونات بأنواعها والأرز واللحوم، بالإضافة إلى شنطة رمضان».

 

أهلا رمضان

 

وأوضحت «العسال» أن شنطة رمضان تحتوى على 2 كيلو أرز و4 أكياس مكرونة و2 كيلو سكر وزجاجتين من الزيت، وكيلو بلح بسعر 213 جنيهًا، مؤكدة أن منافذ أمان الأقل سعرًا بين العارضين.

 

 

ولفتت إلى أن السلع أسعارها مخفضة سواء داخل عروض شنطة رمضان أو فى البيع الحر، فكيس المكرونة «كايرو» بـ7.5 جنيه، ومكرونة «خطيرة» بــ6.5 جنيه، وكيس السكر بـ17 جنيهًا، وأرز الجوهرة بــ18.5جنيه  وزجاجة الزيت بــ35 جنيهًا، بالإضافة إلى زيت تحيا مصر «لتر» بــ50 جنيهًا.

 

السمنة بــ95 جنيهًا

 

وأشارت إلى أن وزارة الزراعة تشارك فى معارض أهلا رمضان، بمنتجات مختلفة، منها: «سمنة بقرى بــ 95 جنيهًا وجاموسى بــ 100 جنيه للكيلو»، بالإضافة إلى الطحينة بأنواعها بسعر 80 جنيهًا للكيلو، ومنها: الطحينة العادية بسعر 80 جنيهًا، والفول السودانى بــ80 جنيهًا والفراولة بــ80 جنيهًا، وعسل المكسرات بــ110 جنيهات، إلى جانب صفيحة «جبنة عزة» بسعر 100 جنيه.

 

 

وقالت السيدة رشا أحمد، المدير التسويقى لشركة هلا جولد، إن المشاركة فى معرض أهلا رمضان، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، جاءت بالتنسيق مع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بالتعاون مع محمد مارم، السفير اليمنى بالقاهرة، ومحمد على المجاهد، رئيس مجلس الأعمال اليمنية فى مصر.

 

وأوضحت المدير التسويقى لشركة هلا جولد، أن المنتجات المشاركة فى معرض أهلًا رمضان جميعها مصرية، وهى عبارة عن عروض بأسعار مخفضة، تشمل:«كيس أرز، كيس دقيق، كيس سكر، وزن كامل بسعر 55 جنيهًا بدلًا من 75 جنيهًا»، مضيفة أن أى كيلو فى العرض سعره 18.33 جنيه.

 

 

دعم سفارة اليمن بالقاهرة

وتابعت أن السفارة اليمنية تشارك بــ70 % من الدعم المقدم على المنتجات المعروضة داخل معرض أهلا رمضان، فى شارع محى الدين أبوالعز بالبحوث، وتشمل كافة فئات المجتمع المصرى والوافدين سواء يمنيين أو سودانيين أو سوريين أو غيرهم.

 

وذكرت: «أن العصائر ومشروبات رمضان ضمن تخفيضات العروض بقيمة خمسة جنيهات فى أى زجاجة عصير، بالإضافة إلى توفير أنواع من الصلصة بأسعار مخفضة، فضلًا عن وجود أنواع جيدة من التمور، ومنها: «تمر الأرض الطيبة بسعر 50 جنيهًا بدلًا من 75 جنيهًا، وتمر الذهبية بسعر 15 جنيهًا للكيلو، وتمر الحسان بسعر 20 جنيهًا فقط، إلى جانب الأرز التايلاندى بسعر 42 جنيهًا بدلًا من 62 جنيهًا، والأرز الذهبى الهندى درجة أولى بسعر 50 جنيهًا بدلًا من 75 جنيهًا، وعسل الفردوس بسعر 40 جنيها بدلًا من 60 جنيهًا».

 

 

وتابعت أنه متوفر مختلف انواع المكرونات المصرية، ومنها: «مكرونة الملكة الكيس بسعر 9 جنيهات , ومكرونة حواء بسعر 10 جنيهات، وسباكتى المصريين بــ7.5 جنيه، ومكرونة بساطة بــ7 جنيهات»، بالإضافة إلى المخللات بأسعار مدعمة من شركة الأرض الطيبة.

 

أسعار اللحوم تحارب جشع التجار

قال الشيف ترك، عامل جزارة فى شركة راما للانتاج الحيوني، التابعة لوزارة الداخلية، ضمن الشركات المصرية المشاركة فى معارض اهلا رمضان بمحافظة الجيزة:«إن أسعار اللحوم مدعمة ومناسبة مقارنة بالأسواق الخارجية، بهدف محاربة الغلاء، ونوفر لحومًا ذات جودة عالية بأقل الأسعار».

وأضاف: نشارك فى معارض أهلا رمضان بلحوم بلدى مميزة من وزارة الداخلية، والأسعار مدعمة تبدأ من 195 جنيهًا، وأعلى سعر 215 وهو كيلو البوفتيك «لحم أحمر خالص»، بالإضافة إلى توفير السجق بـ 170 جنيهًا، والكبدة بــ195 جنيهًا، وكيلو لحم السمانة كندوز بسعر 210، وكيلو لحم الموزة بسعر 210 جنيهات، وكيلو اللحم المفرومة بسعر 175 جنيهًا.

 

رئيس مجلس الأعمال اليمني: نشارك بمبادرة الرئيس السيسى «أهلا رمضان» ردًا لجميل مصر

 

وقال محمد على المجاهد، رئيس مجلس الأعمال اليمنى بالقاهرة، إن المجلس بدأ أعماله فى القاهرة منذ عامين، وهو الجهة اليمنية الوحيدة التى تخاطب الجانب المصرى فيما يخص رجال الأعمال والمستثمرين اليمنيين المتواجدين فى مصر.

 

وأوضح رئيس مجلس الأعمال اليمنى بالقاهرة، أن المشاركة فى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمعارض أهلا رمضان، جاءت اتساقا مع توجهات الدولة المصرية لمحاربة الغلاء، مؤكدًا:«نود أن يكون لنا دور فى هذا الجانب فيما تقوم به مصر قيادة وشعبًا وحكومةً فى استضافة الشعب اليمنى، إذ يوجد أكثر من مليون يمنى على أرض مصر الحبيبة، نظرًا

للظروف التى تمر بها بلادنا».

وتابع أن أبناء الجالية اليمينة متواجدون بشكل أكبر بمحافظة الجيزة، لذلك كانت مشاركتنا فى المبادرة فى نطاق هذه المحافظة، مضيفًا: «شاركنا فى فاعليات عدة بالتعاون مع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، لأكثر من عامين مع الغرفة التجارية بالجيزة».

 

30 شركة يمنية ومصرية

وأكد «المجاهد»أنه يُشارك فى المعرض أكثر من 30 شركة يمنية ومصرية، تضم أكثر من 30 عارضًا، و16 سلعة استراتيجية، إلى جانب 200 صنف فرعى من المواد الغذائية والمنزلية واللحوم، لافتًا إلى أن التخفيضات تصل إلى 35% على كل المنتجات المتوفرة داخل المعرض.

 

ولفت إلى أن المعرض يفتح أبوابه أمام الجمهور من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً يوميًا، وسيستمر حتى نهاية شهر رمضان الكريم، متابعًا أنه تم التعاون مع وزارات الداخلية والتموين والزراعة، بالتنسيق مع محافظة الجيزة، بالإضافة إلى المسؤولين فى حى الدقى الذين كان لهم دور فى تنظيم هذا المعرض.

وأوضح أن منفذ أمان تابع لوزارة الداخلية ويشارك بالسلع الغذائية الاستراتيجية، ووزارة الزراعة تشارك باللحوم البلدى وبعض منتجات الألبان، موضحًا أن مجلس الأعمال، دعا الجالية اليمنية بمحافظة الجيزة، للاستفادة من خصومات هذه المبادرة، إلى جانب الجاليات العربية والأفريقية الأخرى، بالإضافة إلى جموع المصريين.

«منتجات مصرية» برعاية يمنية

وأشار رئيس مجلس الأعمال اليمنى بالقاهرة إلى أن  أغلب المنتجات المعروضة مصرية، بالإضافة إلى منتجات يمنية وعربية، مؤكدًا أن مجلس الأعمال اليمنى الأول من بين الجاليات العربية الذى يشارك فى مبادرة الرئيس السيسى «أهلا رمضان» كرد للجميل للشعب المصرى والقيادة المصرية على حسن الاستضافة.

 

70% دعمًا يمنيًا لـ216 منتجًا مصريًا بمعرض أهلًا رمضان

 

وأضاف أن المعرض يشمل منتجات مستوردة إلى جانب المنتجات المصرية والعربية واليمنية، ومنها:«المشروبات والتمور والأرز والبهارات»، موضحًا أن الشركات اليمنية تشارك بنسبة 70% من المعروض، مقابل 30% من الشركات المصرية، على الرغم من أن أغلب منتجات الشركات اليمنية «مصرية الصنع» ولكن يشملها دعم المبادرة .

 

وأوضح ان تفاوت الأسعار داخل المعرض يرجع إلى أن السلع الاستيرادية أغلى من السلع المحلية، بالإضافة إلى أنها تتحمل غلاء الاستيراد والشحن والنقل والجمرك، لافتًا إلى أن منتجات الألبان تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين بسبب التخفيضات التى تصل إلى 25%.

 

وتابع أن شركة أرما اليمنية وكرستال تشاركان فى معرض أهلا رمضان بجميع المنافذ، بمنتجات الزيوت المختلفة بتخفيضات 35%، مضيفًا انهما توفران زجاجة الزيت (700 مل) بــ33 جنيهًا، موضحًا أن سبب زيادة أسعار اللحوم فى المعرض أن الأسعار شهدت زيادة 15 جنيهًا خلال هذا الأسبوع، ولكنها مناسبة مقارنة بأسعار اللحوم فى الأسواق الخارجية، التى وصلت إلى 280 جنيهًا فى بعض المناطق.

 

 

40% تخفيضات

وقال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن منافذ الوزراة تضم كل احتياجات البيت المصرى، من ياميش رمضان واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والمعلبات، مضيفًا أن الأسعار تبدأ بنسب خصومات تتجاوز 30 و40% على بعض السلع، وبمتوسط من 30 إلى 20% على كل المنتجات.

وأضاف القرش، أن أسعار اللحوم بمنافذ وزارة الزراعة بمعارض أهلا رمضان تبدأ من 185 جنيهًا للكيلو، متابعًا:«قبل رمضان الأسعار كانت بــ 170 جنيهًا للكيلو، ولكنها مع قدوم شهر رمضان وزيادة السحب من قبل المواطنين ارتفعت 15 جنيهًا فقط، مقارنة بأسعار اللحوم فى الأسواق الخارجية التى وصلت فى بعض المناطق إلى 280 جنيهًا».

 

 

وأكد أن وزارة الزراعة تشارك فى معارض أهلا رمضان، بالسمنة الجاموسى والبقرى، إلى الجبنة والعسل بأنواعه، بأسعار مخفضة بنسبة 40% للتخفيف على المواطنين بالتزامن مع شهر رمضان المبارك.