عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ركود في أسواق اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها

بوابة الوفد الإلكترونية

عيد الأضحى من الأعياد الإسلامية التى تذبح فيه الأضاحى وتوزع اللحوم على الفقراء، ليتناول الجميع اللحوم، فى تكافل اجتماعى عظيم، وكأى مناسبة أو تتميز بنوع معين من الطعام عند المصريين، وهذا العيد يشتهر بأنه عيد اللحوم.

ولكن يبدو أن العيد هذا العام، سيكون مختلفا، والسبب الارتفاع الكبير فى أسعار اللحوم، إذ ارتفعت أسعار اللحوم الحية بنسبة 30%، فيما رفع الجزارون أسعار اللحوم بنسبة تقترب من 50% عن أسعار العام الماضي. 

وأكدت الغرفة التجارية أن أسعار الأضاحى الحية لدى المربين ارتفعت بحوالى 30% مقارنة بالعام الماضي، حيث سجل سعر كيلو اللحم الضأن الحى 83 جنيها، ليتراوح سعر أضحية الضأن ما بين 4 آلاف وحتى 7 آلاف جنيه، وسعر الكيلو من العجول وصل إلى 72 جنيها، ليتراوح سعرالأضحية منه ما بين 24 ألفا وحتى 25 ألف جنيه، فيما تتراوح أسعار الأغنام ما بين 3600 جنيه وحتى 5400 جنيه، وأسعار الماعز ما بين 3500 جنيه وحتى 4500 جنيه، وأسعار الأبقار نحو 25 ألف جنيه، وسعر الخروف المناسب للذبح والتضحية يتراوح بين 4000 لـ5000 جنيه.

وكشف العديد من تجار المواشى عن أن أسعار الأبقار التى تصلح لتكون أضحية تتراوح بين 14 إلى 16.5 ألف جنيه، وذلك بجانب زيادة سعر الأعلاف التى يصل سعرها لـ 3 آلاف جنيه.

وأعلنت وزارة الزراعة أسعار الأضاحى هذا العام للراغبين فى الشراء من داخل مزارع الوزارة المنتشرة فى معظم محافظات الجمهورية، بأسعار مخفضة عن أسعار المربين فى الأسواق المحلية.

ويقول محمود فراج - جزار بمنطقة المطرية، إن أسعار لحوم عيد الأضحى هذا العام شهدت ارتفاعا كبيرا بسبب ارتفاع ثمن الأعلاف.. وقال: «بلغ سعر كيلو الكندوز 175 جنيهًا، وكيلو الضأن ما بين 165 إلى 185 جنيهًا، والجملى بـ145 جنيهًا للكيلو، وتراوحت أسعاركيلو اللحم المفروم العادى ما بين 135 إلى 170 جنيهًا، أما الكبدة البلدى فتراوحت أسعارها ما بين 140 إلى 170 جنيهًا، وكبدة الضأن ما بين 150 و165 جنيهًا، والكلاوى والقلب بـما بين 130 و150 جنيهًا للكيلو، والسجق البلدى يبدأ من 120 ويصل إلى 140 جنيهًا، وسعر البفتيك من 140 حتى 155 جنيهًا للكيلو، وكباب الحلة ما بين 150 و170 جنيهًا للكيلو، فى حين تراوحت الموزة الكندوز ما بين 135 و160 جنيهًا للكيلو».

وأكد محمد إبراهيم 52 سنة من سكان الزاوية الحمراء أنه يشترى الأضحية كل عام من أحد مربى الأغنام بالزاوية ولا يشترى من أحد غيره.. وقال: «منطقة الزاوية الحمراء بها أغنام لا تأكل سوى القمامة وتأكل القاذورات ويفوح من جسدها روائح كريهة ولا يستطيع إنسان الاقتراب منها لرائحتها الكريهة».

وأضاف: «مربو الأغنام السريحة يعتمدون على القمامة فى تغذية أغنامهم، ودائمًا ما يتواجد مع كل منهم حقيبة أدوية، وسرنجات تمتلئ بمواد هرمونية منشطة، ومضادات حيوية تساعد الأغنام على تحمل الأمراض التى تنقلها القمامة، وعندما تسقط أحد أغنامهم بسبب المرض يسارعون بذبحها قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، ويبيعونها لمحلات الكفتة».

وكشف - سيد محمود 45 عاماً من سكان الزاوية الحمراء، أن مربى أغنام القمامة يطرحونها للبيع قبيل العيد، بأسعار هى الأقل فى الأسواق.

وأضاف: «من يريد شراء لحوم مضمونة فى العيد فما عليه إلا أن يتجه إلى منافذ وزارة الزراعة أو منافذ الخدمة الوطنية أو منافذ أمان لضمان جودة اللحوم والتأكد من أنها ليست مريضة بسبب اهتمام الرقابة الطبية بالتربية والأعلاف التى يتناولها الحيوان تحت إشراف الطب البيطري».

ويشهد هذا العام اهتماما خاصا من المسئولين، إذ أكد المحافظون أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحى بالشوارع وترك المخلفات والدماء، أضافوا أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

وأعلن المحافظون عن فتح كل المجازر الحكومية لاستقبال أضاحى المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانًا للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المذابح حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية تحذيراً لكل من يذبح الأضحية فى الشوارع أو أمام المنازل، إذ يعد مخالفًا لقانون البيئة ٤ لسنة ٩٤، وقد تصل العقوبة لـ١٠ آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وتأثيرها في البيئة.

شروط الأضحية.

أكد الدكتور فهيم شلتوت، أستاذ الرقابة على الأغذية بكلية الطب البيطرى جامعة بنها، أن هناك شروطا يجب توافرها فى الأضحية من الضأن سواء كان ذكرا أم أنثى، أولها أن تكون قد بلغت من العمر 6 أشهر فأكثر والماعز سنة فأكثر والأبقار من سنتين فأكثر والجمال من 5 سنوات فأكثر، ولا تكون معيبة وتخلو من كل ما يقلل من قيمتها أو يفسد لحمها، وتكون لشخص واحد فقط ولا يجوز فيها الشراكة سواء اثنين أو أكثر، لافتاً إلى أن تكون الأضحية لا بد أن تكون من مصدر معلوم ويشرف عليه الطب البيطرى ولا يجب شراء الأضحية من مصادر مجهولة.

وأضاف شلتوت، يجب أن تكون الأضاحى بصحة جيدة وخالية من الأمراض، وهو الأمر الذى يمكن اكتشافه بسهولة عند الاقتراب من الحيوان، فالسليم منها يبدأ بالحركة والوقوف على قدميه، أما الخامل الكسلان فيجب عدم شرائه لأنه لا يكون سليما صحيا، لافتاً إلى أن الحيوانات التى لا تخاف من الإنسان أو تعانى من ضعف حركتها تعتبر مريضة، ولا يسمح بذبحها حفاظاً على صحة الإنسان، كما يجب أن تكون أعين الحيوان خالية من الإصفرار أو الإحمرار ولا تكون مصابة بالعور، كما يجب التأكد من أن لعاب الأضاحى طبيعي، لأن اللعاب إذا كان يسيل مثل: الخيوط يعتبر علامة مرضية.

وكشف شلتوت، أن بعض التجار معدومى الضمير يقومون بغش الأضاحى فيسقونها كميات كبيرة من الماء قبيل بيعها، حتى يزيد وزنه على الميزان ليحصل على سعر أعلى .. وقال «من الأفضل بالنسبة لمشترى الأضاحى أن يزن الأضحية فوق الميزان على فترات متفرقة حتى يكتشف غش التاجر إذا أضاف مياها بملح للأضاحى لزيادة الوزن.

وتابع أستاذ الرقابة على الأغذية، أن المشترى يجب أن يشاهد الأعلاف التى تتناولها الأضاحى التى يقوم بشرائها، والتأكد من جودة الأعلاف الذى تتناولها الأضاحى وحذر المواطنين من شراء الأضاحى التى تأكل القاذورات بسبب فساد لحومها وخطرها على صحة المستهلك، مطالبا المواطنين عدم ذبح الأضاحى أمام باقى الأغنام بسبب خوف الماشية، وهو ما يؤثر سلبا في جودة اللحوم بعد الذبح، ومن الأفضل أن يتم ذبح الأضاحى داخل المجازر الحكومية ومنع الذبح فى الشوارع حتى يتم السيطرة على التلوث البيئى، بالإضافة لتوفير طبيب بيطرى متخصص فى الكشف على الأضاحى قبل ذبحها والاطمئنان على صحتها قبل الذبح وبعده لضمان جودة وسلامة اللحوم التى يتناولها المواطن.

أفضل طرق الطهي

أكد سعيد متولى إخصائى التغذية، أن جسم الإنسان لا يستطيع استكمال الحياة بصحة جيدة دون تناول بروتين حيوانى.. وقال «البروتين أساس بناء العضلات وتخليق الهرمونات التى يحتاج إليها الجسم، ولا يستطيع القمح أو الفول أو العدس توفير نسبة البروتين الذى توفرها اللحوم، موضحاً أن كل كيلو جرام من جسم الإنسان البالغ يحتاج لجرام بروتين حيوانى، أما الأطفال فيحتاجون لما بين 1.5 و2 جرام بروتين حيوانى، مقابل كل كيلو جرام من وزنهم، وقطعة اللحمة التى تزن 100 جرام بها 12 جرام بروتين».

وأضاف إذا امتنع الإنسان عن تناول اللحوم يشعر بالاكتئاب لغياب نسب من الأنزيمات والهرمونات الذى يحتاج إليها جسم الإنسان.

ونوه متولي، أن كل مواطن فى وجبته الأساسية لا يحتاج سوى قطعة من شرائح اللحوم المشوية بالإضافة لطبق سلطة خضراء ونصف رغيف من الخبز، ولكن مع كثير من المواطنين تعودوا على ملء المعدة بالكربوهيدرات أو أى أغذية ليصل لدرجة الشبع، مضيفاً أن اللحوم المجمدة لا تحتوى على قيمة البروتين العالية المتوفرة فى اللحوم المحلية بسبب عملية التفريز على مراحل مختلفة التى تتسبب فى فقدها لنسبة غير قليلة من البروتين.

وأضاف متولي، من الأفضل تناول البروتينات الحيوانية من مرتين لثلاث وجبات فى الأسبوع مرة لحوم ومرتين أسماك،

وباقى الأسبوع دون بروتينات حيوانية، على أن يكون متوسط تناول اللحوم فى الواجبة الواحدة من 100 جرام إلى 130 جراما فى اليوم.

وأضاف «أفضل أساليب طهى اللحوم هى الشوى دون الحرق يليها السلق، وغير مرغوب فى تحمير اللحوم بسبب زيادة نسبة الدهون الخطيرة على جسم الإنسان».

ونصح متولي، إضافة بعض قطع العضم فى المياه أثناء طهى اللحوم سلقاً لأنها تحتوى على أملاح معدنية وفسفور ومنجنيز محببة لجسم الإنسان ومليئة بالكولاجين الذى يجعل البشرة ناضرة ويساعد على تقوية المفاصل ويقلل من الالتهابات ومصدر للأحماض الأمينية المتواجدة فى اللحوم، بالإضافة لوجود عنصر الزنك والحديد والكالسيوم والفسفور كل هذه العناصر متوفرة باللحوم الطبيعية، قائلاً: «قبل تناول اللحوم فى الإفطار يفضل تناول ثمرات الفاكهة ثم اللحوم ثم مشروبات ساخنة مثل الشاى الأخضر والينسون والجنزبيل ومياه الشعير التى تحفز على تعزيز قوة المناعة للجسم».

طلب إحاطة

وبسبب ارتفاع أسعار الأضاحى واللحوم، تقدم النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب منذ أيام بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرى الزراعة والتموين، بسبب ارتفاع أسعار أضاحى العام الحالى بشكل جنونى بالمقارنة مع السنوات الماضية.

وقال النائب أحمد حتة إن شكوى المواطنين والارتفاع الكبير بسبب أسعار الأضاحى يرجع للعديد من الأسباب أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار السوق وتكلفة المزارع وهو ما يستوجب تدخل الدولة من خلال توفير الأعلاف وتخفيض أسعارها.

وطالب النائب أحمد حتة بضرورة أن تقوم وزارة الزراعة بطرح أضاح من خلال منافذها كما كان يحدث من قبل.

كذلك طالب وزارة التموين أن تقوم بتوفير كميات من اللحوم كبيرة من خلال منافذها للقضاء على أية محاولة من التجار لاستغلال الارتفاع فى الأسعار لزيادة أسعار اللحوم.

وأوضح أن أسعار الأعلاف والمزارع لا تصل بالأسعار إلى هذا الارتفاع الكبير ولكن هناك جشع من بعض التجار يجب على الدولة مواجهته أيضا من خلال الرقابة على الأسواق وتشديد الرقابة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة اعتادت سنويا طرح أضاح بمنافذ الزراعة وتعلن عنها مما يكسر الاحتكار واستغلال بعض التجار للأوضاع لزيادة السعر.

وأكد حتة أن ارتفاع أسعار الأضاحى خلق حالة من الركود بالأسواق والتراجع فى معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح النائب أن وصول سعر الكيلو «قايم» بالأضحية إلى ٩٠ جنيها يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضى، حيث كان السعر حوالى ٥٠ جنيها وهى زيادة كبيرة يجب على الدولة مواجهتها خصوصًا أن كثيرا من المواطنين لجأوا إلى شراء لحوم بدلا من شراء ذبائح وهو ما يؤدى إلى ركود فى الأسواق.

وأشار إلى أن السوق يشهد حاليًا حالة من الركود والتراجع فى معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي

ولفت إلى أن سعر الأضاحى فى مصر 2022، سجل ارتفاعا عن أسعار العام الماضي، بشكل كبير، إذ سجل سعر كيلو الضانى إلى ما بين 79 وحتى 90 جنيها «قائم»، أما سعر كيلو اللحم العجالي، فسجل خلال الأيام الماضية ما يقرب من 90 جنيها.

وقررت وزارتا الزراعة والتموين، مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم بطرح كميات كبيرة من اللحوم بأسعار تنافسية أقل من السوق.

إذ أعلن الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، عن توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة البلدية والمواد الغذائية والسلع الاستراتيجية يوميا لتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك ومساهمة من الوزارة فى تقديم هذه الخدمة، والتى تحوز ثقة المواطنين بأسعار تنافسية.

ورفعت وزارة الزراعة درجة الاستعداد القصوى لجميع الأطباء العاملين بالتفتيش على اللحوم، إذ تعمل نوبتجيات دورية للأطباء لتلقى أية شكاوى من المواطنين من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة خلال أيام عيد الأضحى والتنبيه بضرورة التنسيق مع مباحث التموين والصحة والجهات المعنية الأخرى لتشديد الرقابة على منافذ عرض وبيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها.

وقررت وزارة الزراعة فتح عدة منافذ خلال عيد الأضحى.

حيث تم طرح اللحوم البلدى بسعر 135 جنيها للكيلو فى إطار مبادرة الوزارة «خير مزارعنا لأهلينا» لتوفير اللحوم بأسعار مخفضة، إذ إن اللحوم من إنتاج المزارع التابعة لقطاع الإنتاج، وطرح الأضاحى الحية من الأبقار والجاموس والخراف بأسعار تقل عن الأسواق.

كما قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح لحوم الأضاحى بالمنافذ الاستهلاكية التابعة لها، وذلك بأسعار مخفضة عن مثيلاتها فى السوق المحلية، كما يتم طرح دواجن مجمدة بأسعار مخفضة عن السوق المحلية.

قال اللواء خالد عبدالله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة التموين، إنه يتم طرح ما يقرب من 150 إلى 200 طن لحوم فى فروع التجزئة التابعة للشركة والبالغ عددها 415 فرعا على مستوى الجمهورية فى المحافظات المتواجدة بها الشركة بعدد 16 محافظة.

أضاف عبدالله أنه يتم طرح اللحوم السودانى الطازجة بسعر 115 جنيها للكيلو، والبرازيلى المجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو بدلا من 90 جنيها، واللحوم الضانى 130 جنيها للكيلو، وكيلو الدواجن البرازيلى المجمدة بسعر 65 جنيهًا.

وأكد رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة أن جميع منافذ التجزئة التابعة للشركة مفتوحة أمام المستهلكين فى الأيام الثلاثة الأولى من عيد الأضحى المبارك، وذلك من الساعة 9 صباحاً و حتى 6 مساء.

من جهته أكد عادل عبدالعزيز العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة أنه تم إقامة 39 شادرا على مستوى الجمهورية تابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية، يتم من خلاله طرح كل أنواع لحوم الأضاحى للمستهلكين.