رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرشح الوفد في البحر الأحمر: المرأة لها دور قوي في المشاركة السياسية بالانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

 شاذلى القرباوى، مرشح حزب الوفد بالبحر الأحمر على المقعد الفردى، وهو ينتمى لقبيلة العبابدة بجنوب البحر الأحمر، التي تعتبر من أكبر القبائل بالبحر الأحمر.


هل ترى أن التواصل المباشر و الغير مباشر كاف لحث الناخبين على النزول و المشاركه فى إنتخابات مجلس الشيوخ2020-
نعم  التواصل المباشر مهم أكثر لأنه يوجد فئات معينه من الناخبين لابد أن يكون التواصل معهم مباشرة حتى تستطيع أن توصل لهم برنامجك الإنتخابى وتشرح  لهم أهمية المشاركه ولابد من التواصل مع كل فئة.

 
- كيف تحفز الشباب و المرأة على المشاركة السياسية ؟
اعتمد بصفه أساسية فى حملتى الإنتخابية على الشباب و أركز على دور الشباب فى المرحله القادمه وأهمية المشاركه فى الإنتخابات فالشباب قاددر على التغيير ولابد أن تخاطب كل فئه من الشباب بطريقه تفكيره.
- وقد التقيت بعدد كبير من الشباب فى رأس غارب و الغردقه و سفاجا و القصير وتعاطفت معهم لشعورى بمدى الظلم الواقع عليهم فهم يعيشون فى محافظه بها ثروات متنوعه وفرص عمل عديده، ولكن هم أبناء البلد لا يجدون فرصة عمل إلا بالواسطى ووعدتهم بأنه إذ وفقت إن شاء الله سوف يكون أولى إهتماماتى توفير فرص عمل لهم كل فى مدينته.

 
- أما بالنسبه للمرأة  تشاركينى الرأى أن الرئيس عبد الفتاح السيسىى قد اهتم بالمرأة وجعلها شريك أساسى، حيث كان للمرأة دور قوى فى المشاركة فى ثورة 30 يونيو، وايضا الإنتخابات الرئاسية والاستفتاء على التعديلات الدستورية كانت المرأه تشارك بنسبة أعلى فى جميع المحافظات، كما أن المرأة لها دور كبير فهى تحفز زوجها وأولادها على النزول و المشاركه فى الإنتخابات.


- كما قام المجلس القومى للمرأه بالبحر الأحمر بتنظيم حملات توعيه لأهمية مشاركة المرأه فى إنتخابات مجلس الشيوخ القادمه بجميع مدن المحافظة، وفى حركة المحافظين و المحليات الأخيره بدى واضحا أن معظم نواب المحافظين و رؤساء الوحدات المحليه من المرأه و الشبابفى محافظة البحر الأحمر نائب المحافظ سيده و رئيس مدينة سفاجا سيدة.

 

- ماذا عن تمثيل المرأة فى خطة الوفد خلال الإستحقاقات القادمة؟
- حزب الوفد به لجان عامة للمرأة بجميع المحافظات، و ستمثل المرأه فى الإستحقاقات القادمة سواء فى القائمة او الفردى.


- مالذى يميز حزب الوفد عن باقى الأحزاب السياسية فى مصر من وجهة نظرك.

- حزب الوفد حزب عريق وهو أقدم الأحزاب فى مصر وأهم ما يميزه أنه حزب سياسى ليبرالى مصرى، وهو  امتدادً لحزب الوفد  المصري القديم، وهو الحزب الحاكم في مصر قبل قيام ثورة 23 يوليو1952 والتي قامت بتغيير نظام الحكم في مصر منالنظام الملكى إلى النظام الجمهورى، وألغت الثورة في يناير 1953 الأحزاب السياسية المصرية، وحلت كل الأحزاب القائمة بما فيها حزب الوفد، ولم يعد الحزب إلى نشاطه السياسي إلا فى أواخر السبعينات في عهد الرئيس المصري محمد أنور السادات  بعد سماحه للتعددية الحزبية، وقد اتخذ الحزب لنفسه اسم "حزب الوفد الجديد". على يد فؤاد سراج الدين .


- كما قام حزب الوفد بتشكيل الحكومه فى مصر أكثر من مره و الحزب منذ نشأته و هو متواجد مع الناس فى الشارع  بعيدا عن الإنتخابات نظم الحزب العديد من الفعاليات بعدد من المحافظات منها الوفد مع المرأه و الوفد مع الناس 
- نرى الأحزاب الأخرى تظهر وقت الإنتخابات فقط أما حزب الوفد فهو متواجد

بإستمرار مع الناس.

 
- هل توجد رؤيه واضحة للحزب للظهور بشكل أكثر فاعلية؟ 
- كما ذكرت حزب الوفد لاعب أساسى فى الحياة السياسية فى مصر والحزب يقف وراء الدولة المصرية سواء فى ملف سد النهضه أو الاوضاع فى ليبيا.

كما أن الحزب سوف يشارك فى إنتخابات مجلس النواب و المحليات و يتواجد على الأرض بقوة.


- كيف تنظر لفكرة وجود غرفة ثانية لمجلس النواب ممثلة فى مجلس الشيوخ؟
أظهرت الممارسة العملية أهمية وجود غرفة ثانية للسلطة التشريعية، خاصة بعد تقييم الدور الفاعل الذى قام به مجلس الشورى وبصماته الواضحة والدراسات التى تقدم بها منذ إنشائه وحتى صدور قرار حله، كما أن الغرفة الثانية أثبتت نجاحًا عمليًا داخل العديد من الدول التى أخذت بهذا النظام، ومنها فرنسا وإيطاليا والهند. 

ومجلس الشورى كان أشبه بمجلس الحكماء لأنه كان يضم خبرات وكفاءات وكان ينتج تقارير ودراسات أعمق وأقوى فى كثير من الملفات من مجلس الشعب وقتها.
- وجود مجلس الشيوخ يحقق زيادة التمثيل المجتمعى وتوسيع المشاركة وسماع أكبر قدر من الأصوات والآراء من جهة أخرى، كما أن عودة التنظيم البرلمانى فى مصر إلى نظام المجلسين يمثل ضمانة مهمة لتطوير السياسات العامة للدولة وبرامجها الاقتصادية والاجتماعية والمعاونة فى إنجاز العملية التشريعية وسن القوانين بطريقة أفضل تضمن حسن الدراسة والمناقشة، والاستفادة المثلى بمخزون الخبرات، وبالتأكيد سيرسخ دعائم الديمقراطية ويدعم التعددية السياسية.


هل تتوقع قبول المواطنين لفكرة مجلس الشيوخ؟
نحن نقوم بجولات فى حميع المدن ونلتقى فئات عديدة من مجتمع البحر الأحمر ونقوم بشرح دور مجلس الشيوخ و وأهمية وجوده بجانب مجلس النواب ونعرفهم بأن دور مجلس الشيوخ تشريعى ونجرى حلقات نقاشيه لإقناع الحاضرين ووجدنا قبولا لحوالى 70% من المشاركين.


 ما هى ملامح برنامجك الإنتخابى
أولى إهتماماتى منظومة مياه الشرب و الصرف الصحى بالبحر الأحمر 
لابد أن يحيا مواطنو المحافظه حياه كريمة و أن تتوفر لهم مياه شرب نظيفة وصرف صحى، فمازالت المحافظة تعانى من مشاكل فى مياه الشرب و الصرف الصحى .


أيضا منظومة الصحة لابد من الإهتمام بالرعاية الصحية للمواطن العادى، حيث أن المستشفيات الخاصة أسعارها باهظة ولا بد من تطوير المستشفى العام بالغردقة و تواجد كوادر طبيةه و لا تعتمد مدن المحافظه على القوافل.