عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من رؤساء دول لفنانين.. أبرز 10 وقائع تحرش في العالم

لا للتحرش
لا للتحرش

حفيد حسن البنا يتصدر القائمة.. وبيل كلينتون ورئيس صندوق النقد الدولي "الأشهر"

فضيحة جون بايدن تعرقل وصوله لرئاسة الولايات المتحدة

الرئيس الإسرائيلي الأسبق موشيه كاتساف حُبس 7 سنوات بسبب الاغتصاب

 

يُعد التحرش بالنساء والفتيات مشكلة عالمية، لا ترتبط فقط بالمحيط العربي والإفريقي، حيث أنه شكل من أشكال العنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي، ويشكل التحرش الجنسي انتهاكاَ لحقوق المرأة ، وبصفة عامة يصعب من الناحية العملية تحليلها وحصر المجني عليهم أو ضحايا هذا العمل المشين حيث أن جميع دول العالم تعاني من مشكلة التحرش ولكن بنسب متفاوتة.

 

وعلى الرغم من إرجاع البعض ظاهرة التحرش للفقر وللعوامل الاجتماعية إلا أنه كان هناك العديد من حوادث التحرش لشخصيات مشهورة على مستوى العالم ، فمن رؤساء دول لمسؤولين عن مؤسسات دولية كبرى لفنانين مارسو  جميعهم التحرش ولكن لسوء حظهم فُضح أمرهم وأصبحو مثار حديث الجميع وفقد بعضهم وظائفهم.

 

وفي التقرير التالي نرصد أبرز حوادث التحرش على مستوى العالم.

 

رئيس صندوق النقد الدولي

تعد قضية رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس، واحدة من أبرز قضايا التحرش الجنسي بعد اتهامه بالتحرش بعاملة فندق في نيويورك، ومحاولة ارتكاب جريمة الاغتصاب والاحتجاز اللاقانوني.

 

حفيد البنا

انكشفت حقائق وقائع اتهام طارق رمضان حفيد مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، بالاغتصاب والتعدى الجنسى والتحرش بحق عدد من السيدات فى أوروبا، بينما حاول رمضان التنصل من جميع تلك الاتهامات بأى وسيلة، فبعد محاولاته دفع الأموال لشراء صمت نساء كان على علاقة بهن، إلا أنها لم تنجح مما جعله يعترف بإقامة علاقة جنسية بالتراضى مع إحدى ضحاياه، لإسقاط تهمة الاغتصاب.

 

وقالت الضحية الأولى وهى منية رابوجى، والصديقة السابقة للمدير السابق لصندوق النقد الدولى دومينيك ستروس كان، أنها تبلغ هذه المرأة من العمر 40 عامًا، وقالت إن حفيد حسن البنا اغتصبها 9 مرات فى الفترة ما بين عام 2013 و2014، مقدمة دليلًا ماديًا على اغتصابها وهو أحد فساتينها الذى تم تحويله إلى الطب الشرعى للتأكد من صدق روايتها، ولم تكن هذه المرة الاولى إذ تم اتهامه من قبل العديد من النساء الأخريات بالاغتصاب، وهن الكاتبة الفرنسية هيندا عيارى، وكريستيل، وامرأة فى سويسرا وأخرى فى الولايات المتحدة.

 

بيل كلينتون

بيل كلينتون هو رئيس الولايات المتحدة الثاني والأربعون حيث تقلَّد المنصب في الفترة ما بين 1993 و2001  واتُّهم علنا في قضايا سوء السلوك الجنسي خاصة من قِبل ثلاث نساء: خوانيتا برودريك التي اتهمته باغتصابها في عام 1978 كاثلين ويلي التي اتهمته بلمسها في مناطق حساسة ومحاولة اغتصابها عام 1993ثم بولا جونز التي اتهمته بالتحرش بها في عام 1991، وكانت جونز أول من فجَّرت قضية سوء السلوك الجنسي هذه عندما كشفت على "الواقعة" عام 1994 أما ويلي وبرودريك فقد رويا قصتهما في الفترة ما بين 1998 و1999.

 

رفض كلينتون بشدة كل التهم، وقد رد عليهم من خلال موكليه وممثليه ومحاميه الذين شككوا في مصداقية المتهِمات، خاصة أن برودريك وويلي كانتا قد شهدتها سابقا تحت القسَم بأن كلينتون لم يقم بأي تصرف غير مرغوب فيه، هذا بالإضافة إلى أن العديد من الشهود الذين تربطهم علاقة مقربة بويلي جونز قد أكدوا على أن ويلي كانت راضية على بيل بل كانت راغبة في لقاءه والتعرف عليه.

 

حاييم رامون

حاييم رامون كان يشغل عام 2006 منصب وزير العدل، ضمن تشكيلة حكومة رئيس الوزراء إيهود أولمرت، ولم تدم الفرحة بالمنصب كثيرا، فما هي إلا بضعة أشهر حتى قدم استقالته بعد أن أدانته بالإجماع محكمة بتهمة التحرش الجنسي بمجندة في جيش الاحتلال.

 

موشيه كاتساف

أثار الرئيس الإسرائيلي الأسبق موشيه كاتساف الرأي العالم في إسرائيل والعالم بسبب اتهامات له بالاغتصاب والتحرش الجنسي، حيث قضت محكمة إسرائيلية بسجن الرئيس الإسرائيلي السابق سبع سنوات بتهمة اغتصاب مساعدة له عندما كان وزيرا في أواخر تسعينات القرن الماضي والتحرش جنسيا بامرأتين أخريين عملتا معه أثناء فترة رئاسته من 2000 إلى 2007.

جو بايدن

فضيحة يصطدم بها جو بايدن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في الثالث من نوفمبرالمقبل، وسط محاولات للنفي من جانبه، والدعم من كبار قادة

الحزب، لتجاوز تلك الاتهامات بالتحرش الجنسي التي كانت من قبل محل هجوم الديمقراطيين على خصمهم في البيت الأبيض، ولم يكن الكثيرون يتوقعون أن يكون بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، المرشح الديمقراطي الذي ينافس الرئيس الحالي دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة المقررة خريف العام الحالي وذلك بعد خروج المنافسين الرئيسين من السباق ، ليصبح بايدن مرشح الحزب الديمقراطي بحكم الأمر الواقع رغم ضعف نتائجه في الجولات الأولى من الانتخابات خلال شهر فبراير، لكن جاءت شكوى رسمية من موظفة سابقة في مكتب المرشح الديمقراطي، تتهمه بالتحرش بها قبل 27 عاماً إذ تزعم تارا ريد، صاحبة الـ56 عاماً، أن بايدن تحسّس جسدها بطريقة جنسية عندما كانت تعمل في مكتبه بمجلس الشيوخ عام 1993، وكانت تبلغ آنذاك 29 عاما.

لكن اتهامات ريد لبايدن ليست الأولى، فخلال العام الماضي شكت نساء عدة علناً من تصرفات بايدن وأعربن عن عدم ارتياحهن للطريقة التي يتفاعل بها جسدياً معهن، وبرزت صور محرجة لبايدن أثناء تقبيل ابنة السيناتور كريس كونونز الشابة، وتقبيل مؤيدين على الشفاه، وحتى جذب سائقة دراجة نارية في حضنه.

هارفي واينستين

أول من أطلقت هاشتاغ "مي تو" في أواخر عام 2017، كانت الممثلة الأمريكية أليسا ميلانو، التي ادعت تحرش المخرج الأمريكي هارفي واينستين جنسياً بها ودعت من خلال الهاشتاغ " أنا أيضاً" جميع النساء اللواتي تعرضن للتحرش الجنسي إلى الإفصاح عن تجاربهن وإرفاقها بالهاشتاغ واستجابت المئات من النساء حول العالم لهذا الهاشتاغ وطالبن بوضع حد لهذا السلوك.

ويواجه واينستين اتهامات بالتحرش الجنسي والمعاملة السيئة من أكثر من 70 امرأة. وقد تؤدي سلسلة التهم ومن بينها الاغتصاب التي يواجهها واينستين إلى قضاء بقية حياته في السجن في حال إدانته وقد أطلق سراحه في 2018، بكفالة قيمتها مليون دولار.

مورغان فريمان

اعتذر الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان بعد مواجهته بسوء السلوك الجنسي، من أكثر من 8 نساء. واتهمت مساعدة إنتاج فريمان بالتحرش بها على مدى أشهر أثناء تصوير الفيلم الكوميدي Going In Style، وقالت صاحبة الادعاء إن فريمان (80 عاما) تلمس جسدها مرارا وتكرارا وحاول رفع تنورتها وسألها عن ما إذا كانت ترتدي ملابس داخلية، وقدم فريمان اعتذارا رسميا "لأي شخص شعر بالإنزعاج أو عدم الاحترام بسببه.

آسيا أرجنتو

تواجه الممثلة الإيطالية آسيا أرجنتو، التي كانت من أوائل الممثلات اللواتي اتهمن "هارفيواينستين" بالتحرش الجنسي، مزاعم التحرش بممثل شاب منذ خمسة أعوام، عندما كان في السابعة عشر بينما كانت أرجنتو آنذاك في السابعة والثلاثين، ووردت تقارير عن أن أرجنتو دفعت للممثل جيمي بينيت، وهو الآن في الثانية والعشرين من عمره، مبلغ بقيمة 380 ألف دولار لشراء صمته بعد اتهامه لها بالتحرش الجنسي في فندق بكاليفورنيا.