عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرق قنا.. العذاب ألوان

بوابة الوفد الإلكترونية

 

تتباين حالة الطرق فى محافظة قنا ما بين الجيدة وغير الممهدة، التى لم تطلها عمليات التطوير منذ سنوات بعيدة، وتتركز غالبية الطرق التى تعانى من أزمات بالمحافظة فى القرى ومعظمها لم يتم رصفها وأخرى تتراكم عليها أتربة وبقايا تظهير الترع، لتصبح فى حاجة ماسة إلى التطوير والرصف والإنارة.

صديق محمود، محام، من مركز نجع حمادى، يقول: إن أطوال الطرق الداخلية بمحافظة قنا تمتد لعشرات الكيلومترات من مركز أبوتشت شمالًا إلى مركز نقادة فى الجنوب الغربى ومركز قوص فى الجنوب الشرقى من المحافظة واصلة بين القرى والنجوع، تعانى من الإهمال منذ عقود وبعضها توجد بها أزمات لا تحتمل التأجيل كضيق العرض وعدم الإنارة.

ويضيف أن إعادة الرصف والتأهيل لهذه الطرق إذا حدث تتم فى أضيق الحدود لتستمر حالة التردى فيها إلى أجل غير مسمى وسط مطالبات الأهالى فى كل منطقة بتطوير الطريق المؤدى إليها، منوهًا بأن هناك طرقاً رئيسية إضافة إلى الفرعية أصابها التهالك مثل الطريق الزراعى القديم الغربى والشرقى، فضلًا عن بعض الطرق الداخلية لا تزال ترابية ولم يدخلها الرصف من الأساس.

ويتابع أن الطفرة الأخيرة فى الطرق فى المحافظة كانت ازدواج طريق قنا سوهاج الصحراوى الغربى وهو ما قلل نسبة الحوادث وإن كان يخلو من الخدمات المفترض أن تمد بها هذه النوعية من الطرق.

ويورد وائل النجمى، باحث، من مركز فرشوط، أن أكبر مشكلة تواجه الطرق الداخلية فى مركز فرشوط هى تعديات الأهالى سواء بعمل مطبات بقطع الرصف فى الشارع أو إلقاء المياه غير النظيفة فى الطرقات لتشكل مع الأتربة تكتلات طينية غير مستوية، فضلاً عن إحداث حفر تعيق المارة.

ويضيف أن معاناة الأهالى زادت من سوء حالة الطرق فى الفترة الأخيرة فى المركز بسبب إنشاءات مشروع الصرف الصحى وشبكة مياه الشرب التى يتم تجديدها، مطالبًا بالنظر فى حالة شبكة الطرق الداخلية فى مركز فرشوط من المسئولين، ونوه النجمى بأن حالة الطرق الداخلية من وإلى القرى تحتاج إلى ميزانية ضخمة ومراقبة ما يتلف هذه الطرق من الوحدات القروية حتى لا تعود إلى ما كانت عليه.

ويقول محمود القبانى، إدارى بفرع جامعة الأزهر بقنا، من مركز قفط جنوب المحافظة: قفط مدينة تاريخية.. فى الماضى كانت طريقًا للحجاز كانت الطرق فيها مجهزة لاستقبال المصريين من وإلى رحلتهم المقدسة، حاليًا لا توجد بها شبكة طرق سليمة منذ فترة رغم أننا تقدمنا بشكاوى للمسئولين دون جدوى، رغم أهميتها كمركز استراتيجى ومنفذ للمحافظة على البحر

الأحمر.

ويشير «القبانى» إلى أن شوارع المدينة تعانى من التردى بسبب أعمال إمدادها بالغاز الطبيعى، ويضيف أن المحافظة شقت طريقاً بمحازاة ترعة الكلابية من قنا إلى قوص إلا أنه أصابه التلف بسبب إلقاء المخلفات من الأهالى على جانبى الطريق فضلًا عن مخلفات الترع التى تقوم بتطهيرها من وقت لآخر وزارة الرى.

من جانبه ذكر عبدالحميد الهجان محافظ قنا، أن رئيس الجمهورية أطلق منذ فترة إشارة البدء لافتتاح عدد من المشروعات القومية العملاقة فى مجال الطرق والكبارى، لكون الطرق تمثل شرايين جديدة لدعم خطط التنمية وتحسين حياه المواطنين من خلال تحقيق أعلى معدلات السلامة للحد من الحوادث وتيسير السيولة المرورية على الطرق السريعة وربط المناطق الصناعية بالأسواق الداخلية وموانئ التصدير.

وأضاف الهجان أن المحافظة قامت بتنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى فى مجال الطرق والكبارى فى الأربع سنوات الماضية بتكلفة بلغت ما يزيد على 2 مليار و176 مليون جنيه.

ونوه المحافظ بأن قائمة المشروعات فى قطاع الطرق والكبارى تضم محور قوص نقادة بطول 19 كيلومترا ليربط بين الطريق الصحراوى الغربى والطريق الصحراوى الشرقى مصر أسوان الشرقى ويضم 15 كوبرى منها 11 كوبرى شرق النيل و4 كبارى غرب النيل و4 أنفاق باستثمارات تزيد على مليار جنيه.

وأضاف أنه تم الانتهاء من ازدواج طريق قنا سفاجا وازدواج الطريق الصحراوى الغربى قنا سوهاج وإعادة رصف وتقوية طريق قفط القصير كما تم تطوير كوبرى قنا العلوى وافتتاح كوبرى المعنا الجديد وافتتاح كوبرى نجع حمادى العلوى كما يجرى الانتهاء من إنشاء كوبرى قوص أعلى السكة الحديد كما تم رصف ما يزيد على 162 كيلومترا من الطرق الداخلية بمراكز المحافظة.