عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى 7 أماكن.. فسحة عيد.. على «أد الإيد»

بوابة الوفد الإلكترونية

تحقيق - إسلام أبوخطوة / إشراف: نادية صبحي

كل عام وأنتم بخير.. بعد غد عيد الأضحى.. وفى العيد تحلى الفسح والنزهة، ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعيشها الأسر حاليًا فى ظل ارتفاع الأسعار، لاتزال هناك أماكن عديدة لقضاء أوقات ترفيهية تتيح فسح بأقل الأسعار، وعلى رأسها حديقتى الحيوان والأزهر يليهما كورنيش النيل ومنطقة وسط البلد وبرج القاهرة، وجميعها يتهافت عليها آلاف المواطنين سنويًا لكونها أقل الأماكن الترفيهية من حيث التكلفة.

 

حديقة الحيوانات: 6 آلاف حيوان وجداول مائية وبحيرات.. والدخول بـ5 جنيهات

أولى المناطق المحببة للمصريين خاصة الأطفال حديقة الحيوان فى الجيزة، فمع كل عيد يتهافت عليه آلاف المصريين من مختلف المحافظات، يشاهدون أنواع الحيوانات وفى وقت الظهيرة يتناولون وجبة الغداء بعد أن يفترشون على الأرض متخذين من الأشجار ستارًا لهم من أشعة الشمس.

وحديقة حيوان الجيزة أحد أقدم حدائق الحيوان فى العالم، فيرجع تأسيسها لعام 1891، وهى أكبر حديقة للحيوانات فى الشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، وكانت تسمى «جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا»، وتفتح أبوابها للجمهور من 9 صباحاً إلى 5 مساءً كل يوم ماعدا الثلاثاء من كل أسبوع، وسعر التذكرة 5 جنيهات.

أمر بإنشائها الخديو إسماعيل حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة فى الطبيعة المصرية، وكان يوجد فى الحديقة قرابة 6 آلاف حيوان من نحو 175 نوعاً، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.

تبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فداناً، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول فى الجيزة، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.

كما تحوى متحف تم بناؤه فى العام 1906 ويضم مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليونى زائر سنوياً.

وفى عام 2006 وبالتحديد فى شهر فبراير تم غلق الحديقة خوفاً على الحيوانات والطيور من الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور، لكن أعيد افتتاحها فى 24 أبريل من نفس العام.

 

حديقة الأزهر: 80 فداناً.. خضرة وبحيرة وملاهى أطفال

ثانى أفضل الأماكن المحببة إلى المصريين حديقة الأزهر، والتى تعد أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأجمل حدائق العالم‏. تقع على مساحة‏ 80‏ فداناً كانت تستغل فى الماضى كمقلب للقمامة والمخلفات لمدة تزيد على ألف عام‏.

7 أعوام مدة إنشاء الحديقة بتكلفة تجاوزت 100 مليون جنيه، وافتتحت للزائرين فى عام 2005، حديقة الأزهر لن يكون مكانًا موسميًا للأعياد فقط بل يعد بمثابة مهربًا للمصريين من ضغوط الحياة، وفور أن تطأ قدماك أرض الحديقة تجد الكاميرات معلقة على الأشجار وأعمدة الكهرباء لرصد أى تجاوزات تحدث داخل الحديقة ولتجنب أى حالات تحرش أو تعرض للأسر من قبل الشباب، وتضم الحديقة بحيرة صناعية وملاهى للأطفال ومطعماً فاخراً، وأماكن مخصصة لجلسات السمر، وأخرى مخصصة للحفلات. وتبلغ تكلفة دخول الحديقة 15 جنيهاً.

 

القناطر الخيرية: ماء وخضرة.. وأشجار نادرة

تعد القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، ضمن قائمة أماكن فسح المواطنين فى الأعياد، على مدار القرون الماضية، ويعود تاريخ القناطر الخيرية إلى 300 عام، وأقيم على مساحة 500 فدان وتستقبل العديد من الزوار فى المناسبات المختلفة ليست مقتصرة على الأعياد فقط، وتشمل القناطر أشجار كثيفة فضلاً عن المنظر الطبيعى المطل على النيل.

كما يوجد بالقناطر عدة حدائق منها عسلة ومحمد على وأبو قرادن برسم دخول 50 قرشاً للفرد، فتلك الفسحة لا تكلف محدودى الدخل سوى ثمن

المواصلات العامة التى تنقلها للوصول إلى القناطر.

 

برج الجزيرة: عندما تصبح القاهرة تحت أقدامك.. بـ30 جنيهاً

ثالث أشهر الأماكن الترفيهية المحببة لدى المصريين خاصة الشباب برج القاهرة، والمكون من 16 طابقًا يمكنك من خلاله رؤية المحروسة كاملاً من خلال المنظار المتواجد أعلى البرج، كما يعد أحد المعالم السياحية فى مصر ومصدر دخل قومى لمصر.

30 جنيهًا تذكرة الدخول للفرد الواحد، يقضى من خلالها وقتًا لطيفًا فى عالم آخر يمتاز بالهدوء، برج القاهرة تم بناؤه بين عامى 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، من تصميم المهندس نعوم شبيب، ويقع فى قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالى 43 متراً، ويوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحى على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

 

وسط البلد: مقاهٍ للسمر.. وسينمات لأفلام العيد

فى وسط القاهرة تجد عشرات السينمات التى تعرض أفلاماً جديدة كل عيد، وكافيهات تمتلئ بالمواطنين سواء من الشباب أو السيدات، يقضون أوقات يتسامرون فيها بصحبة الأقارب أو الأصدقاء، الأمر لن يتوقف على الأعياد فقط، فتعد كافيهات وسط القاهرة وسيلة ترفيه للعاملين والموظفين قبل ذهابهم للعمل المسائى.

فيما يتلاقى على هذه الكافيهات الشباب، كما تعد هذه الكافيهات مكانًا لعقد اجتماع العمل بعيدًا الأجواء الوظيفية، وتتفاوت تكلفة الجلوس على الكافية بحسب المشروبات التى تُطلب.

 

كورنيش النيل: مقصد الفقراء.. والفسحة مركب بـ 20 جنيهاً

يعد كورنيش النيل ملهى للفقراء، ومعدومى الدخل، كما يعد مكانًا لعشاق النيل ففى الوقت الذى يقضى فيه بعض الأسر وقتًا لطيفًا داخل السفن النيلية، نجد غيرهم يقضون العيد داخل المراكب النيلية بمبلغ لا يتعدى 20 جنيهًا للفرد الواحد.

 

حقول القرى: فسحة وعلاج

وفى المحافظات تلجأ الأسر إلى الحقول لقضاء اليوم بعد أداء صلاة العيد والذهاب إلى المقابر لتلاوة القرآن على ذويهم وذبح الأضاحى، فتذهب الأسر إلى الحقول للاستمتاع بالهواء ونسيم الأشجار، وبحلول صلاة الظهر يتفرشون على المساحات الخضراء تم تخصيصها بجانب الزرع، يتناولون وجبة الغداء التى تم تحضيرها فى المنزل.

وبحسب ما أشار إليه الأهالى فى الأرياف تعد الحقول وسيلة ترفيه لمرضى الصدر والقلب حيث يجدون فى هذا المكان علاجًا روحانيًا بعيدًا عن ضغوط الحياة.