رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منال نور في حوار للوفد: اتفقنا على تصنيع سرنجات ذاتية التلف لمكافحة فيروس سي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت: نسمة توكل، تصوير: محمد سيد

الدكتورة منال نور رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات نقل الدم التابعة للشركة المصرية للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا.. المصل واللقاح" ، امرأة فوق العادة بشهادة جميع العاملين معها، حيث استطاعت في فترة وجيزة لم شمل عدد كبير من العاملين معها "ما يقرب من 800 موظف"، ما جعلهم يصفونها بالقلب الكبير، لفتحها باب مكتبها أمامهم والعمل على حل مشكلاتهم، كما استطاعت تطوير العمل والقضاء على المشاكل المادية التي عاني منها الرؤساء الذين سبقوها.

سبب حب العاملين وسر النجاح ؟
في البداية أعربت الدكتورة "منال" عن سعادتها بحب زملائها لها ، قائلة : " أنا بنت الشركة وجميع العاملين بها زملائي ولم أتعامل معهم كرئيسة لهم ومكتبي مفتوح لأي موظف يعمل معي من أول رئيس القطاع وحتي أصغر عامل بخدمات المعاونة ، مما جعلني ملمة بكل المشاكل التي تواجههم سواء كانت خاصة بالعمل أو مشاكل شخصية " .

وأكدت أن سر نجاحها في المنصب الذي تتولاه هو عدم تطبيق نظام العقاب والترقب للعاملين معها ولكنها استبدلته بأسلوب التحفيز والمكافآت للمتميزين، مشيرة إلى أنها واجهت عدة مشاكل في البداية أهمها تخاذل عدد كبير من الموظفين عن العمل، قائلة: "مكنوش عايزين يشتغلوا حتى تم تحفيزهم" ، كما واجهت مشكلة نقص موارد وايرادات الشركة ، حيث اعتاد الرؤساء السابقون علي السلف لتوفير مرتبات العاملين ، وتغلبت علي هذه المشكلة بالتعاون مع وزارة الصحة حتى تم تطوير جميع القطاعات .

ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة المصرية للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا " المصل واللقاح " ؟

الشركة تتكون من ثلاث شركات وهي الشركة المصرية لخدمات نقل الدم والتي أشرف برئاستها، وهي خاصة بإنتاج الدم ومشتقاته من البلازما والكرايو، وتوفير مشتقات الدم (فاكتور ، حقنة الآر إتش، وتوفير الدم لمصابي أمراض خلل المناعة) ، والشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات وهي خاصة بالطعوم والأمصال وتصنيعها واستيرادها وتوفيرها لوزارة الصحة، والشركة المصرية لإنتاج اللقاحات البيطرية .

بالاضافة إلي الخدمات الطبية التي تقدمها الشركة والتي تخدم ما يقرب من 1000 إلي 1200 مريض يومياً ، حيث يوجد لدينا عيادات ومراكز طبية ومعامل تحاليل ذات جودة عالية ، وجمعية لعلاج المرضي غير القادرين تابعة لوزارة الصحة ( مرضي العلاج علي نفقة الدولة ) ، ويتم توفير العلاج والكشف وكافة الفحوصات بالمجان ، موضحة أن خدمات الشركة مدعمه من الشركة ومن  وزارة الصحة .

كما يوجد عدة مراكز طبية متميزة (مركز لعلاج الغسيل الكلوي، مركز لرعاية مرضى السكر، مركز لعلاج الحساسية وخلل

المناعة، عيادات المركز الطبي المتميز للأطفال والذي يحتوي على عيادات لجميع التخصصات للأطفال وعيادة للرضاعة الطبيعية لتحفيز الأم علي الرضاعة الطبيعية، وعيادات التوحد وتنمية المهارات والسلوكيات ).

 

ما حقيقة الاتهامات التي توجه لسيارات نقل الدم والشوارع وارتفاع ثمن كيس الدم ؟

سيارات التبرع بالدم المتنقلة لا تتبع الشركة ولكنها تتبع وزارة الصحة ، موضحة أن الشركة  بتوفيرالدم للمستشفيات والأفراد العاديين ومرضى المجالس الطبيه المتخصصة " المرضى غير القادرين " ومرضى (أنيميا البحر المتوسط ، ومرضى سيولة الدم ) كما توفر البلازما .

وأشارت إلى أن الشركة تتكلف مبالغ طائلة لتوفير أكياس الدم ، حيث يتم عمل فحوصات فيروسية للمتبرعين " فيروس الكبد الوبائي سي وبي ، وفيروس نقص المناعة الإيدز " ، ويتم توفير الدم بالمجان للمرضى غير القادرين ، وبأسعار رمزية للمستشفيات الخاصة.

 

ماذا تم بأزمة نقص حقنه الأر إتش؟

الأزمة كانت في نهاية عام 2016 وتم حلها سريعا وتوفيرها بجميع محافظات الجمهورية وبصيدلية المصل واللقاح التي تعمل يومياً على مدار 24 ساعة، بالاضافة إلى تشغيل خدمة الخط الساخن ( 1998) لتوفيرها وتوفير مشتقات الدم على مدار 24 ساعة.

 

ما الجديد لدى الشركة ؟

الشركة قامت بالاتفاق على تصنيع " سرنجات ذاتية التلف والتدمير " بأحجام مختلفة والتي تستخدم في الحقن مرة واحدة سواء للتطعيمات أو للحقن، وذلك في إطار خطة القضاء على فيروس سي التي يشرف عليها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف إلى خلو مصر من فيروس سي عام 2020 .

كما قامت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات على الاتفاق على إقامة أول مصنع بمصر تابع لوزارة الصحة لإنتاج علاج الأورام وتصنيع المحاليل العلاجية التي تعد أمنا قوميا .