عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عزرائيل على قضبان البدرشين

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

حوادث القطارات.. مسلسل الدماء لا ينتهى!

خبراء يحللون أسباب الحادث.. والإحصاء: 16٫174 ألف واقعة فى 15 عاماً

 

تحقيق - إسلام أبوخطوة / إشراف:نادية صبحي

 

عقارب الساعة تدق الواحدة ظهراً، انطلق القطار رقم 986 من القاهرة متجهًا إلى الصعيد، وفى تمام الساعة الثانية ظهراً شعر الركاب باصطدام شديد لتخرج عربة الطاقة عن القضبان فى قرية المرازيق بالبدرشين، لتنقلب 3 عربات أخرى وتسفر عن إصابة 55 مواطناً طبقاً لما أعلنته وزارة الصحة فى بيانها الجمعة الماضى.

وهرعت إلى مكان الحادث 25 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى مستشفيات البدرشين، والحوامدية، والهرم، فى السياق ذاته توقفت حركة القطارات المتجهة إلى الصعيد بأوامر من وزير النقل، وقدمت هيئة النقل اعتذارها عن تأخير موعد القطارات.

100 مليون جنيه قيمة الخسائر فى حادث البدرشين طبقاً للبيان الذى صدر عن وزارة النقل، وذلك بسبب التلفيات التى لحقت بالعربات التى سقطت من على القضبان، وتوجه وزير النقل هشام عرفات لمكان الحادث لمتابعة آخر التطورات وأعطى تعليماته بمتابعة عمل أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة.

إجراءات صارمة اتخذها وزير النقل حيال الواقعة حيث شكل لجنة برئاسة المهندس محمد عرفة، رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ، وعضوية رؤساء الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والإشارات والصيانة والدعم الفنى وتشغيل المسافات الطويلة، ومدير عام التخطيط وهندسة السكة وأستاذ من كلية الهندسة، للوقوف على أسباب الحادث، وتواجد وزير النقل داخل غرفة المراقبة والتأكد من سلامة التحويلات، كما كلف المستشار نبيل صادق، النائب العام، أعضاء نيابة جنوب الجيزة الكلية، التحقيق فى الواقعة والاستماع لأقوال المصابين.

فى المقابل شددت غادة والى، وزيرة التضامن، بإرسال فرق إغاثة لموقع الحادث، طبقاً لما أعلنه محمد العقبى، المستشار الإعلامى للوزارة.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على متابعة الحادث، ووجه بكشف ملابسات الحادث واتخاذ الإجراءات الحاسمة مع مسبباته، مشيراً إلى أن الحكومة تحرص دوماً على تطوير شبكة السكك الحديدية لتوفير أكبر قدر ممكن من عناصر السلامة والأمان فى القطارات والمزلقانات، للحفاظ على حياة الركاب وسلامتهم.

 

خبراء نقل: العيوب الفنية وراء تكرار حادث البدرشين

وحول اللجنة المشكلة من وزارة النقل للتحقيق فى الواقعة، قال الدكتور عماد نبيل، أستاذ النقل والطرق: إن اللجنة تقع على مسئوليتها معاينة وفحص مكان الحادث ومسرح الجريمة وتحديد حجم الخسائر البشرية والمادية، وتحديد منهجية إصلاح القضبان والعربات التى أصابها الضرر.

وأضاف أستاذ النقل والطرق، أن اللجنة تتحمل تحليل أسباب الحادث، وغالباً إما أن تكون خطأ فى عمل التحويلة أو عيب فنى فى القضبان، مؤكداً أن اللجنة لا بد أن تشمل خبراء ميكانيكا لمعاينة القطارات، وخبراء تشغيل خطوط قطارات، تابعين لوزارة النقل أو منتدبين من كليات الهندسة.

كما قال الدكتور مصطفى صبرى، أستاذ الطرق بكلية الهندسية جامعة عين شمس: إن السبب الحقيقى وراء كارثة البدرشين التحويلة وعدم إغلاقها بشكل محكم ويرجع ذلك لعدم خبرة عامل التحويل وعجزه فى التعامل مع التحويلة ذات العمل اليدوى.

وحول تكرار الحوادث فى منطقة البدرشين، أكد أستاذ الطرق، أن مشاكل البنية  التحتية ومسارات القطارات والعيوب الفنية فى القضبان السبب وراء تكرار الحوادث، ولهذا تحتاج الهيئة إلى تطوير كامل لكل القضبان مع مراعاة توافر عامل الأمان.

 

خبير علوم جنائية: استجواب المسئولين سيكشف الأسباب الحقيقية للكارثة

قال اللواء رفعت عبدالحميد، خبير العلوم الجنائية: إن حادث قطار البدرشين لم يكن الأول من نوعه، فكثيراً ما حدث فى السنوات الماضية حيث مسرح الحادث الآن تحت أعين النيابة التى يقتصر

دورها الآن فى معاينة المكان العربات التى لحقت بها الخسائر والقضبان وكتابة التقارير، وذلك عن طريق فريق بحث مكثف، يشمل عدداً من خبراء النقل والمهندسين لتفسير الأسباب الحقيقية وراء الحادث.

وأضاف خبير العلوم الجنائية أن النائب العام استجوب المسئولين عن هيئة السكة الحديد للتحقيق فى الواقعة للانتهاء من التحقيقات، مؤكداً أن استجوابهم أمر واجب لاكتمال التحقيق الجنائى والإدارى، كما تستجوب النيابة شهود العيان والمصابين للوقوف على كافة التفاصيل الخاصة بالقضية.

 

استدعاء وزير النقل أمام البرلمان لعدم إعلانه أسباب الواقعة

فى بيان شديد اللهجة قال أحمد الخشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب: إنه قدم طلباً باستدعاء الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، للتحقيق فى واقعة البدرشين، خاصة أنها لم تكن الحادثة الأولى فهو مسلسل لعدة حوادث سابقة.

وأضاف الخشب، فى بيانه، أن وزارة النقل لم تعلن حتى الآن عن الأسباب الحقيقية حول الحادث سواء كانت أسباباً فنية وتهالك القضبان أو ناجماً عن أخطاء بشرية.

كما أعلن صبحى الدالى وبكر أبوغريب، عضوا مجلس النواب عند دائرة البدرشين، أنهما سيتقدمان ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل بشأن تكرار حوادث القطارات بالبدرشين، وشددا على ضرورة الاهتمام وتقديم الدعم الفنى والتقنى لغرفة التحويلات، وأن يكون القائمون على هذا العمل مهندسين وليسوا عمالاً.

 

«التعبئة والإحصاء»: 16174 حادثاً فى 15 عاماً

فى شهر مارس الماضى، أصدر الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، تقريراً حول تكرار الحوادث، ضمن كتيب «مصر فى أرقام 2018»، عدد حوادث القطارات خلال الـ14 سنة الأخيرة،.

وطبقًا للتقرير الصادر، بلغ إجمالى عدد الحوادث فى الفترة من 2003 - 2017 نحو 16174 حادثاً، وتصدر عام  2017 أكبر عدد لحوادث القطارات خلال الفترة المشار إليها بـ1657 حادثاً، وفى المقابل جاء عام 2012 أقل عدداً فى حوادث القطارات بـ447 حادثاً.

وأشار التقرير إلى أن متوسط معدل حوادث القطارات بالنسبة لعدد السكان بلغ 0.1% لكل 1000 من السكان «بحسب عدد السكان فى كل عام من الفترة المذكورة»، عدا الفترة من 2006 - 2009، والتى بلغ معدل الحوادث بها 0.2% لكل ألف من السكان.

ويوضح الجدول التالى، عدد حوادث القطارات فى كل عام خلال الفترة من 2003- 2016، هذا بخلاف عام 2017، والذى شهد 1657 حادثاً خلف عنه 61 مصاباً، و29 متوفى طبقاً لبيانات جهاز الإحصاء.