عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"صناعة الوفد": قمة أثينا تدعم العلاقات بين "مصر واليونان وقبرص"

المهندس حمدي قوطة
المهندس حمدي قوطة رئيس لجنة الصناعة بحزب الوفد

 قال المهندس حمدي قوطة، رئيس لجنة الصناعة بحزب الوفد، عضو المكتب التنفيذي، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في فعاليات القمة الثلاثية بين "مصر واليونان وقبرص" فى جولتها التاسعة بأثينا، يعكس دلالات إيجابية عدة لا سيما على المستوى الإقليمي، ويوجه رسالة إلى العالم بأن مصر تواصل دورها المحوري في إقليم شرق المتوسط، وحريصة على تحسين علاقاتها الوطيدة مع الدول الواقعة داخل هذا الإقليم.

اقرأ أيضًا.. السيسي يؤكد حرص مصر على دعم وتعميق العلاقات المميزة بين مصر واليونان

 

وأوضح قوطة، في بيان له، أن قمة "أثينا" تستهدف تعزيز سبل التعاون المتبادل بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، لا سيما مجال الربط الكهربائي، وملف الطاقة المتجددة، فضلا عن التعاون على المستوى السياسي والعسكري والاقتصادي، مشيرًا إلى أن الرئيس نجح في توطيد العلاقات المصرية مع عدد كبير من الدول مما فتح الباب لآفاق استثمارية كبيرة وتبادل تجاري وعلاقات وطيدة قائمة على السلم والتعاون المشترك.
وأكد عضو المكتب التنفيذي للوفد، أن مشروع الربط الكهربائي بين الدول الثلاثة، والذي تم توقيع مذكرة التفاهم بشأن البدء فيه يعد من أضخم المشروعات التي تحقق الريادة لمصر، وتحقق اكتفاء كبير لها من الطاقة المتجددة، وتجعلها على صلة وثيقة من حالة التوصيل الكهربائي مع الدول الأوروبية.

ولفت إلى أن هذا المشروع قائم على قدرة تصل إلى 3000 ميجاوات، فضلًا عن توفيرها لعنصر هام وهو الطاقة النظيفة

والمتجددة التي تحافظ على البيئة ولا تؤثر بأي شكل من الأشكال على المناخ، وذلك عبر الشبكة القبرصية اليونانية، موضحا، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى بقدرة 1000 ميجاوات، ثم زيادة القدرات فى المرحلة الثانية لـ3000 ميجاوات، بما يحقق ملياري جنيه كقيمة استثمارية لهذا المشروع.
وأشار المهندس حمدى قوطة، إلى أن قمة أثينا عرضت ما تحقق على أرض الواقع مع التوصيات التي تم الإعلان عنها خلال القمم الثلاثية السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، والتي تم وضع جدول زمني لتنفيذها من أجل تحقيق المصلحة المشتركة بين الدول صاحبة الاتفاق.

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بحزب الوفد، أن توطيد العلاقات المصرية مع اليونان وقبرص أسهم في توحيد الآليات التي ستعمل معا هذه الدول على مواجهة التحديات والعقبات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.


طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news