رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شوقى عبدالشافى الشريف: القيادة السياسية بحكمتها وبالتضامن مع القوات المسلحة حائط الصد لحماية الأمن القومى المصرى والعربي

شوقى عبدالشافى الشريف
شوقى عبدالشافى الشريف

الوفد سيظل حزب الوطنية المصرية والمستشار بهاء أبو شقة إحدى ركائز ودعائم الدولة المصرية

 

الوحدة الوطنية صمام أمن وسلامة واستقرار البلاد والمواطنة هى أساس الحقوق والواجبات

 

على أساس واحد وميزان لا يختل كان الوفد وسيبقى حزب الوطنية المصرية والدستور واستقلال الإرادة الوطنية وسيظل الوفد متمسكاً بثوابته أميناً عليها معاهداً الشعب المصرى أن تكون تلك الثوابت هى الأساس الذى نبنى عليه برنامج الوفد فى كافة المجالات.

 بتلك الكلمات بدأ المرشح الوفدى على المقعد الفردى لمجلس الشيوخ شوقى عبدالشافى الشريف والمرشح بمحافظة القليوبية (رمز النخلة) حواره مع جريدة الوفد ليستعرض خلال ذلك الحوار ملامح برنامجه الانتخابى وتوجهاته ورؤيته للإصلاح السياسى والاقتصادى والفكرى والتعليمى والثقافى والمجتمعى.

ومن هنا جاء الحوار....

< من="" هو="" المرشح="" شوقى="">

- اسمى شوقى عبدالشافى أحمد إسماعيل الشريف مرشح حزب الوفد بمجلس الشيوخ بمحافظة القليوبية وأحمل رمز (النخلة) رقم (58) أبلغ من العمر 52 عاما وحاصل على بكالوريوس التجارة عام 1993م من جامعة القاهرة وشغلت عددا من المناصب منها مديرًا عامًا لقطاع البترول وعضو نقابة التجاريين بالقاهرة وعضو النقابة العامة للبترول ورئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بشركة بدر الدين للبترول لمدة دورتين 10 سنوات وحصلت على دورة الأمن القومى للعاملين بقطاع البترول وحاصل على عدد من الدورات منها دبلومة التنمية البشرية.

< ما="" أهم="" الملامح="" التى="" يستند="" عليها="" برنامجك="" الانتخابى="" ومن="" خلال="" ثوابت="" حزب="">

- برنامجى الانتخابى يستند على عدد من المحاور من أبرزها أن الوحدة الوطنية هى صمام أمن وسلامة واستقرار البلاد والمواطنة هى أساس الحقوق والواجبات ويؤكد على الديمقراطية القائمة على أسس التعددية الحزبية والفكرية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة وتداول السلطة بانتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف قضائى كامل، تلك الديمقراطية التى تحميها سيادة القانون والقضاء المستقل والرقابة الشعبية والمساءلة السياسية والصحافة الحرة والإعلام المستقل.

كما أن برنامجى يستند فى ملامحه على العدالة الاجتماعية القائمة على حسن توزيع الدخل وتقريب الفوارق بين الطبقات وضمان حد أدنى من الدخل لكل مواطن يكفل له حياة كريمة.

وأؤكد كذلك على الدور الإقليمى الرائد لمصر فى محيطها العربى والإسلامى والأفريقى وبناء علاقات مصر الإقليمية والدولية على أساس من الندية والتعاون والتكامل مع كل دوائر المجال الحيوى المصرى بما لا يخل بالأولويات المصرية وانتمائها لمحيطها العربى وإلتزامها بقضاياه.

< لماذا="" قررت="" أن="" ترشح="" نفسك="" لخوض="" انتخابات="" مجلس="">

- جاء قرار ترشيحى بدافع خدمة الوطن وتماشيا مع سياسة التنمية والبناء التى يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية من أجل تكوين المؤسسات التشريعية لتساعد على بناء الوطن جنبا إلى جنب مع توجهات القيادة السياسية وسن القوانين التى تساعد على رفع المستوى المعيشى وسن التشريعات التى تساعد على بناء الإنسان المصرى وتخفف من الأعباء الواقعة عليه وكذلك سن التشريعات التى تساعد على استقرار ثوابت الدولة المصرية الوطنية.

< وهل="" هناك="" رؤية="" ببرنامجك="" للمواطن="" المصرى="" بما="" يضم="" من="" مرأة="" وشباب="" وفئات="" مختلفة="" باعتباره="" حجر="" الأساس="" فى="" التنمية="" الشاملة="">

- أرى فى برنامجى الانتخابى اقتناعا بأن المواطن المصرى الذى بنى حضارة 7000 سنة هو القادر بإذن الله على تحقيق نهضة بلاده لذلك يقع فى اولويات البرنامج تنمية المواطن المصرى وتهيئة المناخ الذى يؤهله للقيام بهذه التنمية الشاملة وذلك من خلال تطوير برامج التعليم ومحو الأمية والقضاء على مشكلة البطالة ومن خلال إتاحة فرص عمل جديدة من تشجيع الاستثمارات وتدريب الخريجين لتأهيلهم لمتطلبات أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية، وتوفير برامج التأمين الصحى والعلاج الطبى المجانى والرعاية الصحية الشاملة وضمان حد أدنى لدخل الأسرة من خلال إعادة هيكلة نظام الأجور وتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى.

وكذلك للمرأة المصرية نصيب كبير فى برامج التنمية فهى الأم المدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ولها دورها الإيجابى فى المجتمع فهى شريك أساسى فى نهضة الأمة.

وأوجه رسالة للشباب المصرى فى هذه المرحلة المهمة التى تمر بها مصر.

واقول إن الشباب المصرى الذى قاد ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو التى صححت مسار الوطن له أهمية كبرى فى برامج التنمية وذلك من خلال تفعيل دوره ومشاركته فى بناء الحياة السياسية والاقتصادية والإجتماعية للبلاد وأطالبهم بالانخراط فى العمل السياسى والمجتمعى بما يفيد الصالح القومى المصرى وتدعيم القيادة السياسية فى مواجهة التحديات الداخلية والبناء والتنمية ومواجهة التحديات الخارجية التى تتعرض لها مصر والاصطفاف خلف الرئيس عبدالفتاح السيسى والجيش بعد تفويض مجلس الشعب للرئيس والجيش فى مواجهة التحديات التى تمر بها البلاد والعمل والبناء ومواجهة الأفكار الهدامة التى تعوق التنمية.

وأؤكد أن الاهتمام بالمواطن المصرى يبدأ منذ ولادته تحت مظلة تفعيل قوانين حماية الطفل العادلة وتوفير دور الرعاية لأطفال الشوارع والمتسولين وتأهيلهم لوظائف لدمجهم فى المجتمع.

< تقييمك="" لمواقف="" القيادة="" السياسية="" تجاه="" القضايا="" الدولية="" على="" رأسها="" سد="" النهضة="">

- القيادة السياسية بحكمتها هى حائط الصد بالتضامن مع القوات المسلحة لحماية الأمن القومى المصرى والعربى من التحديات وضد المؤامرات التى تعوق قاطرة التنمية التى يقودها الرئيس السيسى ضد كل من تسول له نفسه محاولة النيل من الوطن واستقراره وسلامة

أراضيه ومواجهة محاولات بث الأفكار الهدامة والتى كانت ثورة 30 يونيو سببا رئيسيا فى الخلاص منها ومن مروجيها والتخلص من الفاشية السياسية.

< لدينا="" أحزاب="" كثيرة="" ولكنها="" تفتقر="" للتواجد="" على="" أرض="" الواقع..="" هل="" توجد="" رؤية="" واضحة="" لحزب="" الوفد="" للظهور="" بشكل="" أكثر="">

- تعمل برامج حزب الوفد على تحقيق مطالب الوطن وذلك من خلال برامج تتمثل فى: تحقيق الأمن الداخلى والقومى بما يحقق لجميع من هم على أرض هذا البلد الحياة الآمنة وتطوير التعليم بما يحقق التعليم الجيد الهادف والقضاء على الدروس الخصوصية وإعادة هيكلة نظام الأجور بالدولة وتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى لكافة الفئات العاملة بالدولة وبما يحقق الحياة الكريمة.

وكذلك برامج الاستثمار فى المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بما يوفر فرص عمالة فورية والقضاء على مشكلة البطالة وعمل برامج تدريب تأهيلية للشباب لإعدادهم لمتطلبات واحتياجات فرص العمل المتاحة فى أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية وتطوير برنامج العلاج المجانى والرعاية الصحية لكافة أفراد الشعب وعمل التعديلات اللازمة على بعض القوانين ونسعى كحزب وأنا كمرشح لمجلس الشيوخ باحثين عن صالح الوطن الذى لا نراه الا بمشاركة فاعلة من كل أبناء الوطن.

< ما="" دور="" عضو="" مجلس="" الشيوخ؟="" هل="" هو="" دور="" خدمى="" أم="" رقابى="" أم="" تشريعي؟="" يعنى="" باختصار="" إيه="" هى="" مهام="" حضرتك؟="" مجرد="" تخدم="" الناس="" وتقضى="" مصالحهم="" الشخصية="" ولا="" مراقب="" على="" أداء="" الحكومة="" ولا="" فقط="" بتساعد="" فى="" سن="" القوانين="" أو="">

- بعد عودة مجلس الشيوخ كإحدى غرف التشريع ولأنه يتلقى التشريعات والقوانين فى مادتها الخام،فإن دور المجلس يتمثل فى وضع تلك القوانين فى نصابها الصحيح بعد مناقشتها من خلال الخبراء والمتخصصين لتكون حاميا وحائط صد ضد المتربصين للوطن ورفع معدلات التنمية ودفع عجلة الإنتاج وتعزيز السلام الإجتماعى.

< هل="" تتوقع="" قبول="" المواطنين="" لفكرة="" مجلس="" الشيوخ="" خاصة="" بعد="" ترسيخ="" صورة="" سلبية="" عن="" مجلس="" الشورى="" السابق="" فى="">

- أصبح المواطن المصرى يتمتع بوعى سياسى كبير بعد أن مر بسنوات عجاف سياسية وجاءت التغييرات التى وضعتها القيادة السياسية لنقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة ديمقراطيا خاصة بعد أن مرت بثورتى 25 يناير وجاءت ثورة 30 يونيو لتصحح المسار السياسى لذا فإن هناك قبولا حقيقيا من المواطن لمهام مجلس الشيوخ باختصاصاته الداعمة للوطن.

< تقييمك="" لمهام="" وصلاحيات="" مجلس="" الشيوخ؟="" وهل="" ترى="" أنها="">

أرى أن صلاحيات مجلس الشيوخ كافية فى تلك المرحلة فى ظل إعادة ولادة المجلس واتمنى أن تزداد تلك الصلاحيات لتوفير مناخ لزيادة الإصلاح الديمقراطى والسياسى والمجتمعى والنهوض بالوطن.

< كيف="" تنظر="" لفكرة="" وجود="" غرفة="" ثانية="" لمجلس="" النواب="" ممثلة="" فى="">

- تساعد مجلس النواب على إصدار القوانين التى تلائم المجتمع وطبيعة الشعب المصرى واقتصادياته وتفتح أبواب الإصلاح بمختلف جوانبه.

< ماذا="" عن="" دور="" الحزب="" فى="">

- أوجه رسالة شكر وتقدير للمستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد فهو بحق قائد ملهم يعمل على تقوية الحزب وإعادته بقوة للخريطة السياسية فى مصر من خلال ضم كوادر على درجة عالية من الفكر والثقافة ومعبرة عن نبض المواطن ولهم تواجد حقيقى فى الشارع المصرى.

وبصفته فقيها قانونيا ودستوريا يمثل مدرسة من العطاء الفكرى والقانونى والمجتمعى والسياسى والإنسانى ويمتلك حسا وطنيا عاليا أهله لقيادة الحزب واعتلاء القلوب.

ونؤكد أن المستشار بهاء الدين أبو شقة هو إحدى ركائز ودعائم الدولة المصرية وشرفت بدعمه وترشيحه لى على مقعد محافظة القليوبية.