رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاني صبري: قوانين العلم محتملة الصدق وقابلة للتعديل

هاني صبري
هاني صبري

 

أكد الدكتور هاني صبري حنا، مدرس بكلية التربية في جامعة السويس، أن قوانين العلم محتملة الصدق لأن أي نظرية قابلة للتعديل والإضافة والتغير.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "اليوم الواحد لشباب الوفد" الثاني، ضمن مبادرة "الوفد مع الشباب"، تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الحزب، والذي تنظمه اللجنة العامة لحزب الوفد في محافظة السويس بالتعاون مع اللجنة النوعية للشباب، بحضور عدد من قيادات وأعضاء حزب الوفد بالمحافظة.

وأشار "صبري" إلى أن البعض يعتقد أن نيوتن مكتشف الجاذبية كان يجلس تحت الشجرة وسقطت التفاح واكتشف الجاذبية وهذا غير صحيح لأنه عالم واكتشف قانون الجاذبية من خلال العلم والتجارب.

وأضاف "صبري" أن البعض يظن أن الشعب الياباني أصبح بهذا الشكل بعد إلقاء القنبلة الذرية وهذا كلام غير صحيح لأنهم كانوا بهذا الشكل قبل إلقاء القنبلة وهذا يرجع إلى توارث الأفكار بدون

التفكير فيها والتأكد من مدي صحتها.

ولفت "صبري" إلى أن الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون حذر من أخطاء الجنس البشري ويمكن أن تحرف العلماء والمفكرين عن الفهم الصحيح أو والإدراك العميق، وتوقعهم في أخطاء ومغالطات لا حصر لها، وتقف عائقاً في طريق التقدم على مختلف الأصعدة الفردية والاجتماعية والعالمية.

ونوه "صبري" بأنه في الماضي كان إجراء عملية طفل الأنابيب محرمًا بأمر الأزهر والكنيسة والآن أصبح طبيعيًا والعالم يسعي إلى فكر جديد وهو تأجير الأرحام ما يؤكد أهمية عدم التمسك بفكرة أو موقف لأنه قابل للتغير مع مرور الوقت.