عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو أبواليزيد: الوفد نشأ من رحم الأمة وليس ملكاً لفرد

بوابة الوفد الإلكترونية

قال النائب الوفدى، عمرو أبواليزيد عضو مجلس النواب وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن عيد الجهاد الوطنى ليس عيدًا وفديًا فقط وإنما هو عيد وفدى مصرى لكل المصريين، مشيرا إلى أن الشعب المصرى على مدار تاريخه يحتفل بهذا اليوم الوطنى الذى رفض فيه المندوب السامى البريطانى السماح للزعيم سعد زغلول ورفاقه بالسفر إلى باريس لعرض قضية مصر واحتلالها من قبل بريطانيا فى مؤتمر الصلح بباريس.

وأكد «أبواليزيد» أن الشعب المصرى ساند الوفد بخروجه عن بكرة أبيه ليعطى توكيلات لسعد ورفاقه ليكونوا ممثلين عنهم فى قضية الاحتلال على مصر، وسمى هذا اليوم بيوم الجهاد الوطنى، لانطلاق شرارة التصدى لبطش الاحتلال والمندوب السامى البريطانى وقواته على الشعب المصرى صاحب الأرض.

 وشدد عضو الهيئة العليا لحزب، على أن حزب الوفد نشأ من رحم الأمة المصرية، وليس ملكا لفرد ولكنه ملك للأمة منذ

نشأته عام 1918، مضيفًا أن الوفد عادة يحتفل كل عام بهذه الذكرى الوطنية التى ثبت خلالها أنه المدافع الأول عن حق الشعب فى الاستقلال، وهذا اليوم يعتبر ذكرى لكل مواطن.

 وأكد أبواليزيد أن الجهاد الوطنى كان دافعًا لتوحد المصريين من عمال وفلاحين وطلبة وموظفين ورجالًا ونساءً وشبابا وشيوخًا، كما كان دافعًا للمرأة المصرية أن تخرج عن قلاع حجرها.

وأضاف أن هذا اليوم كان بمثابة شرارة الحداثة الحقيقية لتشكيل الهوية المصرية الخالصة بعيدًا عن أى توجه غير مصرى، مشيرا إلى أن المصريين ما يميزهم حب الوطن والتضحية والشهامة.