رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الإعلاميين: النقابة تقدم أفضل نظام علاجي.. وقدمنا أرخص حج في مصر لأعضائنا

الدكتور طارق سعدة
الدكتور طارق سعدة - نقيب الإعلاميين

قال الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، إن نقابة الإعلاميين تلعب دورًا كبيرًا تجاه الموقف الراهن للإعلام في ضبط المشهد الإعلامي وإعداد كوادر إعلامية وإعداد مشروع تكاملي من خلال التكامل بين المؤسسات الإعلامية حتى يكون هناك مردود كبير للأمة المصرية والعربية، مشيرا إلى أن الإعلام والصحافة يلعبان دورًا بارزًا في تشكيل الوعى لدى المواطن المصري وتشكيل الرأي العام، ويجب أن يكون صاحب أدوات مصحوبة بضوابط للمهنة التي يخاطب بها الرأي العام.

 

وأكد "سعدة" خلال ندوة بحزب الوفد أن نقابة الإعلاميين أنشئت لهذا الهدف؛ بسبب الفوضى الإعلامية، وأنها قررت منع ظهور إعلاميين دون الحصول على عضوية النقابة أو تصريح مزاولة المهنة، لافتا إلى أن تعريف الإعلامي هو: «كل من هو عضو في نقابة الإعلاميين» ومن ليس عضوًا عليه الحصول على تصريح مزاولة المهنة، مشيرا إلى أن 90 في المئة ممن يعملون بالمهنة غير إعلاميين.

 

وأوضح نقيب الإعلاميين، أن النقابة اشترطت للقيد دورة عامة في علوم الإعلام وأخرى متخصصة في مجاله، لافتا إلى أن النقابة تضم خمس شعب، وهي: الإعداد والتقديم والتحرير والمراسلة والإخراج، مشدداً على ضرورة تأهيل الإعلامي تأهيلًا يليق بطبيعة المهنة ومتغيرات العصر.

 

وتعهد بإنهاء فوضى الإعلام خلال أربعة أشهر حيث أمهلوا جميع القنوات تلك الفترة لتقنين أوضاعها وأوضاع العاملين بها وبعدها ستصل لعقوبات جنائية وفقا للقانون، مشيرا إلى أنهم منعوا بعض الإعلاميين المشاهير من غير الأعضاء لحين تقنين أوضاعهم، لأنهم جاءوا في وسط مليء بالخروقات وكان لا بد من ضبطها.

 

وأشار سعدة، إلى أن هذه الضوابط ليست عقابية لكن تجعل الأمور تسير في أمورها الطبيعية، قائلا: " النقابات جاءت ليس للردع ولكن لتجميع الأسرة للمهنة وعلينا مسئولية كبيرة في توقيت بالغ الدقة ويجب أن يكون التصرف يحسب ويحسم بميزان من ذهب ويجب أن نعتنق الثقافة التكاملية فى العمل بين الأفراد فى العمل حتى يكون المردود كبيرًا جدًا فى لحظة اختبار كبيرة بوضوح الاتجاه مصحوب بمواقف يدلل عليها الإنسان وما يقوم به من تصرفات على مستوى المؤسسة التى يعمل فيها".

 

وأكد أن الحوار هو أبلغ ألوان التفاهم وآن الأوان أن يتم الاقتباس من المبادئ الإلهية الراسخة منذ بداية التاريخ هذه المبادئ، لافتا أنه لا يمكن لأى شخص الجمع بين نقابتي «الصحفيين» و«الإعلاميين» لأن الالتحاق بهما يكون عن طريق عقود تعيين بها الراتب والرقم التأميني الذى لا يصدر سوى مرة واحدة.

 

وأوضح «سعدة» أن نقابة الإعلاميين لا تقصى أحدًا لأنها مهنة تقوم على موهبة ومن لديهم ملكات وإمكانيات، لذا فهى تقبل خريجى الإعلام وغير خريجى كليات الإعلام من أصحاب القدرات والمواهب، مشيرا إلى أن الصحفى الذى يمتلك قدرات تحرير وإعداد برنامج يستطيع التقدم بطلب يتضمن صورة العلاقة فى العمل أو خطاب من شئون العاملين يتضمن الراتب لأن القانون حدد نسبة 2 فى المئة من المرتب بحد أقصى 10 آلاف جنيه.

 

وشدد «سعدة» على أن النقابة تطبق القانون على الجميع وستمنع ظهور أى إعلامى دون الحصول على عضوية نقابة أو تصريح مزاولة، مع تطبيق عدم جواز الحصول على عضوية نقابة الإعلاميين مع الصحفيين، مؤكدا أن شراء الهواء والإنتاج المشترك والبرامج المهداة لا تصدر إلا بتصريح من المجلس الأعلى للإعلام.

 

 ولفت إلى أنه يجب أن يتم الفصل بين الجهات الإعلامية، وفقًا لميثاق الشرف الإعلامى فى 3 أبواب

فى الضوابط والمعايير المنوطة بها، منوها على أن نقابة الإعلاميين هى النقابة الوحيدة التى تسمح لعناصر من غير أبنائها بممارسة عملها، بخلاف نقابة المهندسين والأطباء والمحامين لنترك فرصة وباباً لأصحاب الموهبة بضوابط.

 

ووجه التحية للرئيس عبدالفتاح السيسى صاحب قرار إنشاء نقابة للإعلاميين، ما يدل على حرية الإعلاميين وضبط للمشهد الإعلامى ولكنها مهنة لها حقوق وواجبات وأكثر رحابة فى استقبال الجميع.

وأوضح «سعدة» أن الهدف من إنشاء النقابة تجميع جموع الإعلاميين وحل مشكلاتهم وضبط مهنتهم وتأصيل شخصية الإعلامى وباب الحريات، مؤكدًا ضرورة توافر الجو الملائم لممارسة الإعلامى دوره وعمله وفقًا لمواثيق الشرف ومدونة السلوك المهنى والتى وضعها أكبر أساتذة الإعلام فى مصر لهم باع فى كل التخصصات، قائلًا: «اطلعنا على مواثيق الشرف فى العالم بدأناها بميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وألمانيا وفرنسا وبلاد الحريات الأوروبية وأخرجنا الأفضل ونشر فى الجريدة الرسمية ديسمبر 2017 ونطبقه ولا نخضع لحملات السوشيال ميديا».

 

وأكد نقيب الإعلاميين ضرورة أن تحصل قنوات السوشيال ميديا واليوتيوب من المجلس الأعلى للإعلام على ترخيص بإطلاقها وبدأ المجلس فتح باب التقدم لطلب ذلك حتى يتم ضبط الفوضى.

 

وحول المميزات التى تمنحها النقابة للأعضاء، أكد «سعدة» أنه يفكر دائما خارج الصندوق دون أن يصقل كاهل أى زميل بجنيه واحد، مشيرا إلى أن النقابة تقدم أفضل نظام علاجى موجود بكارنية العضوية، فيدخل العضو أو الحاصل على تصريح مزاولة مهنة أكبر مستشفيات مصر دون مقابل مادى، وتعاقدت النقابة مع أكبر معامل التحاليل على مستوى الجمهورية بتخفيض 70 %.

 

وأضاف «سعدة» أن النقابة قدمت أرخص حج فى مصر لأعضائها من خلال توفير بعثة بـ35 ألف جنيه للفرد شاملة تذكرة طيران ذهاب وإياب وإقامة 20 يومًا فى فندق 5 نجوم وتنقلات داخلية وتأشيرة الحج، دون أى تعاملات مادية أو نقدية، وأنها أنجزت خمسة مشروعات من إجمالى سبعة، فضلًا عن توفير مصايف ومشاتى على أعلى مستوى، فتم التعاقد على حجز شاليهات فى الساحل الشمالى فرش فندقى بـ500 جنيه فى الليلة، وهناك عقود من فنادق كبيرة بخدمة 7 نجوم فى الغردقة والأقصر وأسوان، وتم التعاقد مع شركات للنقل ورحلات نيلية، ووجود ستة ملايين جنيه فى البنك بحساب النقابة.