عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيت الأمة يستضيف وزير الشباب والرياضة

أبو شقة خلال لقائه
أبو شقة خلال لقائه وزير الشباب

أدار الندوة: وجدى زين الدين

أعدها للنشر:

عادل يوسف

محمد سعيد

محمود عبدالمنعم

تصوير: أحمدحمدى

 

«أبوشقة»: نحن مستعدون للتضحية من أجل الوطن

«صبحى»: شباب الوفد واعٍ ومثقف سياسياً

الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة خلال ندوة حزب الوفد:

محاربة الإرهاب وبناء الشباب أهم التحديات أمام الدولة

الرياضة منتج استثمارى وحصلنا على 200 مليون جنيه من القطاع الخاص لدعم الأبطال

نفذنا 141 برنامجًا استفاد منها 2.8 مليون شاب.. ونستمد القوة من الإرادة المصرية

نعمل على استضافة البطولات الإقليمية والعالمية لزيادة تصنيف مصر.. ومراكز الشباب الجزء الأهم فى خطتنا

تطوير الملاعب والصالات المغطاة واستضافة البطولات أهم ما يشغلنا.. ونجحنا فى برامج الإبداع

مونديال اليد 2021 سيكون مفخرة ورسالة للعالم كله بأن مصر بلد الأمن والأمان

«صفر المونديال» لم يعد يشغل الدولة ونفكر فى أوليمبياد طوكيو 2020 لمواصلة الإنجازات

الشباب الوفدى مثقف سياسياً.. ومنبع العطاء الوطنى خرج من بيت الأمة

 

 

فى إطار سلسلة استضافة المسئولين للحديث عن القضايا التى تتعلق بالشأن المصرى، استضاف حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، أمس الأول، الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، لعرض كل المقترحات والحلول والأفكار لعدد من المشاكل، بقطاع الشباب والرياضة، ليكون ذلك اللقاء بمثابة لقاء المسئول وجهًا لوجه مع المواطنين.

وأعرب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن سعادته بتلبية دعوة حزب الوفد إحدى قلاع مصر العتيدة والذي يمثل جزءاً كبيراً من التاريخ السياسي المصري، للمشاركة في الندوة الحوارية حول برامج دعم الشباب وتنمية قدراتهم الذاتية، والتي أقيمت أمس الأول في مقر الحزب، موجهًا الشكر إلى المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد وفؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب، وجميع أعضاء المكتب التنفيذي والهيئة العليا وقيادات وأعضاء الوفد جميعًا.

بدأ الدكتور أشرف صبحى كلمته بدعوة شباب حزب الوفد للمشاركة فى برامج ومشروعات الوزارة ليضافوا إلى الشباب المستفيدين من أنشطة وخدمات الوزارة التى تسعى لتنفيذها في سبيل خدمة الوطن، مشيرا أن الدولة المصرية تتحرك بمنتهى الوعى والقوة فى مواجهة التحديات، وتحقيق الإنجازات على مختلف الأصعدة.

وأكد صبحي، أنه حرص على الحضور للتواجد وسط شباب الوفد الذين يتميزون بالوعي والثقافة وسعيهم الدائم لخدمة الوطن، قائلًا: «أينما كان الشباب فأنا أتواجد ولن نلتقي إلا لمصلحة واحدة وهدف واحد، وهو خدمة الوطن، ونستمد القوة والعطاء مما نلحظه من التغيير الكبير في عمل الإرادة المصرية والإدارة المصرية والتي يرأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وأضاف: «الفترة الحالية يمكن وصفها بأن الدولة تتحرك بمنتهى الوعي على جميع النواحي وأهمها تطوير الشباب، أصبحنا نملك شبابًا يمتلك درجة عالية من التعليم وحوالي 65% منهم مثقف وواعي بدرجة عالية، لذا يجب العمل بمصداقية وعلم وقوة للوصول من خلالهم إلى أعلى معدلات النجاح، وهو ما بدأ يتحقق ولي الحظ الكبير أن أنال ثقة القيادة السياسية للمشاركة في هذه النهضة وذلك يعطينا القوة في مواجهة أي أزمة في العمل لحلها بمنهجية أو توقع حدوثها».

وأشار وزير الشباب والرياضة، إلى أن الدولة في حرب ضروس ضد الإرهاب تخوضها بمرونة وذكاء وبالتوازي مع ذلك تنمي وتطور حيث تشهد مصر مشروعات عملاقة لا يعلن عنها إلا بعد انتهائها ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية، قائلًا:

«نلحظ ما في الجوار من الدول الحدودية بأن حالنا يتطور يومًا بعد آخر، لكن ليس هناك رفاهية اختيار والقصد من ذلك هو العمل، لذا أتشرف بالتواجد مع هذا الشباب الواعي الذي نرى من خلاله الحياة المستقبلية بشكل إيجابي».

وأوضح صبحي، أن هناك تغييرًا كبيراً في وعي الشباب المصري، حيث تخلى عن ثقافة انتظار الوظيفة الحكومية بعد انتهاء دراسته الجامعية، مؤكدًا أنه أصبح يدرك تمامًا ضرورة الاجتهاد وأن يثقل ذاته ولابد أن يتفاعل مع المجتمع وينمي ويطور قدراته، حتى يجد فرصة في المجتمع،، وهذا هو المحرك الأساسي لنا لاستهداف بناء خطواتنا واستراتيجيتنا على ما وراء الرؤية لنسابق دول العالم المتقدم.

وأكد وزير الشباب والرياضة، أن كل رؤى وزارة الشباب والرياضة بالنسبة للشباب هو تطوير الذات من خلال التفاعل مع جهات داعمة كثيرة لتطوير قدرات الشباب بشكل مستمر من خلال برامج ومبادرات يبني بها الشاب سيرته الذاتية مثل برامج «طور وغير» و»ابني مشوارك» بهدف تعليم الشاب البحث عن الدراسات التي تخلق له فرصة عمل في المجتمع وسوق العمل.

وأوضح «صبحي» أنه توجه أيضًا إلى القطاع الخاص من خلال تطوير فكرة المشروعات المتوسطة والصغيرة ودراسة الإحساس النفس-جسماني للشاب ومجالات ريادة الأعمال، وذلك من خلال تعاون كبير مع مختلف الوزارات وجهاز المشروعات ولنا اتفاقات مع صندوق الأمم المتحدة والمركز الثقافي البريطاني.

واستطرد، أدركنا تمامًا أهمية عدم الاعتماد فقط على الميزانية المخصصة من الدولة للإنفاق على أنشطة الوزارة، وبدأنا في البحث في فكر اقتصادي واستثماري في إدارة أصول الوزارة، وهذه المحددات تبلور أفكارنا التي نستقيها من الأفكار العامة للدولة.

وحول ملف الرياضة، أكد الوزير أن الرياضة المصرية أصبحت لديها رؤية حيث نتناول الموضوع بفكر متخصص ولا نعتبرها كتلة ترفيهية ولكن نتعامل معها ككتلة اقتصادية وكتلة كبيرة في المجتمع، موضحًا أننا نتعامل مع الرياضة كمنتج وصناعة بأهداف مستشرقة وصنفناها لجزأين كممارسة عامة للصحة والحياة والاقتصاد والسياسة، ووضعنا مبادرات ومؤشرات في رؤيتنا ووجدنا أنها تتطلب وضع برامج عديدة وهو ما حدث خلال الأشهر العديدة الماضية.

وفى هذا السياق، أعلن صبحى تنفيذ الوزارة لـ 141 برنامج استفاد منها 2 مليون و 800 ألف شاب وفتاة حتى الآن، من خلال برامج «شباب يدير الشباب» لكى يشاركنا الشباب في العمل والتنفيذ، وخلال الزيارات الميدانية نشرك الشباب ويتبع الزيارات لقاءات يديرها الشباب ليشعر بأهميته.

وأشار الوزير إلى أنه أيضًا يعمل على مصطلح «الرياضة القمية»، حيث نعمل مثل الدول الكبيرة التي تبني سريعًا للتواجد دائمًا في الصفوف الأولى ومنصات التتويج، كما أيضًا نعمل على استضافة البطولات سواء كانت إقليمية أو عالمية وهو ما يزيد من تصنيف مصر، ونستهدف العمل في جانبين، حيث نبدأ بأعمال سنية صغيرة ودعمها بفكر موزون لإعداد جيل ناجح بعد سنوات طويلة وبناء البطل الأولمبي بأقل تكلفة ليضمن لنا أنه بعد سنوات المنافسة على الميداليات من خلال احتضان المواهب وتنمية قدرات الشباب والاحتفاء بمنتج مصري ناجح مثل الإسكواش المصري الذي أصبح منتجًا مصريًا والآخر هو دفع الأعمار السنية الكبيرة للمشاركة في البطولات حاليًا للوصول إلى منصات التتويج.

وأضاف صبحي، أنه مؤخرًا قام بتكريم فريق كرة السرعة التي أصبحت منتجًا مصريًا نفتخر به وأصبح يخرج لنا أبطال عالم، ونحاول أن نوصل رسالة نفسية ومعنوية للأبطال المصريين من خلال استقبالهم في المطار ودعمهم بكل الأشكال وليس ماديًا فقط.

واستقبل وزير الشباب والرياضة أسئلة أعضاء الحزب بصدر رحب وأجاب عنها جميعًا، حيث تحدث عن الناحية الإنشائية في خطة الوزارة وتحديدًا مراكز الشباب وقال بأنها تشمل الحضر والريف وكل طوائف المجتمع وتضم جميع الأعمار السنية ولذلك مراكز الشباب الجزء الأهم في خطتنا ونبذل جهداً مختلفاً لبناء المنشآت والإنسان أيضًا ورؤيتنا أن يكون مركز الشباب لخدمة المجتمع وبه دور تثقيفي وفني وسياسي، وطورنا مراكز العلوم من 30 ناديًا إلى 281 ناديًا، ولذلك ركزنا على برنامج «إبداع» في شهر يوليو الماضي حيث أخرجت لنا الكثير من الإبداعات التي لم نتخيل أن تخرج من مراكز الشباب  وأنتجت لنا اختراعات في 9 مجالات مختلفة.

وأوضح الوزير، أن الميزانية أيضًا تحكم الأمر الإنشائي ونبحث في الميزانية الحالية وميزانية العام المقبل تطوير الملاعب والصالات المغطاة المطلوب إنشاؤها وبدأنا في الاعتماد على المزايدات الخارجية وكان أخرها في الفيوم، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة وصلنا إلى دعم أكثر من 200 مليون جنيه حصلنا عليها من القطاع الخاص.

وحول صفر المونديال، أكد الوزير أن هذا الملف لم يعد يشغل الدولة لكننا نفكر في أمور أخرى مثل دراسة أولمبياد طوكيو 2020

وتحدث صبحي، عن توجه الحكومة المصرية بأن يكون هناك تفاعل مع الوزارات المختلفة، مؤكدًا أن وزارة الشباب والرياضة تتعاون مع وزارات التعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة وووقعنا مذكرات تفاهم وتشرفت بزيارة فضيلة الإمام شيخ الأزهر وقداسة البابا تواضروس لأن علومنا التربوية تحقق التكامل في الإنسان وهو الهدف الذي نصبو إليه.

وفيما يخص الدعوات الكثيرة حول تغيير قانون الرياضة، أكد صبحي أن أي عمل إنساني قابل للتعديل والإضافة والحذف لأن الكمال لله سبحانه وتعالى، والعمل والفكر يكملان العمل الإداري وفى الفترة القادمة يجب أن يكون لدينا قدرات تحليلية مرتبطة باستراتيجية التطوير والنظر في كافة المقترحات للتعديلات وأملك الجرأة لمواجهة ذلك، وهى الجرأة التي دفعتني لاقتحام ملف انتخابات مراكز الشباب لأن عملنا يتطلب ذلك.

واختتم وزير الشباب والرياضة كلمته قائلاً: أوجه الشكر للمستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الوفد ونواب الوفد ومؤسسة جريدة الوفد الصحفية على تغطيتها المتميزة لأنشطة الوزارة وعلى رأسها الأستاذ وجدى زين الدين رئيس التحرير

 

المستشار بهاء الدين أبوشقة خلال الندوة:

نوجه الدعوة للرئيس «السيسى» ليشاركنا الاحتفال بمئوية الوفد.. والرياضة المصرية تسير نحو الأفضل

خروج قانون الرياضة بشكله الحالى أشبه بالمعجزة وهو نتاج جهدكبير بالبرلمان

< الوفد="" يمتلك="" كل="" المقومات="" ليكون="" أقوى="" حزب="" سياسى="" فى="">

< شباب="" الوفد="" جزء="" من="" شباب="" الوطن="" وهم="" على="" استعداد="" للتضحية="" لحماية="">

< «السيسى»="" رجل="" وطنى="" يهتم="" بالدفاع="" عن="" المواطن="" المصرى="" والشباب="" وتفعيل="">

< لدينا="" كوادر="" شبابية="" تمتلك="" الخبرة="" السياسية="" والوطنية="" التى="" تمتد="" إلى="" 100="">

<«مئوية الوفد»="" لجموع="" المصريين..="" وشباب="" الحزب="" يدعمون="" الرئيس="" لتحقيق="" آمال="">

< نطمح="" إلى="" تنظيم="" كأس="" العالم="" فى="" 2030..="" والوزير="" يمتلك="" الخبرة="" العلمية="">

 

 

فى البداية رحب المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بالدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة قائلا: «مرحبًا بك فى بيت الأمة بيت الوطنية المصرية وبيت الوحدة الوطنية، بيت الكفاح الذى قال عنه المؤرخون إنه جزء رئيسى من كفاح الحركة الوطنية المصرية خلال الـ100 عام الماضية».

وأضاف «أبوشقة» خلال كلمته أن الرئيس عبدالفتاح السيسى والدولة المصرية ووزارة الشباب والرياضة يولون الشباب المصرىاهتمامًا كبيراً، لبناء دولة مصرية حديثة، وكان أول اهتمام للرئيس السيسى منذ توليه رئاسة الجمهورية الاهتمام بالشباب المصرى لأن الشباب هم الركيزة الأساسية لأى أمة.

وأوضح رئيس الوفد، أن التاريخ شهد على دور الشباب المصرى الوطنى فى ثورة 1919 هذا الشباب الذى يعى تمامًا كيف يكون الحفاظ على أمن وسلامة الوطن، وظهر واتضح فى النضال والكفاح والتضحيات التى قدموها فى ثور 19 وهم يهتفون «نموت نموت وتحيا مصر»، وتقرر نفس المشهد فى حرب أكتوبر المجيدة، حرب العزة والكرامة فى 1973 ورفع هؤلاء الشباب الوطنيون علم مصر عاليا وهم يعبرون ويتلقون الرصاص فى صدورهم وهم يرددون «الله أكبر.. تحيا مصر».

وأردف رئيس الوفد، أن هؤلاء هم شباب مصر الذين نفخر بهم امام العالم، وشباب الوفد جزء من شباب الوطن؛ لأن لهم مواقفهم الوطنية التى حفرها التاريخ بحروف من نور بعد أن وضع مصلحة الدولة المصرية والدفاع عنها فوق أى اعتبار، مشيرًا إلى أن شباب الوفد على استعداد لأن يضحوا بأنفسهم من أجل حماية الدولة المصرية.

وتابع قائلا: «شباب الوفد تربى داخل المدرسة الوطنية المصرية مدرسة حزب الوفد، ويمتلك الخبرة السياسية والوطنية التى تمتد إلى مائة عام، وهذا ما يميز شباب الوفد لانهم ورثوا الوطنية والخبرة السياسية من الآباء والأجداد، ولهم لجان شباب فى جميع المحافظات لممارسة العمل الوطنى والسياسى لذلك عندما تتحدث مع شباب الوفد تجد لديهم المعنى الحقيقى للوطنية والخبرة السياسية التى تعتمد على وضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار».

وأكد رئيس الوفد، أن شباب حزب الوفد يدعمون الرئيس عبدالفتاح فيما يقوم به من أجل أن نكون أمام شباب وطنى واعٍ، مشيرًا إلى أن الشباب المصرى يدعمون ويقفون بكل قوة خلف القيادة السياسية والرئيس فى مسيرته، والرئيس قد تحدث فى جميع اللقاءات والمنديات وأكد أن الشباب هم الحاضر والمستقبل ولذلك يسعى للعمل من أجل تحقيق كل الأفضل للوطن والمواطن.

وأكد «أبوشقة»، أن وزارة الشباب والرياضة تمتد بجذورها وعملها يرتبط بكل الوزارات والهيئات والمؤسسات من أجل بناء الإنسان المصرى تثقيفيًا وتعليميًا وصحيًا وهو الهدف الذى يؤكد عليه الرئيس السيسى، والذى يبدأ من مرحلة الطفولة، لذلك الاهتمام بالشباب المصرى فى هذه المرحلة هو اهتمام حقيقى قائم على قواعد أساسية وأسس علمية سليمه وتقوم وزارة الشباب بتطبيقها بشكل ناجح وفعال خاصة فى وجود الدكتور أشرف صبحى الذى يملك الخبرة العلمية والعملية فى هذا المجال لذا اثق بأنه سوف يحقق ما يصبو إليه الشعب المصرى والدولة المصرية فى أن نكون أمام شباب واعٍ لبناء دولة حديثة وهذا هو الهدف الذى يسعى إلى تحقيقه الرئيس السيسى لأنه رجل وطنى يهتم بالدفاع عن الدولة المصرية والدفاع عن المواطن المصرى والاهتمام بالشباب اهتمام حقيقى يحدث لأول مرة من خلال تفعيل دور الشباب المصرى.

وقال رئيس الوفد، إن الحزب قام بإنشاء لجنة المواطنة ولجنة الشباب والرياضة وهذا من أجل تحقيق أهداف الشباب من خلال الانشطة، مشيرًا إلى أن لجنة الشباب والرياضة تناقش الآن تعديل قانون الرياضة من أجل مصلحة الشارع الرياضى المصرى وتحقيق ما يصبو اليه المواطنون فى هذا الشأن.

 

وأردف «أبوشقة» أن الدولة المصرية تسير فى الاتجاه الصحيح وهو الطريق العلمى السليم فى بناء المواطن المصرى والذى يبدأ من النشء حتى يصبح الطفل شابًا، والإحصائيات تقول إن الشباب أقل من سن 15 عاما يمثلون ثلث تعداد مصر لذلك الدولة تقوم بتنمية الشباب بطريقة علمية سليمة، وبجانب هذه التنمية يجب أن تكون هناك خطة تنموية تعتمد على لجان متخصصه قائمة على فكر علمى، خاصة أنه فى السابق كان العمل يحدث بطريقة عشوائية وهو ان يلتحق الشاب بإحدى الكليات دون معرفة ما هى قدراته ورغباته وهواياته؛ لذلك هذه اللجان المتخصصة تقوم بعمل متابعة الطفل ومعرفة الميول الخاصة به وإجراء اختبارات للقدرات وتحديد الهوايات المفضلة لديه لتحديد ما يصلح أن يقوم به هذا الطفل خاصة أن لكل شخص هوايات وميولًا، فهناك من يريد أن يصبح قائدًا عسكريًا وآخر يريد أن يصبح طبيبًا وآخر محاميًا وآخر سياسيًا، ثم عملية التوجيه والترشيح للدراسة المناسبة حتى يتسنى لهم عند الكبر والوصول إلى مرحلة الشباب القيام بما يتفق مع قدراتهم وهوايتهم التى تم تحديدها سلفا حتى نصدر لسوق العمل شبابًا قادرًا على الإبداع والابتكار وتقديم الأفضل كل فى مجاله وأرى أن الدولة بقيادة الرئيس السيسى تسير فى هذا الطريق بشكل ناجح جدًا خاصة أن الدولة تولى

اهتمامًا كبيرًا للشباب المصرى من خلال منتدى شباب العالم الذى يحرص الرئيس السيسى على عقدها تحت رعايته كل عام من أجل سماع صوت الشباب وتنفيذ أفكارهم ومشاركتهم فى بناء الوطن وليكون شبابًا قادرًا على تحمل المسئولية من خلال التدريب العملى فى كل المجالات.

وتابع رئيس الوفد قائلا: «الشعب المصرى بصدد الاحتفال بمئوية الوفد وثورة 1919 وهو احتفال ليس خاصًا بالوفديين فقط ولكن هو احتفال لجموع الشعب المصرى لذلك وبهذه المناسبة نوجه عبر وزير الشباب والرياضة الدعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى ليشاركنا الاحتفال بصفته رئيس لكل المصريين وهى مناسبة لا تتكرر إلا كل مئوية عام ونخاطب أيضًا جميع مؤسسات الدولة بصفة وطنية وليست بصفة حزبية بالحضور، وقد وجهنا الدعوة لوزارة الثقافة ولجامعات عالمية ومنها لندن وفرنسا لتشهد ان لمصر منذ 100 عام شبابًا ضحوا بدمائهم وارواحهم من أجل مصر».

وقال رئيس الوفد، إن الرياضة المصرية تسير بخطوات قوية نحو الأفضل وسوف تقوم مصر بتنظيم كأس العالم 2030 من خلال جهود المخلصين من أبناء هذا الوطن وعلى هامتهم الرئيس عبدالفتاح السيسى والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، قائلا «تحيا مصر ويحيا شباب مصر الذى أثبت طوال تاريخه انه الدرع والوجاء والمدافع عن الوطن».

 

 

فى ندوة حزب الوفد مع وزير الشباب والرياضة

< أحمد="" همام:="" نشهد="" للوزير="" بالكفاءة..="" ونطمئن="" على="" مستقبل="" شبابنا="">

تاريخ الوفد يحتضن الأمة المصرية دائمًا وعطاؤه لا يتوقف

< عبداللطيف="" صبحى:="" لاحظنا="" تقدماً="" ملموساً="" فى="" الرياضة="" المصرية="" ونطلب="" المزيد="" من="" المشروعات="">

< «أبوشقة»="" كان="" حريصاً="" على="" تشكيل="" لجنة="" رياضية="" داخل="" الحزب="" تضم="" كبار="">

 

فى حين قال أحمد همام النائب الوفدى، أتوجه بالشكر لوزير الشباب الدكتور أشرف صبحى لحضوره وتشريفه حزب الوفد اليوم، وعطاء حزب الوفد لا يتوقف أبداً فى جميع المجالات وتاريخ الحزب دائما ما يحتضن الأمة المصرية ولذلك نقول «يحيا الوفد وتحيا مصر».

وأضاف همام قائلا: «عندما دعوت وزير الشباب والرياضة لزيارة حزب الوفد وجدت فى عينيه الرغبة فى عقد وتلبية الدعوة فى اليوم التالى»، ولحزب الوفد باع طويل يمتد لمائة عام وهو الحزب الوحيد المستمر بشكل متواصل فى السياسة المصرية العريقة لمدة قرن من الزمان.

وأكد عضو مجلس النواب أن الوزير أشرف صبحى نشهد له نحن كنواب للوفد بالكفاءة العملية والعلمية وأنه يقوم بمهامه على أكمل وجه، ونحن نطمئن على مستقبل شبابنا معه، وأشكر المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد الذى عندما يذكر شباب الوفد يكون حديثه مقترناً  بمستقبل شباب مصر وهو شغله الشاغل، وحزب الوفد هو ضمير الأمة ومرحبا بجميع الحضور لهذا اللقاء.

وقال الدكتور عبداللطيف صبحى، نائب رئيس اللجنة الرياضية بحزب الوفد: إن وجود وزير الشباب والرياضة اليوم داخل حزب الوفد شرف كبير ونشكر القيادة السياسية على حسن اختيارها للوزير أشرف صبحى الذى له باع طويل وكبير فى مجال الرياضة اكاديميا وادارياً بداية من عضويته بمجلس اتحاد الكرة ورئاسته هيئة استاد القاهرة مروراً بأنه اصبح وزيراً للشباب.

وأضاف «صبحى»: إنه خلال 6 أشهر منذ تولى الدكتور أشرف صبحى مهام وزارة الشباب والرياضة لاحظنا تقدماً ملموساً قوياً فى مجال الرياضة المصرية ونطلب منه المزيد والمزيد من المشروعات الكبرى والتى تضيف كثيراً لمجال الرياضة المصرية.

وتابع حديثه بأنه يتوجه بالشكر لمعالى المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد على تشكيل لجنة رياضية داخل الحزب، وهى أول لجنة رياضية داخل حزب سياسى تضم قامات وكبار الشخصيات فى مجال الرياضة والإدارة وعلى رأسها خالد مرتجى عضو مجلس ادارة النادى الأهلى رئيس شرف اللجنة والكابتن هشام يكن والإعلامى محمد السباعى والصحفى عماد يونس.

وأكد نائب رئيس اللجنة الرياضية بحزب الوفد، أن اللجنة الرياضية بحزب الوفد تقدمت بمشروع لتطوير قانون الرياضة المصرى مكون من 34 مادة وتفضل سكرتير عام الحزب بامضائه من 60 نائبًا برلمانيًا، لتقديمه أمام اللجان المختصة بالحزب وأهداف هذا التعديل هو وجود اختصاصات صريحة وعودة دور وزارة الشباب والرياضة بالتوازن مع اللجنة الأوليمبية المصرية واستقلالية مركز التسوية والتحكيم الرياضى المصرى، وتقدمنا أيضاً بعدة مقترحات اخرى وعلى رأسها رخصة للمديرين بالنشاط الرياضى والمدير التنفيذى ومشروع قومى لرفع الاثقال، وهذا هو دور لجنة الرياضة فى دراسة الموضوعات التى تهم الشارع المصرى.

واختتم حديثه ان الحزب سينضم قريباً مؤتمرًا ضخمًا عن العلاقة بين الرياضة والسياسة وستتم دعوة المختصين بالمجال الرياضى بدعم ورعاية المستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد.

وفى اجابة عن أحد أسئلة الحضور والخاصة بتعديل قانون الرياضة الجديد، قال المستشار بهاء الدين أبو شقة ان الحزب لديه كل المقومات التي تجعله أكبر حزب سياسي في مصر بسبب تعدد لجانه النوعية المتفرعة فى جميع المجالات، وعلى رأسها لجنة الرياضة داخل حزب الوفد لتكون تحت بصر قيادات الحزب عندما يتم التقدم بمشروع قانون، فالقوانين من صنع البشر ويجوز تعديلها وفق ضوابط تشريعية.

وأضاف «أبو شقة» انه فيما يتعلق بقانون الرياضة الحالى، هو نتاج جهد مبذول داخل مجلس النواب من اجل ان يخرج بصورته الحالية خاصة أن مجلس النواب كان يقوم بتعديل قانون تم إقراره فى منتصف سبعينيات القرن الماضى، وخروج القانون للنور بشكله الحالى كان أشبه بالمعجزة وكان وزير الرياضة السابق المهندس خالد عبدالعزيز أثنى على هذا القانون بشكل كبير.

وتابع «أبوشقة» حديثه بأن القانون من صنع البشر وقابل للتعديل والمشرع يتدخل فى حالتين «اما ان لا نكون امام نص يجابه الحالة فيتدخل المشرع واما ان نكون امام نص اثبت الواقع العملى انه قاصر على أن يجابه الحالات» وبناء عليه فإن وجود مشروع لتعديل قانون الرياضة الحالى وسيتم عرضه بمجلس النواب فى حضور وزير الشباب والرياضة والمختصين فى ذلك الشأن لنصل إلى ما فيه مصلحة الوطن.

 

وجدى زين الدين: الجميع مطالب بمساندة الدولة الوطنية حتى تصل البلاد لبر الآمان

«أبوشقة» استن سنة حميدة باستضافة رموز الدولة وتفعيل الديمقراطية الحقيقية

 

أدار الندوة الكاتب الصحفى وجدى زين الدين رئيس تحرير جريدة «الوفد» وعضو الهيئة العليا للحزب، حيث وجه التحية للحضور وعلى رأسهم الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والمستشار بهاءالدين أبوشقة رئيس الحزب وأعضاء الهيئة العليا والمكتب التنفيذى للحزب

قائلاً: يشرفنا فى حزب الوفد أن نستضيف الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، هذه القامة الوطنية التى تم إسناد حقيبة الشباب والرياضة إليها من منطق الثقة فى هذا الرجل المتخصص علميًا وعمليًا فى مجاله، والممارس الحقيقى له من خلال عمله قبل ذلك فى ناديى الأهلى والزمالك. إضافة إلى علاقاته القوية بشباب مصر. ولا نكون مبالغين إذا قلنا إن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية عندما اختاره لتولى منصبه الوزارى أحسن الاختيار فى هذا الشأن ولن أطيل على حضراتكم ونحن بصحبة الوزير والمتخصصين فى الشأن الشبابى والرياضى لكن أود أن أشير إلى أمرين بالغى الأهمية.

الأول: أن المستشار بهاء الدين أبوشقة قد استن سنة حميدة داخل الوفد منذ توليه رئاسة الحزب وهى تفعيل الديمقراطية الحقيقية على أرض الواقع من خلال استضافة رموز الدولة المصرية من وزراء وكبار المسئولين ومناقشتهم فى القضايا التى تهم الشارع المصرى والاستماع إلى الرأى والرأى الآخر، بهدف الوصول إلى نتائج طيبة.. وكلنا يعلم مدى الخراب الشديد الذى حل بالبلاد وما ارتكبته جماعة الإخوان من جرائم فى حق المصريين، وطبقًا لرؤية «أبوشقة» وحزب الوفد لابد من المشاركة فى دعم الدولة الوطنية المصرية وضرورة الاستفادة من كل خبرات حزب الوفد العريق الذى سيحتفل بالمئوية عما قريب.

لذلك فإن الجميع مطالب بضرورة مساندة الدولة الوطنية حتى تصل البلاد إلى بر الأمان فى ظل الكم الهائل من المؤامرات التى تحاك ضد البلاد.

أما الأمر الثانى لاستشافة معالى الوزير أشرف صبحى، فهو قيام الرجل بتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية خلال المرحلة القادمة، والتى تتمثل فى الاهتمام بالشباب على اعتبار أنه ركيزة أساسية فى خطة الدولة من أجل بناء الإنسان.. والحقيقة أن الرئيس السيسى منذ توليه سدة الحكم وهو يركز تركيزًا بالغًا على الشباب، لإيمانه القاطع بأن تقدم البلاد ونهضتها لن يتأتى إلا من خلال الشباب، وهذا هو إيمان شباب الوفد أيضًا الذى يسعى إليه من خلال أنشطته المختلفة داخل الحزب، وهذه الاستراتيجية تجب على جميع الجهات والمصالح بأن تبادر من تلقاء نفسها لتنفيذ الاهتمام بالشباب وأشكركم على حسن الاستماع.

وفى ختام الملتقى قام المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد بتقديم درع الوفد إلى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة تكريمًا له على مجهوداته التى يقوم بها من أجل شباب مصر، ومن أجل رفعة شأن الرياضة المصرية فى شتى المحافل الدولية.

 

حضور الندوة

 

سفير نور عضو الهيئة العليا، وإبراهيم الشريف عضو الهيئة العليا، وراضى شامخ نائب رئيس اللجنة النوعية للشباب، وجيهان مديح مساعد رئيس الحزب لشئون الشباب،

وكريمة القاضى نائب رئيس اتحاد المرأة الوفدية، وماجدة صالح السكرتير العام للاتحاد، ومنال العبسى رئيس اللجنة النوعية للمرأة والطفل، والدكتور عبداللطيف صبحى القائم بأعمال اللجنة الرياضية، ومحمد الإتربى مقرر اللجنة الرياضية، والنائب سعد بدير مساعد رئيس الحزب لشئون مجلس النواب، والنائب محمد خليفة مساعد رئيس الحزب للتواصل السياسى، والنائب أحمد همام مساعد رئيس الحزب للشئون الدينية، والنائب معتز النجار، وأبوزيد محمد أبو زيد وزير التجارة والتموين الأسبق، ومحمد عبد اللطيف، وخالد مرتجى رئيس شرف اللجنة الرياضية، والكابتن هشام يكن، والكاتب الصحفى عماد يونس، والاعلامى محمد السباعى، واحمد عبدالله اعضاء اللجنة الرياضية ورشا أبو شقرة رئيس اللجنة النوعية لدول حوض النيل وعمرو عبدالباقى وولاء نعمانى وشيماء شحاتة سكرتير الهيئة العليا، كما حضر أعضاء اللجان النوعية وقيادات الوفد بجميع المحافظات.