رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لجنة الدفاع والأمن القومى بحزب الوفد تعد برنامجاً لنشر الوعى

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ـ رقية عبدالشافى وفاطمة عيد:

تصوير: مصطفى مهدى

عقدت لجنة الدفاع والأمن القومى بحزب الوفد، برئاسة اللواء سفير نور، مساعد رئيس حزب الوفد أمس، أول اجتماعاتها؛ لمناقشة أهداف ومعايير اللجنة، خلال الفترة القادمة، بحضور عدد من أعضائها، وإبراهيم ضحة، أمين صندوق لجنة مركز الخانكة، وعمرو عبدالرحمن النمر، رئيس النقابة العامة للبحث العلمى.

وحرص على الحضور، اللواء مجدى الشاهد، مستشار فى المجال المرورى بدولة الإمارات العربية، وإمام النمر، مدير المركز الوطنى وشئون دراسات الأمن القومى، واللواء هشام حامد بلال، قنصل مصر بإسرائيل سابقاً، واللواء أحمد الشاهد، والدكتور عاطف عزت، مدير مستشفى الشرطة بالعجوزة، وهيثم عاطف، عضو حزب الوفد، وحسين الهوارى، صاحب شركة أمن وحراسة بالكويت، وسامية فاروق، نائب رئيس القسم العسكرى بجريدة الوفد، واللواء أركان حرب عودة عدلى سالم، عضو لجنة الشرقية لحزب الوفد.

وقال اللواء سفير نور، إنَّ الهدف الأساسى للجنة هو مصلحة وأمن مصر فى المقام الأول، ويأتى بعدها مصلحة حزب الوفد، مضيفاً أن مصر الآن تمر بمرحلة دقيقة للغاية، وهو ما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسى فى خطابه باللجنة التثقيفية التى انعقدت أول من أمس، بأن الدولة تخوض حرباً خطيرة وشديدة، وذلك نظراً إلى الجهل بالعدو الذى نحاربه بالداخل، على عكس حربنا ضد إسرائيل التى كان العدو فيها واضحًا لنا.

وطالب «نور»، المشاركين بالاجتماع بتحضير بعض الأفكار لتنفيذها، خلال الشهر الجارى، تزامناً مع انتصارات أكتوبر المجيدة، لإبراز دور اللجنة، وبث أهدافها فى الشارع المصرى لاستشعار الشعب أن هناك أمناً قومياً داخلياً، موضحاً أن الديمقراطية هى أهم أهداف الحزب الذى ولد من رحم الأمة المصرية.

واقترح اللواء هشام حامد بلال، عقد حفل كبير تتم تغطيته إعلامياً على نطاق واسع، لتناول حرب أكتوبر بتعمق وإبراز دور الشخصيات المجهولة فيها، ومن الممكن استخدام برج القاهرة فى إنارته ليلاً، ورفع علم مصر عليه وصور الأبطال.

فيما قال اللواء مجدى الشاهد، إنه من الضرورى وضع أبحاث عادلة لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الثورات، وتنمية الحس الوطنى لدى المواطن المصرى، بالإضافة إلى مراجعة أهداف حزب الوفد وإعادة بلورتها من جديد لمواكبة العصر.

وأضاف قائلاً: «كيف نقنع المواطن بأن هناك حروب جيل رابع وخامس وسادس»، مقترحاً سرعة إنشاء وحدة بالحزب للرد على الشائعات الأمنية وتصحيح المفاهيم.

ومن جانبه، لفت اللواء أحمد الشاهد، إلى الدبلومة التى تدرس مفهوم الأمن القومى من جميع الاتجاهات، مقترحاً أن تعقد اللجنة محاضرات فى ذلك الأمر، ووضع اتفاقية تعاون حول ذلك مع الرئاسة والبرلمان وجامعة الدول العربية؛ لتناول الشائعات وحروب الجيل الرابع.

والتقط طرف الحديث، اللواء سفير نور، مؤكداً أن غلاء الأسعار يعد

أمناً قومياً ومسألة خطيرة تعانى منها مصر حالياً، موضحاً أن حل المشكلة بسيط للغاية، فمن الممكن إجبار التجار على وضع التسعيرة على السلع بسعر الجملة وسعر التجزئة، تحت مراقبة وزارة التموين والضرائب، وبذلك نستطيع ضبط التجار التى تغالى على الشعب.

وأكدت سامية فاروق، نائب رئيس القسم العسكرى بالوفد، خطورة مواقع التواصل الاجتماعى على أمن مصر، لافتة إلى المنح المجانية التى يتم الإعلان عنها وجمع المعلومات عن المواطنين، متسائلة: «ما الهدف وراء تلك المنح؟»، بالإضافة إلى الصفحات التى تستخدم اسم المخابرات المصرية، وجهل المواطن بمصدرها الحقيقى، وبالتالى يجب توعية المصريين من خطورة «السوشيال ميديا».

وطالبت بضرورة فتح مزيد من المجمعات الاستهلاكية، وطمأنة المواطنين من صلاحية السلع الغذائية واللحوم التى تباع بها، لافتة إلى أهمية دور الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص فى مواجهة غلاء الأسعار لتحقيق أمن البلاد، وبالتالى نستطيع توعية المواطن بعد حل مشاكله الاقتصادية.

وقال إمام النمر، إنَّ الأمن القومى مر بمجموعة من المراحل منذ حرب 1967 حتى الآن، موضحاً أنه قيمة لم تتحقق بالاحتفالات والمؤتمرات؛ لأن الأمم لا تبنى بالأغانى، والأمن الغذائى والصحى والبيئى والاستراتيجى وغيرها ضمن مفاهيم الأمن القومى، مقترحاً تدشين دبلومة للأمن القومى فى أحضان حزب الوفد.

وفى الختام، طرح اللواء سفير نور، فكرة طباعة كُتيب بسيط لشرح مفاهيم الأمن القومى، ويتم توزيعها على جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة لإجراء عدد من الزيارات لمناطق عسكرية ووضع باقات الورود على مقابر الشهداء باسم حزب الوفد، وعقد مقابلات مع قيادات المخابرات ووزارة الداخلية وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، خلال شهر أكتوبر الجارى.

وتم اختيار إمام النمر، واللواء أحمد الشاهد، وهيثم عاطف، وعمرو عبدالرحمن النمر، والدكتور عاطف عزت، لإعداد برنامج اللجنة على مدار الـ3 أشهر القادمة.