رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ورشةً عمل لتفعيل مركز الهجرة الافريقي في مالي

ورشة عمل من أجل تفعيل
ورشة عمل من أجل تفعيل المركز الأفريقي للدراسة

أقام الاتحاد الأفريقي ورشة عمل من أجل تفعيل المركز الأفريقي للدراسة وبحوث حول الهجرة في مالي في إطار  حوار الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي حول الهجرة والتنقل من القارة إلى القارة (C2CMMD).


وتم تنظيم الورشة من إدارة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الأفريقي (HHS) ، وقسم العمل والتوظيف والهجرة (LEM) بالتعاون الوثيق مع المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) ولجان الاتحاد الأوروبي.
 وإستمرت ورشة عمل لمدة يومين وانتهت يوم الخميس الماضي ودلك للتحقق من صحة قضايا رسم الخرائط لصياغة خطة استراتيجية للمركز الأفريقي للدراسات والبحوث المتعلقة بالهجرة (مركز مالي) .

 

وزودت ورشة العمل أصحاب المصلحة بمنصة للمناقشة والتعليق على تقرير رسم الخرائط والتحقق من صحته. 
كما عرضت الخطوات التالية في صياغة الخطة الإستراتيجية الخمسية للمركز الأفريقي للدراسات والبحوث حول الهجرة في مالي، ووفرت للمشاركين الفرصة لمناقشة المجالات الرئيسية للاستراتيجية.

 

وسلطت  مارياما سيسي محمد ، مدير الصحة والشؤون الانسانية والتنمية الاجتماعية في الاتحاد الافريقي ، الضوء في كلمتها الافتتاحية على أهمية ورشة العمل لتفعيل أحد مراكز التميز الثلاثة التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن الهجرة.

 

وقالت "تمثل ورشة العمل هذه خطوة حاسمة في عملية إعداد الخطة الاستراتيجية لمركز مالي  وبدعمكم بصفتنا أصحاب المصلحة الرئيسيين في مركز مالي ، نحن على يقين من أنه يمكننا معًا تطوير مركز يتطور ليصبح قائدًا قاريًا في مجال عمل التفويض". 

 

وأشارت كذلك إلى أن مفوضية الاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء قد تعهدوا بإدارة الهجرة بطريقة متماسكة والعمل بانسجام في تحسين هيكل حوكمة الهجرة عبر القارة.

واختتمت قائلة "بدعمكم كشركاء ومساهمين ، يمكننا أن نجعل الهجرة مساهماً رئيسياً في رؤيتنا المشتركة لقارة متكاملة ومزدهرة".

 

وأشارت ممثلة مفوضية الاتحاد الأوروبي ، ماريا لويزا ترونكوسو ، في ملاحظاتها الافتتاحية إلى أن الهجرة هي في صميم الحوار والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، وإن إنشاء مركز البحوث هو فرصة عظيمة للاتحاد الأفريقي لتشكيل الإطار القانوني للهجرة للقارة.  

 

علاوة على ذلك، من خلال تضخيم المنظور الواسع لتحليل كل

من الجوانب الإيجابية والسلبية للهجرة بين البلدان الأفريقية ، يمكن للاتحاد الأفريقي معالجة التنمية المستدامة بشكل أكثر شمولاً. 
وأشارت ماريا لويزا ترونكوسو إلى أن المركز سيسهم أيضًا في مساعدة البلدان الأفريقية على تصميم سياساتها التنموية بشكل أفضل.

 

في حفل الافتتاح ، أطلعت السيدة باربرا كوزويوك فايس ، كبيرة مديري المشروع في المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) المشاركين حول أهداف ورشة العمل ، وأشارت إلى أنه "تم الاتفاق على الأولويات الرئيسية لـ C2CMMD في نيروبي في ديسمبر 2019. ومن بين الأولويات الرئيسية للحوار أيضًا دعم تفعيل المركز الأفريقي للدراسات والبحوث المتعلقة بالهجرة في مالي".

 

وضمت ورشة العمل خبراء تقنيين من مفوضية الاتحاد الأفريقي ولجنة التنسيق المعنية بالهجرة ، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية للاتحاد الأفريقي؛  المنظمات الإقليمية الشاملة لمنظمات المجتمع المدني ، والمؤسسات الأكاديمية لبناء القدرات (الهجرة) ، ووكالات الأمم المتحدة ، والمفوضية الأوروبية ،و مركز المعرفة حول الهجرة والديموغرافيا (KCMD) ، و المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) ، والخبراء الاستشاريين والخبراء الخارجيين.

 

ويتمثل الغرض من مركز مالي ، المنصوص عليه في نظامه الأساسي ، في تحسين نظام إدارة الهجرة الشامل في إفريقيا ، والنهوض بقاعدة المعرفة حول قضايا الهجرة والتنقل في أفريقيا ، والمساهمة في التدخلات المبنية على الأدلة بشأن الهجرة في أفريقيا .