رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد فائق يتحدث عن اللغة العربية في ندوة للجالية المصرية بالعراق

الكاتب محمد فائق
الكاتب محمد فائق

أقيمت الجالية المصرية في العراق، ندوة دينية حول السيرة النبوية الشريفة، بحضور الكاتب والداعية محمد ملا فائق، والذي قام بطرح ترجمة عربية لكتابه السيرة النبوية في القرآن والسنة، والذي يتكون من 3 مجلدات باللغة الكردية، تتناول مواضيع السّيرة النبوية من القرآن الكريم. 

 

اقرأ أيضًا:

وزراء الخارجية الأفارقة يجتمعون في لوساكا اليوم

 

وأكد فائق خلال لقائه بالجالية المصرية في العراق، أن الكتاب يرجع إلى اهتمامه بعلم السيرة النبوية وتدريسه لسنوات، حيث بحث كثيرًا في بعض المصادر من حيث التّوثيق، وضبط المرويّات، وترتيب الحوادث، ومعرفة تفاصيل الوقائع، واختيار العناوين المناسبة، وعرض الموضوع عرضًا جيّدًا.

 

وأضاف الكاتب العراقي، أنه قام أيضا بجمع مواضيع السّيرة من القرآن الكريم مستفيداً من كتب التّفسير، ومن كتب الحديث الشّريف، والأخذ بالسّند، والحديث الثّابت، والتّنبيه على بعض الأحاديث الضّعيفة أو الموضوعة، ثمّ الاستفادة من علم السّيرة في مصادرها الأصليّة من "مغازي عروة وموسى بن عقبة، وابن سحاق والزهري، وابن هشام والصالحي والواقدي.... وغيرهم". 

 

هذا بالإضافة إلى كتابة المواضيع من مرويّات أهل السّيرة، ومرويّات أهل الحديث مع أقوال وترجيحات أئمة هذا الفنّ، مختتما بقوله: أسأل الله تعالى القبول، وأنْ يجعله نافعاً لكلّ مسلم،

وسبباً للشّوق إلى رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، كما روي عن بلال، أنّه قال عند احتضاره: (غدًا نلقى الأحبّة محمدًا وصحبه).

 

يذكر أن محمد ملا فائق، هو داعية كردي عراقي من مواليد (1971) في مدينة السليمانية اقليم كردستان العراق، عالم وفقيه كردي مسلم، حاصل على بكالوريوس في الشريعة والدراسات الإسلامية في بغداد، مشتغل بتعليم العلوم الدينية وإلقاء المحاضرات وتأليف الكتب. 

 

أول ما بدأ به في مؤلفاته كان (السيرة النبوية في القران والسنة - ثلاث مجلدات)، حيث يعتبر من اشهر كتبه الذي انتشر بسرعة كبيرة عند القراء. 

 

وبلغ عدد مؤلفات محمد ملا فائق، 22 تأليفا باللغة الكردية، و9 تأليفات باللغة العربية، بعضها طبعت ونشرت وبعضها تحت الطبع والنشر.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.