عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء دوليون لمراقبة الانتخابات في كينيا

الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات العامة

عقب دعوة من حكومة جمهورية كينيا إلى الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات العامة القادمة المقرر إجراؤها في 9 أغسطس 2022 ، تنشر مفوضية الاتحاد الأفريقي بعثة دولية لخبراء الانتخابات إلى كينيا تضم ​​ثمانية (8) خبراء فرق أساسية.


 ويعد نشر بعثة خبراء الانتخابات جزءًا من مشاركة الاتحاد الأفريقي الشاملة والطويلة الأجل في الانتخابات العامة لعام 2022 في كينيا. 


و سيتابع خبراء الفريق الأساسي الاستعدادات الانتخابية ، ويقيمون الديناميكيات السياسية والقدرة التنافسية الحقيقية ونزاهة الحملة الانتخابية ، ويحافظون على اتصال منتظم مع أصحاب المصلحة الوطنيين والدوليين قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها، وسيُستكمل عملهم بمراقبين على المدى الطويل (LTOs) ، وسيتم نشرهم قبل أسابيع قليلة من الاقتراع والمراقبين على المدى القصير (STO) ، الذين سيتم نشرهم قبل أسبوع من يوم الانتخابات.


 وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأفريقي والكوميسا ومجموعة شرق إفريقيا قد أرسلوا بعثة مشتركة رفيعة المستوى لتقييم ما قبل الانتخابات إلى

كينيا في الفترة من 14 إلى 21 مايو 2022 لتشجيع انتخابات حرة ونزيهة وسلمية وذات مصداقية في البلاد.  


وقد أوصت البعثة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والكوميسا ومجموعة شرق إفريقيا باستمرار المشاركة في العملية الانتخابية لضمان انتخابات خالية من العنف ونزيهة وذات مصداقية من شأنها تعزيز العملية الديمقراطية في كينيا.


 يتوافق نشر بعثة خبراء الانتخابات إلى كينيا مع الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم لعام 2007 ، وإعلان منظمة الوحدة الأفريقية  الاتحاد الأفريقي لعام 2002 بشأن المبادئ التي تحكم الانتخابات الديمقراطية في أفريقيا ، وإرشادات الاتحاد الأفريقي لعام 2002 لمراقبة الانتخابات ومهام المراقبة.