رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الاتحاد العام بالسعودية يتحدث عن نظام "الفحص المهني" و"الفيزا الحرة"

نظام الفيزا الحرة
نظام الفيزا الحرة بالسعودية

أكد عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، أن أبناء الجالية المصرية في السعودية يعيشون في حالة أمن وأمان، ولا يوجد فرق بينهم وبين أبناء المملكة العربية السعودية، لافتًا أن عدد أبناء الجالية بالمملكة يتجاوز 2 مليون ونصف مواطن.

 

اقرأ أيضًا: مهم لأبناء المصريين بالنمسا| التسجيل لتسوية الموقف التجنيدي بشكل نهائي

 

وأشار حنفي، في تصريحات خاصة له، إن المملكة العربية السعودية بدأت منذ أيام تطبيق نظام " الفحص المهني " للمهن الحرفية لأكثر من ألف مهنة، و من خلال هذا النظام يتم عمل اختبار عملي ونظري لأصحاب المهن الحرفية، وهم: " نجار او حداد او ميكانيكي او كهربائي او سباك"، وتصل الي 1000 مهنة..

 

وأضاف: "يتم اجراء اختبار لصاحب الهنة والمقيم داخل المملكة العربية السعودية وهذا الاختبار يكون نظري وعملي وقراء وكتابة، وفي حالة اجتيازه لاختبار مهنته يتم عمل رخصة خاصة لمزاولته المهنة".

 

واستكمل: "يستطيع تجديد الهوية الخاصة به ويمارس حياته الطبيعية وفي حالة رسوبه يتم مغادرته للبلاد  وفي حالة وجود تأشيرات جديدة خاصة بهذه المهن داخل مصر فيتم اختباره عن طريق مراكز دولية متخصصة داخل مصر علي المهنة".

 

 ونوه "حنفي" إلى أبرز المشاكل التي تواجه المصري وخصوصا خلال الفترات الماضية وحاليا بعد تطبيق نظام الكفيل، وهو ما يسمى بـ "الفيزا الحرة"، مؤكدًا على أن  المصري الذي يسافر ويعمل هناك على أساس أنه فيزا حره، هذا المسمى خطأ تماما، ولا يوجد في قانون العمل السعودي أو قانون العمل المصري ما يسمى بالفيزا الحرة.