رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد العمل به قرابة 7عقود.. حقيقة إلغاء المملكة العربية السعودية لنظام الكفالة

نظام الكفالة في السعودية
نظام الكفالة في السعودية

خرج ناصر الهزاني، المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية السعودية،   بتوضيح حقيقة الأخبار المتداولة عن إلغاء نظام الكفالة في السعودية وذكر في تغريدة له عبر الحساب الرسمي "إشارة إلى ما تم تداوله حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في المملكة، توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على الكثير من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل".


كما بين المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية السعودية، أنه سوف يعلن عن هذه المبادرات حال تجهيزها، مهيبا بالجميع الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

 

 جدير بالذكر أن نظام الكفيل، هو نظام يحكم طبيعة العلاقة بين صاحب العمل والعامل " الوافد "داخل المملكة العربية السعودية ومعمول به في السعودية منذ سبعة عقود.

 

ويقيم في السعودية أكثر من عشرة ملايين عامل أجنبي تحت النظام الحالي الذي

يستلزم كفالة صاحب عمل سعودي واستخراج تأشيرة خروج وعودة كلما أرادوا مغادرة البلاد.

 

وعدد العمالة المصرية التي تعمل بالسعودية يبلغ نحو 2 مليون و500 ألف عامل، يعملون فى تخصصات مختلفة مقارنة بعام 2019، إذ كان يعمل بالمملكة 2 مليون و700 ألف عامل.


وتحتل المملكة المرتبة الأولى بين دول الخليج من حيث عدد المصريين العاملين بها، إذ تستأثر بـ70% من العمالة المصرية، تليها الإمارات في المرتبة الثانية حيث تستقبل مليونا و500 عامل مصري، وفي المرتبة الثالثة تأتي الكويت بنحو 700 ألف عامل.