عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

للمصريين بالخارج.. كيفية المشاركة والتسجيل في انتخابات النواب

مجلس النواب
مجلس النواب

يتساءل المصريون المقيمون فى الخارج عن الخطوات الواجب اتباعها، والإجراءات التى لا بد من إنهائها، حتى يتمكنون من الإدلاء بصوته فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، كما يتساءل المصريون المقيمون فى الخارج عن آليات التصويت والمشاركة فى ذلك الاستحقاق الدستورى المهم.


ونقدم في السطور التالية، كافة المعلومات عن كيفية مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات النواب القادمة.

- يتوجب على الناخب التسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات، للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

- يستطيع الناخب برقم التسجيل الخاص به على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، الحصول على بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامى الفردى والقوائم.

- سيقوم الناخب بطباعة بطاقة الاقتراع، ثم اختيار عدد من المترشحين للنظام الفردى مساوٍ لعدد المقاعد المقرر للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

- يضع الناخب بطاقتى الاقتراع "الفردى والقائمة" داخل مظروف، ويقوم بإغلاقه، ولا يدون عليه أى بيانات من الخارج.

- يضع الناخب مظروفا آخر به صور ضوئية من بطاقة الرقم القومى، أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت كامل البيانات موقعا من الناخب شخصيا، ويدون على المظروف من الخارج بياناته، وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية، وإرساله بالبريد المستعجل.


وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت الجدول الإجرائى والزمنى لانتخابات مجلس النواب، والذى تضمن بداية عملية

تسجيل المصريين المقيمين فى الخارج، يوم الأحد 27 سبتمبر 2020، ويستمر ذلك حتى يوم السبت 10 أكتوبر 2020، ويتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين فى الخارج لمقار البعثات الدبلوماسية، يومى الإثنين والثلاثاء، 19، و20 أكتوبر 2020 للمرحلة الأولى، و2، و3 نوفمبر 2020 للمرحلة الثانية، وتجرى الانتخابات فى الخارج على مدى 3 أيام، الأربعاء، والخميس، والجمعة، 21، و22، و23 أكتوبر 2020 للمرحلة الأولى، و4، و5، و6 نوفمبر 2020 للمرحلة الثانية.

وفى جولة الإعادة، يتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين فى الخارج لمقار البعثات الدبلوماسية على مدى يومى الخميس، والجمعة، 19، و20 نوفمبر 2020 للمرحلة الأولى، و3، و4 ديسمبر 2020 للمرحلة الثانية، وتجرى انتخابات الإعادة فى الخارج، على مدى 3 ايام، السبت، والأحد، والإثنين، 21، و22، و23 نوفمبر 2020 للمرحلة الأولى، و5، و6، و7 ديسمبر 2020 للمرحلة الثانية.