رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العمل السعودية توضح حقيقة إلغاء تأشيرة عامل أو عاملة

العمالة الوافدة
العمالة الوافدة

أعلنت الحكومة السعودية، عن حقيقة إلغاء تأشيرة عامل أو عاملة، التي انتشرت في الأونة الأخيرة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية السعودية، خالد أبا الخيل، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تنفي ما تم تداوله حول إلغاء تأشيرة عامل أو عاملة، مؤكدًا إنه لم يصدر عن الوزارة، أو أي مسئول فيها مثل هذا التصريح، مطالبًا المواطنين والوافدين، من التأكد من المعلومة من مصادرها الرسمية.

 

 

وكان نايف العمير مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قال إن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعضها ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا إلغاء تأشيرة أو مهنة "عامل أو عاملة" من نظام الوزارة نهائيا، ما يستوجب تعديل المهن من قبل الشركات.

 

وأوضح العمير، على هامش ورشة عمل أمس في غرفة الشرقية لاستعراض

تفاصيل ومستجدات "برنامج الفحص المهني"، الذي سيطبق فقط على العمالة الأجنبية أن تطبيق البرنامج سيكون اختياريا لمدة عام ابتداء من ديسمبر المقبل، قبل أن يكون إلزاميا، إلا أنه قد ينظر في تمديد التطبيق الاختياري.

 

ولفت، إلى أنه بعد الدراسة تم تحديد 2878 مهنة في السوق، سيتم فرزها للوصول إلى 259 مهنة، ستضم في البرنامج بناء على عدة معايير. وقال، إن البرنامج سيكون إلزاميا كمتطلب للعمل داخل المملكة مستقبلا وتغيير المهن، والتجديد، فضلا عن منصة "اعتماد" لدخول المناقصات الحكومية، ونظام إصدار التأشيرات.