رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاشم: الدولة حريصة على رعاية المصريين في الخارج

السفير ياسر هاشم
السفير ياسر هاشم

أكد السفير ياسر هاشم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، على أن وزارة الخارجية تقوم بالتنسيق الدائم والمستمر مع بعثاتنا القنصلية فى الخارج للعمل على تقديم الرعاية القنصلية للمواطنين المصريين المقيمين فى الخارج.

 

يأتي ذلك في إطار توجه الدولة المصرية لرعاية المواطنين المصريين في الخارج وربطهم بأرض الوطن والتواصل الدائم معهم.

 

والحرص على عقد اللجان القنصلية المشتركة مع الدول التي يتواجد بها أعداد كبيرة من المواطنين المصريين ومشاركة المسئولين المعنيين بحل مشاكل المواطنين فى البلدين للعمل على تذليل العقبات التى تواجه أبناء الجالية من المقيمين فى الخارج.


التنسيق مع مصلحة الأحوال ​​​​المدنية لتكثيف مأمورياتها لإستخراج بطاقات الرقم القومى للمواطنين المصريين المقيمين بالخارج بصفة دورية.


التنسيق مع وزارة الدفاع لتكثيف سفر اللجان العسكرية لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين المصريين فى الخارج، وكذا الحصول على التيسيرات اللازمة لتقنين أوضاعهم فى الخارج.


القيام بإمداد بعثاتنا فى الخارج بأحدث النشرات فى إطار متابعة المتغيرات التى تطرأ على التعليمات القنصلية.
التنسيق مع الوزارات المعنية (القوى العاملة – الهجرة – الشباب والرياضة) للتواصل مع أبناء الوطن فى الخارج وبخاصة الشباب من الجيل الثانى والثالث من خلال عقد المؤتمرات والندوات .


العمل على تمكين المواطنين المصريين المقيمين فى الخارج بقيامهم بالتصويت الإنتخابى فى كافة الاستحقاقات الانتخابية ذلك من خلال فتح مقرات إنتخابية فى بعثاتنا الدبلوماسية فى دول العالم .


التنسيق مع بعثاتنا فى الخارج لمتابعة مشاكل المواطنين والعمل على حلها (الحصول على مستحقاتهم المالية للعمالة- تقنين أوضاع العمالة – متابعة قضايا المواطنين – تنفيذ الإعلانات القضائية وطلبات المساعدة والإنابات القضائية - متابعة أحوال السجناء وتقديم كافة الخدمات القنصلية لهم والتقدم بطلبات لشمولهم بالعفو).


قيام القطاع القنصلي- من خلال مكاتب التصديقات المنتشرة فى سائر محافظات الجمهورية- بالتصديق على جميع المحررات والمستندات الصادرة من الجهات الرسمية فى الدولة، وكذا المستندات المصدق عليها من السفارات الأجنبية المعتمدة في مصر حتى يتسنى تقديمها لدى الجهات

المعنية.


قيام الوزارة بإيفاد مجموعات عمل قنصلية للتنسيق مع سفاراتنا والسلطات المحلية بالدول التى تشهد اضطرابات داخلية للمساعدة تأمين وإجلاء المواطنين المصريين المقيمين بتلك الدول.
يحرص القطاع القنصلي على تفعيل عمل غرفة العمليات على مدار اليوم لتلقى أتصالات وشكاوى المواطنين وإبلاغها إلى بعثاتنا فى الخارج وخاصة فى حالات الأزمات وخلال مواسم الحج والعمرة. 

  
العمل على التنسيق الدائم مع الجهات المعنية وسفاراتنا فى الخارج للحد من الصيد غير المشروع الذي تقوم به بعض من مراكب الصيد المصرية، وقيام الوزارة وسفاراتنا فى الخارج بإجراء الاتصالات اللازمة مع سلطات الدول للعمل على الإفراج عن الصيادين وإعادتهم إلى البلاد.   


مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لإحكام الرقابة على الحدود للحد من إقدام الشبان المصريين من السفر إلى الخارج بشكل غير شرعى، وكذا التنسيق مع منظمة الهجرة العالمية لزيارة الأطفال القصر فى أماكن الإحتجاز والعمل على التواصل مع ذويهم بالبلاد لحثهم على العودة الطوعية.
القيام بجولات قنصلية وخاصة فى دول الخليج تضم مسئولين من مؤسسات الدولة المختلفة للالتقاء بأبناء الجالية والاستماع إلى مشكلاتهم وتذليل العقبات التى تواجههم. 
الإشراف على قيام بعثاتنا في الخارج بمهام قنصلية دورية إلى المدن البعيدة عن مقر البعثة لإنهاء المعاملات القنصلية للمواطنين المقيمين في تلك المدن.