رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل قضية تزوير الشهادات المصرية للكويتيين .. والجالية: الجريدة تلاعبت بالأرقام

بوابة الوفد الإلكترونية

أثار خبر نشرته الصحيفة الكويتية "القبس"  في عدد السبت الماضي الكثير من الجدل واللغط ، عقب اتهام الجريدة بأن 94% من الشهادات المزورة مصرية وأنه تم ضبط 47 حالة تزوير في الشهادات العلمية خلال عام 2018، لافتة إلى أن منها 44 حالة من جامعات مصرية.

 

لذا أصدرت السفارة المصرية في الكويت بيانا أكد أن الشهادات المزورة لم تصدر عن أي جامعة مصرية، فتم ضبط شبكة التزوير بالتعاون بين الأجهزة المختصة في مصر والكويت.. فالتعليم المصرى بعيدًا عن اى شبهة ذكرتها الجريدة.

 

خارج إطار الجامعات المصرية.

 

وأوضحت السفارة المصرية بالكويت في بيانها، نفيها لصحة ما نشرته صحيفة " القبس " هو أمر غير صحيح على الإطلاق، حيث إن الحالات التي تم رصدها هي نتاج عمليات تزوير تمت خارج إطار الجامعات المصرية دون أي تواطؤ منها لطلاب غير مسجلين بها، وذلك عبر شبكات تزوير متخصصة قامت عمدا بتغيير بيانات شهادات جامعية عبر إضافة أسماء من يرغبون في الحصول على شهادات مزورة لتصدر باسم الجامعات المصرية".

 

وشددت السفارة على أنه من غير المقبول أن يتم النص على أن حالات التزوير هي من جامعات مصرية حيث أنها زورت باسم الجامعات ولم تصدر منها أو من قبل أحد العاملين فيها.

 

وذكرت السفارة في بيانها " إن الصحيفة أغفلت في تغطيتها للخبر أن المراجعة تركزت بشكل رئيسي على الشهادات الصادرة من مصر؛ وذلك في ضوء كبر عدد الطلاب الكويتيين الدارسين بمصر " أكثر من 20 ألف طالب "، وارتباط الأمر بتوقيف شبكة لتزوير الشهادات الجامعية، بالتواطؤ بين أشخاص في مصر والكويت"، لافتة إلى أن عنوان الخبر المنشور بالجريدة أمس يعطي انطباعا بأنه تمت مراجعة جميع الشهادات المعتمدة لدى السلطات الكويتية والصادرة من مختلف الجامعات الأجنبية بجميع الدول، وأن النص على أن " 94% من مجمل الشهادات المزورة هي شهادات مصرية يخالف الحقيقة.

 

لا تصريحات أثناء التحقيق

 

وشددت السفارة على أنها تجنبت الإدلاء بأية تصريحات أو بيانات بشأن هذه القضية، في ضوء كونها منظورة أمام سلطات التحقيق الكويتية، مكتفية بالتواصل الهادئ مع المسئولين بوزارة التعليم العالي الكويتية لمتابعة القضية والاستماع إلى مطالبهم، لافتة في الوقت نفسه إلى وجود تنسيق بين سلطات البلدين في هذا الشأن، منذ الكشف عن شبكة التزوير، علما بأن جميع المعلومات التي حصلت عليها السفارة من

المسئولين بوزارتي التعليم العالي المصرية ونظيرتها الكويتية، تؤكد عدم وجود أي حالات تزوير من قبل الجامعات المصرية.

 

وأكدت أنه يدرس حاليًا بمصر أكثر من 20 ألف طالب كويتي يحظون بكل الرعاية والاهتمام من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية، ومن ثم فإن قيام عدد ضئيل للغاية من الطلاب بالسعي بالتواطؤ مع شبكة إجرامية لتزوير عدد من الشهادات الجامعية، لا ينتقص من جدية باقي الطلاب وحرصهم على الانتظام في دراسة أكاديمية جادة على مدار سنوات في العديد من الجامعات المصرية المرموقة، والتي تعتبر من أفضل الجامعات تصنيفًا في المنطقة.

 

الجالية : الجريدة تعمدت اللعب بالأرقام

 

من جهتها أستنكرت الجالية المصرية بالكويت من الخبر الذى نشرته جريدة القبس عن التعليم العالي المصرى، مؤكدين ان الجريدة تعمدت اللعب بالأرقام في خبرها المنشور عن عددها يوم السبت الماضي.

 

وعقب رد السفارة المصرية علي الجريدة، اشاد المصريين هناك بالموقف الواعى للسفارة المصرية في الرد عن كل مايسيء لسمعة مصر بالخارج فضلًا رغبتها في  كشف المستور عقب انتهاء التحقيقات الخاصة بالقضية.

 

المطيرى وتكذيب للجريدة

 

من جهته أكد  الدكتور أحمد المطيري، رئيس المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة، إن ما نُشر في صحيفة "القبس" الكويتية على لسان وزير التعليم العالي الكويتي، عن تزوير الشهادات الجامعية للطلاب الوافدين من الكويت غير صحيح.

وأضاف المطيري، عبر تصريحات اذاعية أمس، ، أن الوزير قال في حواره مع الصحيفة إن الشهادات المزورة منسوبة إلى جامعات مصرية وليست صادرة عن هذه الجامعات، وأن حالات التزوير محدودة مقارنة بعدد الطلاب الكويتيين الدارسين في مصر.