عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ القليوبية يتفقد المشروعات القومية لحياة كريمة

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية

 أكد عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن مبادرة "حياة كريمة" تعد المشروع الأضخم من نوعه الذي يستهدف الريف وتحسين مستوى جودة حياة المواطن البسيط بالقرى، وهو ما يجسد الاهتمام الحقيقي من القيادة السياسية بمستوى معيشة المواطنين ومتطلبات تحسين جودتها.

 

لافتًا إلى أن تكليفات رئاسة مجلس الوزراء بالمتابعة المستمرة لمشروعات المبادرة التي تستهدف تحقيق تنمية ريفية شاملة على مستوى قرى المحافظة.

 

 

جاء ذلك خلال زيارته لمركز شبين القناطر لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية بمدينة شبين القناطر وقرى كفر شبين والشوبك في قطاعات الصحة والزراعة والمعاملات الحكومية والخدمات الجماهيرية، للوقوف على معدلات ونسب التنفيذ والإنجاز وتذليل العقبات التي تواجه الاعمال.

 

بدأ المحافظ، الجولة بالوقوف علي الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المركز الطبي بكفر شبين، والتي يتم إنشاؤه "طبقًا لمعايير التأمين الصحي الشامل، إذ تم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني وجارٍ الانتهاء من المباني وأعمال التأسيس للكهرباء والسباكة والمحارة بنسبة تنفيذ زادت على 50%.

 

وتابع "الهجان"، جولته بتفقد مجمعات الخدمات الحكومية بقرية كفر شبين، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والمقام على مساحة ٧٠٠م٢ ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق بتكلفة مالية تصل إلى ٩ ملايين جنيه.

 

ويضم "وحدة محلية، مجلس محلي، مكتب بريد، شهر عقاري، سجل مدني، وحدة تضامن اجتماعي، مركز تكنولوجي، مكتب تموين"، ويخدم ٥٥ ألف نسمة.

 

كما يجرى تطوير وتجميل المنطقة المحيطة بالمجمع لإضفاء مظهرًا جماليًا وحضاريًا للمنطقة، وتم الانتهاء من تلك المجمعات بالكامل بنسبة تنفيذ ١٠٠%.

 

كما تفقد أيضًا المجمع الزراعي بقرية كفر شبين والذي تم تنفيذه بنسبة 95% والمقام على مساحة 400 متر مربع بتكلفة 7 ملايين جنيه.

 

 أكد المحافظ أن هذه المجمعات سوف تُنهي معاناة سكان القرى في الحصول على الخدمات، والاستفادة من جهود الدولة في ملف التحول الرقمي والحصول على الخدمة بسهولة ويُسر.

 

واستكمل الهجان الجولة بتفقد أعمال إنشاء وحدة للأمومة والطفولة (مركز تأهيل) والذي تم تنفيذه بنسبة 10%، إذ وجه المحافظ بدفع الأعمال بها وإلا سيتم سحب الأعمال وتسليمها لمقاول آخر، مشيرًا إلى أنه لن يسمح بأي تأخير في تلك المشروعات التي تنفذ ضمن المبادرة الرئاسية وآخر موعد للتسليم آخر الشهر المقبل.

 

وتابع الهجان، بدأت الجولة بتفقد مركز شباب كفر شبين والذي تم الانتهاء منه وتطويره، حيث تفقد المبنى الإداري للمركز وصالة الألعاب والذي تم تجهيزها وتزويدها بأحدث أجهزة الجيم.

 

كما تفقد المبنى الإداري لمركز شباب الشوبك، والذي تم الانتهاء منه بنسبة 100%، وقد تاكد المحافظ أن البنية الإنشائية لقطاع الشباب والرياضة، تشهد طفرة غير مسبوقة بفضل دعم القيادة السياسية، ويتم العمل على رفع كفاءة مراكز الشباب والأندية في جميع قرى المدينة، وتكثيف البرامج والمشروعات المنفذة بها.

 

وأشار إلى أن دور المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في الارتقاء بمستوى الخدمات والبنية التحتية لمراكز الشباب في القرى المدرجة بالمبادرة.

 

كما تفقد عددًا من المدارس بقرية كفر شبين والذي تم تطويرهن ورفع كفائتهم ضمن مبادرة حياه كريمة، وتم الانتهاء منهم بنسبة 100% وانتظام الدراسة بها وهي مدرسة كفر شبين الجديدة الابتدائية رقم 3 ومدرسة الدمرداش الزلباني ومدرسة الشهيد أحمد كمال الشيخ.

 

حيث تفقد الفصول الدراسية ووجه بتهيئة الجو الملائم للطلاب والحفاظ علي نظافة المدرسة وانتظام العملية التعليمية.

 

ثم توجه الهجان الى قرية كفر الشوبك لتفقد عدد من المشروعات الخدمية ففي قطاع الصحة  تفقد "المحافظ"  أعمال إنشاء جديد للوحدة الصحية بكفر الشوبك، والتي تم إنشاؤها على مساحة ٧٠٠ م2 ومكونة من أرضي وطابقين ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية إلى 100% بتكلفة إجمالية تصل إلى ٤٠ مليون جنيه، وسيتم افتتاحها خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وفي سياق متصل تابع الهجان مشروع الصرف الصحي بالشوبك، إذ تم الانتهاء من المحطة بنسبة 100%، إذ تفقد أعمال شبكات الانحدار بطول 5 كيلو مترات، وتم الانتهاء من شبكات الطرد

بنسبة 100% وبلغت القيمة الاجمالية للمشروع 22 مليون جنيه.

 

وشدد خلال الجولة بدفع الأعمال واعادة رصف الطريق بالكامل ورد الشيئ لأصله بعد تسليم المشروع.

 

 

وتابع "الهجان" جولته بتفقد أعمال إنشاء مستشفى شبين القناطر المركزي،  والتي ستقام على مساحة 16 ألف متر، والمبنى الرئيسي على مساحة 4500 متر مربع،  وستصل تكلفة الأعمال الإنشائية إلى مليار جنيه،  ويقوم على التنفيذ والإشراف الجهاز المركزي للتعمير إذ تم إستلام الموقع بتاريخ  2 فبراير 2022 ومدة تنفيذ المستشفى ١٨ شهرًا، حيث تمت أعمال الحفر بالموقع وتم تسليم نسخة من لوحات الموقع العام للاستشاري المكلف من قبل وزارة الإسكان، وتم عمل جسات للتربة ودراسة اختبارات التربة ووصلت نسبة التنفيذ حتى الآن إلى12 %.

 

 

وخلال الجولة وجه "المحافظ" بدفع الأعمال وزيادة المعدات لتسليم المستشفي وتشغيلها خلال الموعد المتفق عليه، مطالبًا وكيل وزارة الصحة بدراسة احتياجات المستشفى، والبدء في التعاقد على الأجهزة والمعدات لبدء أعمال الفرش فور انتهاء الأعمال المدنية.

 

وأكد  الهجان خلال جولته، أن قرى المحافظة تسابق الزمن للانتهاء من المشروعات من أجل توفير حياة أفضل لأهالينا بشبين القناطر.

 

واشار إلى حرصه الدائم على استمرار المتابعة الميدانية لكل الأعمال التى يتم تنفيذها، وذلك لضمان تنفيذ كل المشاريع بأعلى جودة وانتهائها في الوقت المحدد لضمان حياة كريمة لكل أهالينا بقرى مركز شبين القناطر.

 

وخلال الجولة، التقى محافظ القليوبية، عددًا من المواطنين واستمع لمطالبهم وشكواهم، موجهًا مسؤولى الجهات ذات الصلة بدراسة هذه المطالب وتقديم الحلول الإيجابية لتلك المشكلات، مشيرًا إلى أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تسعى لإحداث تنمية حقيقية تمس المواطن في محل إقامته، فضلًا عن رفع كفاءة البنية التحتية لشبكات المرافق، كما أنها تقتحم مشكلات مزمنة نعانيها منذ سنوات طويلة.

 

واوضح أن العديد من المشروعات قد أوشكت على الانتهاء وبلغت نسب تنفيذ عالية، مؤكدًا على الالتزام بالجداول الزمنية حتى تدخل تلك المشروعات حيز الخدمة في مواعيدها المقررة، لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

 

جدير بالذكر أن المشروع القومي "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصرى مشروع القرن والذي قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتدشينه كمبادرة رئاسية في بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومي في بداية عام 2021.

 

حيث تستهدف المبادرة مركز شبين القناطر بإجمالي (٩) وحدات محلية، و(٣٦) قرية، و(١٤٨) عزبة بإجمالي (795) مشروعًا، بتكلفة حوالي 7.1 مليار جنيه.

 

جاءت الجولة بحضور خالد العرفي رئيس مركز ومدينة شبين القناطر، والدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة، والمهندس خالد عبدالعزيز رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندسة هالة شندي مدير عام الأبنية التعليمية.